رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
96   مشاهدة  

الأرض .. تعرف على السبب وراء تسميتها

الأرض


من المهم أن نفهم أن لكل لغة تقريبًا  اسمها الخاص للكوكب، حيث يطلق عليه «تيرا» باللغة البرتغالية، و «دُنيا» باللغة التركية و «ارد» باللغة الهولندية، ولا حصر لأصل الكلمة في باقي اللغات. ومع ذلك، فإن الخيط المشترك في جميع اللغات هو أنها مشتقة جميعًا من نفس المعنى في أصولها، وهو «الأرض» أو «التربة».

الأرض

يقال إن الكلمة والاسم الإنجليزي الحديث لكوكبنا يعود إلى ما لا يقل عن 1000 عام. تمامًا كما تطورت اللغة الإنجليزية من «الأنجلو ساكسونية» (الإنجليزية-الألمانية) مع هجرة بعض القبائل الجرمانية من القارة إلى بريطانيا في القرن الخامس الميلادي. وجاءت هذه الكلمة من الكلمة الأنجلو ساكسونية «erda» وهي المكافئة في الجرمانية «erde» والتي تعني الأرض أو التربة. وهناك تكهنات بأن أصول الكلمة قد تكون من قاعدة اللغة الهندية الأوروبية «er» التي أنتجت تعديلات أكثر حداثة للكلمة المستخدمة في اللغات اليوم.
ولكن ما هو مؤكد من بين جميع أسماء الكواكب أن كوكبنا هو الوحيد في النظام الشمسي الذي لا يعود الى الأساطير اليونانية الرومانية ،حيث تم تسمية جميع الكواكب الأخرى على اسماء الآلهة على غرار كوكبنا.

حقائق إضافية قد ترغب بمعرفتها عن كوكب الأرض:

  • واحدة من أقدم الاستخدامات المسجلة لاسم الكوكب هي ترجمات الكتاب المقدس إلى الإنجليزية. “وَدَعَا اللهُ الْيَابِسَةَ أَرْضًا، وَمُجْتَمَعَ الْمِيَاهِ دَعَاهُ بِحَارًا. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.” (سفر تكوين 1: 10).
  • تعتبر الأرض هي الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي يتكون من الصفائح التكتونية .فهي 9 صفائح كبيرة و12 صفيحة صغيرة. ويتم تقسيم القشرة الخارجية لها إلى مناطق تعرف باسم الصفائح التكتونية. حيث تطفو فوق باطن الأرض .ويمكن أن تتحرك ضد بعضها البعض. وذلك عندما تصطدم لوحتان، يمكن أن تقع لوحة واحدة تحت أخرى.
  • لا تستغرق الأرض 24 ساعة للدوران على محورها، بل تستغرق 23 ساعة و 56 دقيقة و 4 ثوان للدوران بالكامل حول محورها ؛ إذا قمت بإضافة تلك الحركة الصغيرة من الشمس التي نراها لأن الأرض تدور حولها، بالإضافة إلى الدوران على محورها، فستحصل على إجمالي 24 ساعة.
  • نعلم جميعنا أن الأرض لها قمر واحد، لكن هل تعلم أن هناك كويكبين إضافيين محبوسين في مدارات مدارية مشتركة معها، وهما “3753 “Cruithne و” 2002 “AA29. فالأول في الواقع لا يدور حولها. ولكن له مدار متزامن معها، مما يجعله يبدو وكأنه يتبعها في المدار، لكنه في الواقع يتبع مساره المميز حول الشمس. بالإضافة الى ذلك يسافر AA29 لعام 2002 في مدار حدوة حصان حول الأرض وذلك يجعله قريبًا من الكوكب كل 95 عامًا.
  •  تتباطأ الأرض تدريجياً كل بضع سنوات، فتتم إضافة ثانية إضافية لتعويض الوقت الضائع. بعبارة ثانية أوضح قبل ملايين السنين، كان اليوم الواحد عليها يستغرق 20 ساعة فقط. كما و يُعتقد أنه في غضون مليون عام أخرى، سيكون اليوم عليها 27 ساعة.





ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان