تقرأ الآن
اختراعات عظيمة كان سببها “الصدفة” !

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
112  مشاهدة  

اختراعات عظيمة كان سببها “الصدفة” !

ماذا لو وضعت بضعة حبات لقمة القاضي (الزلابية) في الفرن بعد أن أضفت إليها قطعة من الخميرة وبضعة قطرات من الخل وقليل من زيت الزيتون وحساء ماسورة وبضعة قطع من الكوارع، فخرجت لك بإسم “فشتكلوف” كوصفة غير تقليدية ولكن مذاقها لذيذ ؟!!

أو لو أن الراوتر الخاص بك لمس مقباس المروحة، ولمسا شاحن موبايلك، ثم لمسوا صنية بسبوسة فوجدتها قد نضجت في ثوان؟!!

بسبب بعض الأخطاء وصلت إلينا الكثير والكثير من الاختراعات والاكتشافات التي غالبا ما تكون وليدة ظروف الحياة، وبفضل الصدفة كذلك رأت العديد من الأكلات اللذيذة التي نستمتع بها إلى الآن النور، إنه الحظ الذي يبتسم أحيانًا للعلماء والطهاة، ولا يبتسم للشجعان والأبطال فقط.

كوكيز الشيكولاته

كوكيز الشيكولاته
كوكيز الشيكولاته

إليك بعض الكوكيز بالشيوكلاته، ولنتسلل معًا لمطبخ فندق ماساتشوستس، وها أنت ترى مديرة الفندق روث ويكفيلد تقف حائرة بعد ان انتهت المكسرات ولا تدري ماذا تصنع، وها هي تستبدل المكسرات بقطعة شيكولاتة وتكسرها لقطع صغيرة وتضعها على العجين، وها هي الوصفة قد حققت نجاحا كبير منذ عام 1930، وها أنت قد أكلت العلبة كلها.

الميكروويف

اختراعات
الميكروويف

دعنا الآن نمر على غرفة المهندس الأمريكي بيرس سبنسر في مصنع للجيش، هل ترى كيف يعمل أمام جهاز للرادار ؟؟!! هو الآن يبحث عن شئ يأكله، وتذكر قطعة الشيكولاته التي كانت في جيبه، وبرغم برودة الحجرة التي كان متواجدًا بها، إلا أنه قد وجد قطعة الشيكولاته قد انصهرت تماما، فما كان منه إلا أن طلب كيس من ذرة الفشار ووضعه أمام الجهاز، وفي غضون دقائق انفجرت كل حبات الفشار وملأت أرضية الغرفة، فكرر العملية مع بيضة وفي خلال دقيقة كانت ناضجة، ومن هنا عرف سبنسر في عام 1946 أن موجات الراديو القصيرة من الممكن أن تطهو أي طعام في دقائق معدودة، وفي عام 1953 ظهر أول جهاز ميكروويف وكان ضخم جدا وفي حجم الثلاجة.

أعواد الثقاب

أعواد الثقاب
من اختراعات الصدفة : أعواد الثقاب

نحن الآن في معمل العالم البريطاني جون والكر، حاذر أن تصدم تلك القارورة المخروطية، ولا تحاول لمس شبكة التسخين تلك أيها المزعج، انظر فقط إلى تلك النيران المتصاعدة من عود الخشب الذي كان يستخدمه والكر لمزج أنواع مختلفة من المواد، وعندما جفت تلك المواد كيميائية اشتعلت النيران حين حاول إزالتها عن عود الخشب، ومنذ عام 1826 بدأ استخدام أعواد الثقاب.

البطاطس المقرمشة

اختراعات
من اختراعات الصدفة : البطاطس المقرمشة

كم أنا جائعة، فلنمر على هذا الكشك ولتشتري لنا بضعة أكياس من البطاطس المقرمشة، بضعة أكياس مش كيس واحد سامعني؟؟!!

إممم تريد أن تعرف كيف بدأ صنعها، كم أنت لئيم ومكار، بتستغلني، بس ماشي…

انظر هناك سوف تجد طاهي يُدعى جورج كروم يحاول استفزاز أحد زبائنه بسبب تذمره من سماكة شرائح البطاطس المقلية. وها هو كروم يتعمد تقطيع البطاطس إلى شرائح رقيقة للغاية ثم يضيف إليها الكثير من الملح. ولكن استفزه الزبون أكثر عندما أعجب جدا بطبق البطاطس الجديد، فكانت تلك بداية شهرة رقائق البطاطس المقرمشة منذ عام 1853، وها أنا قد أكلت جميع الأكياس بينما كنا نتحدث، أرجوك لا تخبر رئيس التحرير حتى لا يغضب مني، فقد تركت لك كل الكوكيز في إحدى الفقرات السابقة، ولا نسيت ؟!!

الفياجرا

إقرأ أيضا
النحل

اختراعات
من اختراعات الصدفة : الفياجرا

مثل أي اختراع أو اكتشاف علمي يقوم به الباحثين لحل مشكلة ما أو الإجابة عن سؤال فإنهم يكتشفون في أبحاثهم مادة لم يكن مخططُا لإكتشافها أو حقيقة علمية لم يسعون للتوصل إليها، هكذا اُكتشفت الفياجرا، فقد كان البحث متجهًا لإيجاد دواء لمرضى القلب، ولكن لاحظ الباحثين أن الدواء من الممكن أن يعالج العجز الجنسي عند الرجال، ومن هنا تم توثيق الفياجرا في عام 1996 في مكتب براءة الاختراع، وتم اعتمادها من هيئة الغذاء والأدوية الأمريكية سنة 1998 كمنتج صالح للاستعمال الآدمي وكأول دواء لمعالجة العجز الجنسي.

اقرأ أيضًا 
في مصر..من يستفيد من الإجازة غير جورج قرداحي وصانعي الفياجرا ؟

أبحث للآن عمن ابتكر طريقة لف الأرز بأوراق الكرنب وورق العنب، وقوّر الكوسة والباذنجان وحشاهم أرزًا أيضًا لنختبر هذا المذاق اللذيذ، وأفتش كذلك عن الشخص الذي فكر في حشو أمعاء الأبقار بالأرز لتصبح ممبارًا لأشكره من معاميق قلبي، كم نحن محظوظون، وكم هي مسكينة حبات الأرز تلك !!

كما أتقصى كذلك عن ذلك المخبول الذي ابتكر اتصالات المشاهدين ببرامج الطبخ، وعن ذلك الوغد، أول من ابتلانا بسؤال : انت ليه مبتسألش؟!! لأخبرهما بحجم الدمار النفسي الذي قد سبباه لنا !

ولكن يظل السؤال الذي دائما ما يشغل بالي أكثر بصراحة : فيم كان يفكر أول من حلب بقرة ؟!!

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
0
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

اعلى الصفحه
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان