تقرأ الآن
احذر الجرعة العالية من الانستجرام تزيد الكمالية

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
48   مشاهدة  

احذر الجرعة العالية من الانستجرام تزيد الكمالية

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بعد حوادث القتل التي قلبت مصر رأسا على عقب، وبعد الخناقات التي زادت في المناقشات حول هذه الجرائم بموقع فيس بوك، قررت الابتعاد عنه لفترة لا يعلمها إلا الله.

كان هذا القرار اضطراريًا، ولأول مرة أتخذه بمنتهى السهولة، وقد كانت أطول فترة ابتعدت فيها عن الفيس بوك هي ثلاثة أشهر عام 2018 عندما بدأت دراسة ما.

شعرت مؤخرا أن بطني تكركب عندما أضغط على أبليكشن الفيس بوك، قشعريرة تسري في بطني كالكرباج وتتعب قولوني المسكين الذي احتمل فوق طاقته، فيما أعاني بالأساس من قلق زائد عن العادي، فقررت الفرار إلى الانستجرام.

في البداية كانت الحياة طراوة جدًا، لا أخبار مفجعة، ولا خناقات تصل للسباب بالأهل، ولا أشياء مرهقة توجع القلب والدماغ.

أقرأ أيضا يوميات القلق

عالم رااااايقة من يسكنون الانستجرام دول. وأخذ عمنا مارك الذي احتل السوشيال ميديا بترشيح الفيديوهات والحسابات التي تناسب مزاجي وشعرت براحة نفسية عدة أيام حتى تغير الحال….

الكمالية فينا بس ربنا هادينا

كنت أعاني من الكمالية لفترة طويلة حتى ذهبت لأخصائية بنت حلال  جعلتني على وعي بهذه السمة. والكمالية في معجم المعاني الإيمان بأن الكمال الأخلاقيّ والرُّوحيّ يمكن أن يحقّقه النّاسُ في هذه الحياة.

أما الكمالية في علم النفس فهي  سمة  تتسم بكفاح الفرد لبلوغ الكمال ووضع معايير عالية اللأداء. ويتسم صاحبها بجلد ذاته ووضع تقيمات قاسية لها ومن ثم الخوف أيضا من تقيمات الآخرين له.

كنت أعاني من الكمالية حتى تخلصت منها مع التدريبات السلوكية، وعندما ارتدت الانستجرام لفترة طويلة لاحظت أنه يزيد هذه السمة بشكل خبيث.

  . الفيديوهات التي تعرض تتحدث عن أهمية اللهث وراء عروض المكياج والكريمات والملابس وكأن يوم القيامة بكرة

فيما ركن التنظيف به فيديوهات بها الكثير من هوس التنظيف والترتيب وشراء منظمات وأدوات نظافة  معظمها يمكن الاستغناء عنها.

عروض في عروض في فيدوهات  تدفعك دفعًا للاقتناع بأن الكماليات ضروريات. الناس هناك بالانستجرام يلمعون، ويلمعون هنا ليس مجرد تعبيرا مجازفيا، فبعض الفتيات تستخدمن منتجات تضيف لأجسادهم لمعة بالفعل، وبالتأكيد كل إنسان حر ولكن المهم أن نضع كل شيء في مكانه الصحيح ونفهم أن منتجات كثيرة ما هي إلا للدلع وكماليات وليست ضرورية خاصة في الأزمة المادية التي يعاني منها الكثيرون.

الحياة بالانستجرام تجعلك تعاني الكمالية مع الوقت، تريد أن تحقق هذه الصورة التي تراها في الفيديوهات وحسابات المشاهير من الفنانين إلى البلوجرز.

إقرأ أيضا

تضغطك دون أن تشعر، تجعلك تظن أن ما تفعله هو من باب تحقيق السعادة، فيما في الواقع ما تفعله من الجري خلف نصائح فيديوهات انستجرام يضغطك نفسيا وماديا.

يجعلك تجري بالمسافات والتليفونات لتحصل  على العروض، وعلى رأي الفنان أمير عيد في أغنيته  الكيف مع طارق الشيخ، عندما قال سيجارة جابت جوان وجوان جاب  حباية وحباية جابت شريط وانتهت الحكاية.

يتطور الموضوع لإدمان شراء وكمالية تضغط الإنسان كي يصبح في أفضل شكل وأفضل حالة، فيما ينسى الإنسان أن جزء من الحياة الفوضى التي تجعلنا بني آدمين، والاتزان في تحقيق الراحة النفسية والنظام بالحياة هو الاعتدال الذي يسبب الصحة النفسية، فيما التأثر بما نراه على انستجرام يحول حياتنا لأشخاص يراقبون حيوات لا تناسب إمكانياتهم ولا طاقتهم حتى يصابون بالكمالية التي تسبب اضطراب القلق العام والشعور بالذنب وعدم الارتياح عكس ما يريده المرء.

وكارثة أخرى أن كثرة مشاهدات هذه الفيديوهات تجعلك تشعر بعدم الرضا عن حياتك، والعجز عن تحقيق ما تقتنع به مع الوقت من شكل الحياة المثالية لك ولأولادك.

كن على وعي تام بالوقت الذي تقضيه على السيوشيال ميديا بوجه عام، وإن كان يدفعك الفيس بوك للاكتئاب، فراقب نفسك ربما يدفعك انستجرام للقلق.

الكاتب

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان