رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
730   مشاهدة  

البعوض أصبح أكثر ذكاءاً .. السبب الرئيسي للقرص وقلة النوم

البعوض


منذ بداية التاريخ، ونحن –البشر- مستمرون في حربنا الدائمة ضد أحد أكثر الكائنات سخافة وإزعاجاً، إنها الحرب مع البعوض أو كما نسميه “الناموس”، تلك الكائنات السخيفة ليست تافهة كما تتخيل، بل هي أذكى مما نتخيل، بالإضافة إلى خطورتها.

 

خطورة البعوض

بالإضافة إلى قرصته السخيفة، إلا أن البعوض يعتبر من أكثر الحشرات خطراً، وذلك لأنه ينقل الكثير من الأمراض والفيروسات أثناء لدغه لضحيته، مثل الحمى الصفراء، وفيروس زيكا، والملاريا، وحمى النيل الغربي، وغيرها من الأمراض الأخرى، لذلك فهي أحد أهم أسباب انتشار تلك الأوبئة، بالإضافة بالطبع لانتشار الناموس بشكل أوسع مما سبق، وذلك بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

لذلك، عندما نشبه علاقتنا مع الناموس “بالحرب”، فإنها ليست بمبالغة، خاصة مع اهتمام العلماء الزائد في القيام بالأبحاث والدراسات لفهم سلوك تلك الحشرة السخيفة بشكل أكبر.

 

تعلم البعوض من أخطائه

نشرت مجلة “كارنت بيولوجي” دراسة حديثة، تقول بأن البعوض يتعلم من أخطائه ويتجنب الخطر، فالبعوضة التي تتعرض لمحاولة قتل من شخص ما، تستطيع تمييز رائحته حتى لا تهاجمه مرة أخرى، حفاظاً على حياتها.

وقامت الدراسة على ما يقارب الثلاثة آلاف بعوضة، حيث استخدمت آلة تحاكي حركة اليد التي يحاول بها الإنسان صيد تلك الحشرات المزعجة، مع نشر رائحة الفئران بالقرب من تلك الآلة، لجذب البعوض، ومن خلال التجربة، اكتشف العلماء أن البعوض بإمكانه أن يربط بين رائحة الضحية، وحركاتها الهجومية، ففي تلك الحالة، قررت الحشرات تجنب رائحة الفئران حفاظاً على حياته.

وكنتيجة للدراسة، توصل العلماء القائمون على الدراسة، بأن البعوضة بإمكانها الربط بين الخطر الذي يهدها، وبين رائحة الشخص المهاجم لها، ليستمر هذا الربط تقريباً لمدة 24 ساعة، ولكن هذا بالنسبة لبعوض الحمى الصفراء، أما بالنسبة لباقي البعوض الذي استُخدم في الدراسة، فلم يتصرف بنفس الشكل.

البعوض
شكل بعوضة الحمى الصفراء

اختيار الضحايا

ومن الجدير بالذكر، فهنالك دراسة أخرى قديمة نسبياً، قامت بهدف فهم طريقة تصرف البعوض، وكان الدافع الرئيسي لتلك الدراسة، هو الإجابة على سؤال “لماذا يفضل البعوض قرص أشخاص معينين دوناً عن غيرهم؟”، وكانت الإجابة هي مجموعة من العوامل التي يتم اختيار الضحية من خلالها، مثل فصيلة الدم، خاصة لأن البعوضة تتغذى على الدم، فهي تفضل قرص الأشخاص أصحاب فصيلة الدم O عن باقي الفصائل، بالإضافة إلى رائحة العرق وارتفاع حرارة الجسم، التي تجعلك فريسة سهلة للبعوض، وكذلك يفضل البعوض قرص “الحوامل” بضعف ما يفضل قرص غير الحوامل.

 

إقرأ أيضا
الضفادع

وكمعلومة أخيرة، يتمكن الناموس من مقاومة المبيدات الحشرية بشكل أكبر بمرور الوقت، وذلك عن طريق تكيفه معها، وزيادة مقاومتها عبر الأجيال، لذلك، إذا كنت مثلي ممن  يعانون من قرصات البعوض السخيفة، لا تستلم له، لأن محاولات صيدك له، ستجعله يتجنبك ولو لفترة مؤقتة، خاصة مع قدرة الناموس على مقاومة المبيدات الحشرية.

 

المصادر (1) ، (2) ، (3)

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان