رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
81   مشاهدة  

الأطباء: سيلين ديون سوف تغني من جديد

سيلين ديون
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


في فيديو خاص أعلنت النجمة سيلين ديون إلغاءها جولتها الغنائية القادمة بسبب مرضها المفاجئ، ولكن الأطباء تؤكد أنها ستغني من جديد.

لغت النجمة سيلين ديون جولتها الغنائية القادمة لعام 2023 في أوروبا في فيديو حزين نشرته على صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الخميس 8 ديسمبر، أعلنت سيلين ديون عن خبر معاناتها من مرض عضال نادر يسمى  stiff person syndrome أو متلازمة الشخص المتيبس، وقالت سيلين أن هذا المرض يسبب لها في تشنجات تؤثر بدورها على حياتها ونشاطها اليومي بدءًا من رياضة المشي التي تمارسها يوميًا إلى استخدام أحبالها الصوتية في الغناء.

YouTube player

وللكشف عن هذ المرض النادر الذي أصاب سيلين ديون تحدث موقع Hollywoodlife إلى طبيب الأعصاب الشهير ساتونش كيساري

قال الطبيب كيساري: “إنه مرض يصيب الجسم كله، ويؤثر في العديد من العضلات بنسب مختلفة تختلف من شخص لآخر، ويبدو أنها ستلاحظ تغيرات في صوتها إذا حدث أي تأثر من المرض، لذلك فإن أي التهاب سيصيب هذه العضلات سيتسبب لها في مشكلة كبيرة”.

وسأل الموقع: كيف يتم علاج هذا المرض، وكم من الوقت يستغرق هذا العلاج حتى تعود وتغني مرة أخرى؟

أجاب الطبيب: على الرغم من أننا لم نتعرف على مسببات هذا المرض، ولكن هناك العديد من العلاجات الفعالة والتي يمكن استخدامها، إننا نبدأ بأنواع خارجية مثل منشطات تقوي الجهاز المناعي، وهناك خيار آخر وهو الحقن بالبلازما لتعيد توازن الجهاز المناعي للتخلص من الأجسام المضادة التي تهاجم منطقة الأعصاب المحيطة بالعضلة.

وهناك أدوية حديثة تستخدم لعلاج هذه المرض، وفي بعض الحالات الصعبة يمكن عمل عمليات نقل خلايا وهذه العملية يتم اللجوء لها مع المرضى الذين فشلت معهم كل العلاجات السابقة وهؤلاء يظهرون تحسن ملحوظ بعد العملية.

هناك وسائل عديدة تساعد وتعطي نتيجة سريعة، وبعض العلاجات تساعد ببطء وتتطلب وقت، كل على حدى، وأحيانا هناك علاج يظهر تحسن ويعطي نتيجة مع شخص عن الآخر”.

الموقع: لماذا يسمى هذا المرض “متلازمة الشخص المتيبس”؟

الطبيب: لأن المريض يصبح متيبس ولا يستطيع الحركة بمرونة، وفي الحالات الصعبة التي لا تعالج، وبخاصة الحالات التي تصاب في عضلات الظهر، تجد حركتك مقيدة، وتشبه التمثال، لا تستطيع أن تتحرك أو تتكلم، وهذا يتوقف على أي العضلات التي تأثرت، من ثم فإن كل شيء يصبح صعب الكلام والأكل.

إذا لم يتم العلاج فإنه يحدث تشنج في عضلات الجسم وتصبح مثل التمثال، وفي الحالات التي لا يتم علاجها، فإن العضلات كلها تتشنج وتصبح مثل التمثال.

الموقع: هل النظام الغذائي الصحي والرياضة تساعد؟

الطبيب: كما أننا نكبر فإن الجهاز المناعي أيضًا يشيخ، ولذلك فإن النظام الغذائي المتوازن والرياضة المنتظمة تحافظ على الجهاز المناعي، حتى لا ينحرف عن مساره، فأنا لدي مرضى مصابون بأمراض مناعية وأنا أعالجهم بالعلاجات التقليدية التي تساعد، ولكنهم يظلون في حاجة إلى العلاج، فيقدم البعض منهم على اللجوء لنظام غذائي معين وبالفعل يساعد ويقلل من المشكلة وأعراض المرض بما في ذلك الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي، من الأنظمة الغذائية المفيدة الاعتماد على الأنظمة الغذائية الخضراء، والطازجة، والعضوية، دون أي مواد حافظة، كربوهيدرات أقل، والإكثار من الخضروات، والفاكهة.

إقرأ أيضا
سوريا

الموقع: ما الأعراض التي ستواجه سيلين ديون قبل أن تتلقى العلاج، وماذا سيحدث إذا لم يتلقى مصاب متلازمة الشخص المتصلب العلاج؟

الطبيب: الأعراض هي الشعور بالتيبس وآلام في العضلات وشعور بالضعف وتشنجات عضلية، ويمكن أن تكون هناك أعراض خفية قد تستمر لشهور أو سنوات قبل التشخيص، وفي أحيان قد تكون الأعراض أكثر حدة، وفي هذه الحالات التشخيص يكون أسرع.

والأعراض قد تحد من قدرتك على العمل والسير والاعتناء بنفسك، لأنه قد يؤثر على جسمك كله، وقد يصل الأمر إلى عدم قدرتك على إطعام نفسك، لأن الجسم كله يصاب بالتيبس والتشنجات.

المصدر

[1]

الكاتب

  • إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان