رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
43   مشاهدة  

البابا الذي اختنق حتى الموت بسبب ذبابة

البابا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إليك مشهد مرعب ومنذر. مجموعة من الأسقف وبعض الحاضرين وغيرهم من الأشخاص البابويين يجلسون على الطاولة لتناول العشاء مثل أي أمسية أخرى. هناك بعض النبيذ يدور وربما بعض النكات وربما يتحدث البعض عن الدين أو السياسة، وفجأة يبدأ البابا في الاختناق. يسأله الناس إذا كان بخير، لكنه لا يستطيع الرد. يسقط طعامه وربما كأسه ثم يمسك حلقه، لكن لا أحد يعرف ماذا يفعل. يتسابق الناس إلى جانبه ويطلبون المساعدة ويتحققون من فمه بحثًا عن أي شيء عالق في الحلق، لكن…لقد فات الأوان. لقد مات البابا. الآن، شخص ما يقسم أنه رصد ذبابة في فمه قبل أن يختنق.

ما إذا كان أي شخص قد اعتبر حدوث هذا مشؤومًا للغاية كتحذير من سبحانه وتعالى أم لا غير معروف. لكن الشهود قالوا إن ذلك حدث بالفعل. شهد الناس وفاة البابا أدريان الرابع بهذه الطريقة بالضبط. ولد نيكولاس بريكسبير حوالي عام 1100 بعد الميلاد، وكان الرجل الإنجليزي الوحيد في التاريخ الذي تولى لقب البابا، قبل ما يقرب من 400 سنوات من انفصال الملك هنري الثامن عن الكاثوليكية في عام 1534. يقول البعض أن ذبابة كانت متورطة بالفعل لكنها كانت ميتة بالفعل في النبيذ. في النهاية، على الرغم من أنه لا يمكن لأحد العودة في الوقت المناسب لإجراء تشريح للجثة، إلا أن مصادر أخرى تتفق عمومًا على أن الجاني المحتمل هو التهاب اللوزتين.

بدايات متواضعة

على الرغم من صعوبة تخيل أن البابا قد يموت من حادث غريب مثل الاختناق على ذبابة، فمن الصعب تقريبًا تخيل أن البابا إنجليزي. قبل أن يصبح البابا أدريان الرابع، نشأ نيكولاس بريكسبير في عائلة كتابية. كان والد نيكولاس روبرت راهبًا في دير سانت ألبانز شمال غرب لندن. وصف روبرت بأنه “رجل ذو وسائل متواضعة”  افترض أن ابنه سينضم معه إلى ديره. ومع ذلك، تم رفض دخول نيكولاس لأنه لم يكن متعلمًا جيدًا بما يكفي ونزل إلى أداء وظائف وضيعة حول أراضي الدير. شعر روبرت في النهاية بالحرج الشديد من الموقف لدرجة أنه أمر نيكولاس بالابتعاد.

مع ذلك، فإن هذا المسار بالذات هو الذي أدى إلى أن يصبح نيكولاس البابا أدريان الخامس. ذهب نيكولاس إلى فرنسا وتلقى تعليمه هناك وانضم إلى دير القديس روفوس بالقرب من أفينيون. أصبح نيكولاس المفضل لدى الدير ومن خلال مزيج من الكاريزما وأبلغ عن انتخاب رئيس الدير. انتهى به الأمر إلى جذب انتباه البابا يوجين الثالث، الذي جعله الكاردينال أسقف ألبانو عام 1149. بعد ذلك عمل نيكولاس على إصلاحات الكنيسة والتعليم في الدول الاسكندنافية قبل انتخابه بابا بالإجماع في عام 1154 م. لكنه كان البابا لمدة خمس سنوات فقط قبل أن يقابل موته الغريب والمفاجئ.

الموت بالنبيذ أو الذبابة أو التهاب اللوز

في حين أنه يبدو من المرجح أن البابا أدريان الرابع مات من مضاعفات مرتبطة بالتهاب اللوزتين بدلًا من الاختناق بسبب ذبابة، إلا أننا لا نعرف حقًا. ربما اختنق بذبابة، ربما اختنق فقط بالنبيذ. لا نعرف حتى ما إذا كانت الذبابة موجودة على الإطلاق.

لكننا نعلم أن سبب وفاته المشتبه به لا ينبغي الاستخفاف به. خراج اللوز هو تراكم قيح غالبًا ما يسببه العدوى. يتشكل في الأنسجة بالقرب من اللوزتين أو في المنطقة إذا تمت إزالة اللوزتين من شخص ما. يمكن أن يحدث أيضًا بسبب التهابات الأسنان أو أمراض مثل السل التي تسبب آفات في الحلق. إنها أيضًا واحدة من أكثر الإصابات شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص في الرأس والرقبة بشكل عام، وحتى مع الاستفادة من الطب الحديث تتكرر في 9٪ إلى 22٪ من المرضى. بعبارة أخرى: أكثر احتمالًا من الذبابة.

إقرأ أيضا
الطيور

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من خراج اللوز من الحمى وآلام الحلق وصعوبة التحدث وما إلى ذلك. مما زاد الطين بلة، أنه يمكن أن ينتشر إلى الرئتين والصدر أيضًا. على الرغم من عدم وجود سجل تاريخي للبابا أدريان الرابع يعاني من مثل هذه الأعراض التي أدت إلى وفاته، فلن نتفاجأ إذا كان كذلك. بالنسبة للشخص الذي نهض من بدايات متواضعة ليصبح البابا، فهذا مصير محزن بالفعل.

الكاتب

  • البابا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان