رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
49   مشاهدة  

التفرقة في المعاملة تشغل بال المؤلفين

التفرقة في المعاملة
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إن كنت تتابع مسلسل زينهم للمؤلف محمد سليمان عبد المالك فلعلك وصلت للحلقات التي تناقش علاقة جميلة التي تؤدي دورها الفنانة سلمى أبو ضيف وأختها التي تؤدي دورها الفنانة رحاب عرفة

وهناك خطا دراميا يجمع جميلة بأختها وبعلاقتها بها التي بها حاجزا بسبب التفرقة في المعاملة. تشكو جميلة لأختها بأحد المشاهد أن تشعر أن أمها تحبها أكثر وتفضلها وتسجيب لطلباتها، بينما لا تشعر بمشكلات جميلة ولا تعطيها نفس الاهتمام.

تنصت أخت جميلة جيدا لكلماتها وتستشعر أن كلامها صحيحا وتحاول أن تجمل الحقيقة وتطلب منها أن تقترب خطوة لأمهما وأن تدرك أن بكل تأكيد الأم تحب بناتها حتى وإن شعرت بجميلة بالتفرقة في المعاملة التي تحكي عنها.

وببقية الحلقات وتحديدا من بعد الحلقة 11 نرى تطورات أخرى تحدث لهذه العلاقة ومشكلة جديدة تظهر، ولكن تظل المشكلة الرئيسية هي التفرقة في المعاملة التي عانت منها جميلة منذ صغرها.

اقرأ أيضا…زينهم وجهان لشخص واحد

على صعيد آخر لو كنت تتابع مسلسل بطن الحوت للمؤلف والمخرج أحمد فوزي صالح ستجد أن الحبكة الرئيسية تدور حول علاقة ضيا (محمد فراج) بهلال (باسم سمرة) وهم أخوة أفسدت علاقتهما أشياء كثيرة منها أيضا التفرقة في المعاملة ومن قبل الأم تماما مثلما يحدث بمسلسل زينهم.

وهناك مشهدا قويا بين الفنان محمد فراج والفنانة سماح أنور حول العقد التي تسبب فيها منذ الطفولة. مشهد هام جدا بينهما كشف للمشاهد معلومات هامة عن تاريخ ضيا وتاريخ طفولته بالتحديد.

في المسلسلين تعرض المؤلفان لمشكلة التفرقة في المعاملة بين الأخوة، وهذه من ضمن أكبر المشكلات التي يقع فيها الأهل في التربية وتترك أثرا عضالا على الأطفال وتستمر معهم للأبد.

وتؤثر الأزمة على العلاقة بين الأخوة والعلاقة بين المهدور حقه ومن ظلمه  من الوالدين ، وتخلق زعزعة في النفس وكسر الثقة بها والشعور بعدم الاستحقاق والشك الذي ينطلق من سؤال لماذا.

إقرأ أيضا
طعم البرشا

لماذا يحبونه أكثر بالتحديد؟…هل هو مميز عني؟…لماذا يخدث هذا كله؟…هل أستحق معاملة الدرجة الثانية؟

أسئلة كثيرة تدور في عقل الطفل وتستقر في نفسه وتؤثر على تصرفاته بعدما يكبر، وكان لابد لي من التوقف عندها بهذه المسلسلات التي حقا تستحق المشاهدة

الكاتب

  • التفرقة في المعاملة إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان