تقرأ الآن
ابن أمه.. كيف تربين طفل يعتمد على نفسه لا عليكِ؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
17   مشاهدة  

ابن أمه.. كيف تربين طفل يعتمد على نفسه لا عليكِ؟


تُعاني العديد من الفتيات من ارتباطها بالرجل المعتمد على أمه بشكل زائد، والذي يُطلق عليه لقب (ابن أمه)، والجاني الأساسي هي الأم نفسها، حيث تقوم بتدليل طفلها زيادة عن الطبيعي، وتنشئه بطريقة خاطئة حيث يكون معتمدًا عليها بشكل كامل، وتلغي من داخله نظرية الاعتماد على النفس، فيصبح وكأنه طفل كبير، لا يستطيع فعل شيء دون أخذ رأي والدته، لذا يجب عليكِ أيتها الأم أن تهتمي جيدًا بتنمية مهارة الاعتماد على النفس لدى طفلك، وتقومي بتطويرها وتقويمها بالإضافة إلى المهارات الأخرى التي تجعل منه شخصًا مسؤولًا عند الكبر، وإليكِ تفاصيل أكثر عن كيفية تعليم طفلك الاعتماد على نفسه:

ابن أمه

علامات وصفات تظهر على الطفل المعتمد على والدته

هناك بعض العلامات والإشارات التي تظهر على الطفل الاعتمادي، يجب على الوالدين ملاحظة ومعالجة تلك الأمور جيدًا:

إقرأ أيضا
قصة الصاعق الكهربائي ..................................... امنعو الضحك

  • يعتمد الطفل الاعتمادي على والدته دائمًا في كل شئون حياته، حتى تلك التي يستطيع فعلها وحده، مثل استذكار دروسه، وارتداء ملابسه، وتناول طعامه، وغيرها من المهام الحياتية اليومية.
  • تكون مشاعره غير مستقرة، ولا يستطيع اتخاذ أي قرار خاص به بمفرده، كما أنه لا يتمكن من التعبير عن نفسه بشكل واضح.
  • لا يكون متحمسًا تجاه أي عمل، ويترك غيره يقوم به.
  • من أهم صفاته السيئة هي العند، يتصف بالعناد الشديد لعدم استطاعته التعبير عن رأيه بشكل واضح، مما يشعره بالضعف فيتخذ العناد وسيلة للتعبير عن سلوكه.
    ابن أمه
    ابن أمه

طرق تعليم الطفل الاعتماد على نفسه

  • يجب عليك إعطاء طفلك مهام يقوم بها بنفسها تناسب عمره، مثل ترتيب سريره، ارتداء ملابسه بنفسه، ربط الحذاء، تناول الطعام بمفرده، مع الوضع في الاعتبار أن هناك فروق فردية بين كل طفل وآخر، لذا يجب أولًا معرفة ما يُناسب الطفل من المهام حسب قدراته وعمره وجسده قبل السماح له بالقيام بها، وعليك تركه يقوم بها بنفسه وبطريقته الخاصة وحسب تفكيره وذوقه الخاص، واحرصي على إبداء إعجابك بما فعله وتشجيعه على القيام بالمزيد، حتى لو لم يعجبك ذوقه الخاص.
  • الأمور التي لن يتمكن من القيام بها بمفرده، قومي بمشاركته فيها، ولكن لا تتحملي العمل بأكمله عنه، اتركي له مساحة للتجربة والخطأ تحت مراقبتك وإشرافك ومساعدتك.
  • يجب عليكِ مراعاة الوقت والمجهود اللازم للقيام بالمهمة المطلوبة من الطفل، وإذا كانت ستأخذ كثير من الوقت أو مجهود كبير، قومي بتقسيم هذه المهام على عدة خطوات بسيطة مع مراجعة كل خطوة من الخطوات.
  • أهم خطوة في خطوات تعليم الطفل الاعتماد على النفس هي تقديم الحب والاحتواء له، مما يشعره بالأمان والحب، فيبتعد عن العناد، وتزداد ثقته بنفسه شيئًا فشيئًا، كذلك يجب دعمه معنويًا مع عدم السخرية من الأشياء التي يقوم بها، وإعطاء اهتمامًا لرأيه وإشراكه في اتخاذ قرارات، مثل اختيار أماكن التنزه.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان