تقرأ الآن
الدليل الكامل لكيفية حل مشكلة توقف الكيبورد عن العمل كليًا أو جزئيًا

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
128   مشاهدة  

الدليل الكامل لكيفية حل مشكلة توقف الكيبورد عن العمل كليًا أو جزئيًا

الدليل الكامل لكيفية حل مشكلة توقف الكيبورد عن العمل كليًا أو جزئيًا

فلنفترض انه خلال استخدامك لجهاز الكمبيوتر المكتبي أو اللابتوب تفاجأت أن أحد حروف لوحة المفاتيح “الكيبورد” لا يعمل، أو اكتشفت أن قطاع كامل من المفاتيح قد تعطل، أو حدث السيناريو الأسوأ وتوقفت الكيبورد بالكامل عن العمل، فهذا السيناريو المرعب والذي يعني تعطلك عمّا كنت تقوم به يتطلب منك بالطبع البحث عن حل مشكلة توقف الكيبورد بنفسك قبل إضاعة المزيد من الوقت بالتوجه لمركز الصيانة.

لحسن الحظ، هناك العديد من الخطوات التي يمكن من خلالها حل مشكلة توقف الكيبورد أو توقف بعض المفاتيح عن العمل بنفسك ودون الاضطرار للذهاب إلى المتخصصين وإضاعة وقت ربما يمكنك اختصاره من خلال اتباع هذا الدليل الكامل الذي نضعه بين يديك في السطور التالية من هذا المقال.

كيف يمكنك أن تحدد أنه قد حان وقت شراء لابتوب جديد .. المظاهر الأكثر شيوعًا

دليل حل مشكلة توقف الكيبورد

تحديد طبيعة المشكلة … سوفتوير أم هاردوير

قبل البدء في أي خطوات عملية في سبيل حل مشكلة توقف الكيبورد لابد من التأكد أولًا من طبيعة المشكلة وسببها، فهل السبب في توقفها أو توقف بعض مفاتيحها يرجع لعيب فيها أي عيب في الهاردوير، أو لعيب في تعارض برمجي ما أي مشكلة سوفتوير تمنه نظام تشغيل ويندوز من تحديد المفاتيح التي تقوم بالضغط عليه.

لتتمكن من تحديد سبب المشكلة كل ما عليك هو أن تقوم به هو غلق الكمبيوتر وإعادة تشغيله مع محاولة الدخول إلى BIOS أو UEFI على حسب الكمبيوتر الخاص بك، والتي قد تحتاج عادة الضغط على زر Delete أو Esc أو أي زر آخر سيتضح لك في أولى الشاشات التي ستظهر بمجرد فتح الكمبيوتر، قم بالضغط على هذا الزر لتدخل إلى صفحة الإعدادات وحاول أن تتجول داخلها من خلال مفاتيح الكيبورد، فإن تمكنت من هذا فإن المشكلة على الأغلب تقع في نطاق السوفتوير، أما إن لم تتمكن من استخدام الكيبورد على الإطلاق فالمشكلة على الأغلب تعود إلى الهاردوير.

الدليل الكامل لكيفية حل مشكلة توقف الكيبورد عن العمل كليًا أو جزئيًا

في حالة تمكنك من استخدام الكيبورد قم بالخروج من BIOS أو UEFI دون حفظ التغييرات واتبع باقي خطوات حل مشكلة توقف الكيبورد التي سنستمر في استعراضها فيما يلي.

غلق وتشغيل الكمبيوتر مرة أخرى

إن كنت قد اتبعت الخطوة السابقة فستكون بالفعل قد قمت بهذه الخطوة، ولكن لا يمنع هذا أن تقوم بها مرة أخرى، فعلى عكس ما يتوقع الكثير فإن غلق الكمبيوتر وفتحه مرة أخرى قادر على علاج العديد من المشكلات، لذا قم بغلق الكمبيوتر وإعادة تشغيله، وفي حالة عدم تمكنك من استخدام لوحة المفاتيح والماوس قم بالضغط على زر الطاقة لمدة ما بين 10 إلى 15 ثانية.

يمكنك أيضًا تجربة الدخول في الوضع الآمن Safe Mode وهو ما لن يعالج المشكلة ولكنه سيساعدك مرة أخرى على تحديد ما إن كانت الكيبورد معطوبة بالكامل أم لا.

الدليل الكامل لكيفية تنظيف اللاب توب وتعقيمه لحمايتك من تأثير الأتربة والفيروسات

إعادة تثبيت ملفات تعريف الكيبورد

في بعض الأحيان تحدث مشكلة مع ملفات التعريف المثبتة على الكمبيوتر في حالة تثبيت تطبيق جديد أو إجبار الكمبيوتر على الغلق دون غلق نظام التشغيل من خلال أمر Shut Down المعتاد، وهو ما يُعرف باسم التضارب أو الخلاف البرمجي والذي قد يؤدي لحدوث خلال في ملفات التعريف وهو ما يتطلب إعادة تثبيتها مرة أخرى.

قم بفتح قائمة Start بالضغط على علامة ويندوز أسفل الشاشة ثم قم بكتابة Device Manager واضغط على Enter ثم قم بالتوجه إلى حيث قسم Keyboards في القائمة وقم بالضغط على السهم بجوارها لفتح القائمة الفرعية، وفي حالة وجود علامة تعجب صفراء بجوار أي بند من البنود الفرعية فقد يدلل ذلك على وجود مشكلة، وفي حالة وجود العلامة أو عدم وجودها ننصحك بان تضغط بزر الماوس الأيمن على لوحة المفاتيح في القائمة ثم اختيار Uninstall Driver من القائمة التي ستظهر ثم قم بغلق الكمبيوتر وإعادة تشغيله مرة أخرى ليقوم ويندوز بإعادة تثبيت ملف التعريف مرة أخرى اوتوماتيكيًا مما قد يحل المشكلة.

الدليل الكامل لكيفية حل مشكلة توقف الكيبورد عن العمل كليًا أو جزئيًا

في حالة عدم حل مشكلة توجه إلى الصفحة الرسمية الخاصة باللابتوب الخاص بك ثم قم بتحميل ملف التعريف الأحدث للكيبورد وقم بتثبيته يدويًا، وفي حالة عدم وجود ملف تعريف خاص بالكيبورد، قم بإعادة تثبيت ملفات تعريف شريحة المعالج أو USB.

التعديل على إعدادات الكيبورد

في حالة ما إن كانت المشكلة تعلق بعدم عمل الكيبورد كما ينبغي من حيث تكرار الحروف أو غيرها، فمن الممكن أن يقوم التعديل على إعدادات الكيبورد بحل المشكلة، ولتتمكن من هذا قم بفتح قائمة Start ثم قم بكتابة Control Panel ثم قم بالبحث عن أيقونة الكيبورد أو كتابة Keyboard في الصندوق أعلى يمين شاشة لوحة التحكم، ثم قم بالتعديل على إعدادات الكيبورد مع التجربة حتى حل المشكلة في حالة ما إن كانت المشكلة تتعلق بهذه الإعدادات.

التعديل على إعدادات الكيبورد

التعديل على نمط الكيبورد

في حالة ما إن كانت المشكلة تتعلق بظهور حروف مختلفة عن تلك التي قمت بالضغط علها، فربما يكون قد قمت أو قام أحدهم عن دون قصد بتغيير لغة الكيبورد أو نمط وترتيب الحروف المتبع في اللوحة، ويمكنك استعادتها على حالتها الأولى من خلال فتح قائمة Start ثم كتابة Language ثم الضغط على Windows’ Region & Language وتوجه إلى قائمة اللغات، قم بالضغط على اللغة التي ترغب في استخدامها وقم بالضغط على زر Options وقم باختيار النمط الذي اعتدت عليه، وهو في حالة اللغة الإنجليزية نمط US QWERTY، وتأكد من إزالة كافة الأنماط واللغات التي لا تستخدمها.

الدليل الكامل لكيفية حل مشكلة توقف الكيبورد عن العمل كليًا أو جزئيًا

البحث عن البرمجيات الخبيثة

ربما يكون السبب في عطل لوحة المفاتيح هو تعرض الكمبيوتر لفيروس أو برمجية خبيثة ما، لذا لا تتجاهل إمكانية استخدام التطبيق الأنسب لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة لتنقية جهازك من أي مشكلات مما قد يمثل حل مشكلة توقف الكيبورد بالتبعية.

الدليل الكامل لعوامل اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات الأنسب لاحتياجاتك

تنظيف الكيبورد

كل الحلول التي تناولناها فيما سبق تمثل حل مشكلة توقف الكيبورد في حالة ما إن كان السبب سوفتوير، أما في حالة ما إن كان السبب هو الهاردوير وهو ما يتحدد من الخطوة الأولى في هذا المقال، فعليك أن تقوم بعمل آخر بيدك وهو تنظيف لوحة المفاتيح.

إقرأ أيضا
كيفية تفعيل واستخدام خاصيتي Smart Replay وSmart Compose في بريد جوجل

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك من خلالها تنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب أولها هو إمالة الجهاز بعد فصله عن الطاقة وغلق نظام التشغيل بزاوية تتراوح ما بين 45 إلى 75 درجة ثم هز الجهاز ككل جيدًا وهو ما قد يعمل على حل مشكلة قد تتكون متعلقة بالتصاق المفاتيح في اللوحة الخلفية لها.

يمكنك استخدام عبوات الهواء المضغوط أيضًا في تنظيف الكيبورد كما يمكنك استخدام مواد التنظيف اللاصقة، وللتعرف على كافة الطرق الممكنة لتنظيف الكيبورد والماوس أيضًا فيمكنك مراجعة مقالنا السابق حول سبل تنظيف وتعقيم لوحة المفاتيح والماوس سواء في الأجهزة المكتبية او المحمولة.

تنظيف الكيبورد

إزالة البطارية

في بعض الأحيان يكمن حل مشكلة توقف الكيبورد في البطارية، فتلك البطارية والتي تقع على الأغلب أسفل لوحة المفاتيح قد تتسبب في حدوث مشكلة، لذا في حالة ما إن كانت البطارية قابلة للإزالة فقم بغلق الكمبيوتر ثم قم بإزالة البطارية ثم قم بتوصيل كابل الكهرباء باللابتوب مباشرة وقم بتشغيل اللابتوب بالاعتماد على التيار المتردد.

في حالة ما إن تمكنت من استخدام الكيبورد بسلاسة، فعلى الأغلب أنت تحتاج لتغيير البطارية وننصحك بالحصول على البطارية الأصلية مع تفادي شراء بطارية من شركات أخرى غير الشركة المصنعة للجهاز إلا في حالة عدم توافر البطاريات الأصلية.

التأكد من التوصيلات الداخلية

قد يتسبب حملك ونقلك للكمبيوتر او ربما اصطدامه أو سقوطه الخفيف في فك التوصيلات الداخلية الخاصة بالكيبورد، وهي الوصلات التي تربط الكيبورد باللوحة الأم داخليًا، وفي حالة ما إن كان لديك خبرة في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر في الداخل، فيمكنك فك الكمبيوتر والتأكد من أن الكابلات متصلة أو إعادتها إلى أماكنها في حالة وجود أي مشكلة بها، يمكنك أيضًا الاستعانة بموقع يوتيوب للبحث عن مقاطع فيديو تتناول كيفية فك جاهز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن بالطبع يجب أن يكون لديك سابق خبرة في هذا الأمر حتى لا تعرض جهازك للتلف.

في حالة عدم نجاح أي من الخطوات السابقة في حل مشكلة توقف الكيبورد فلم يعد أمامك سوى أن تتوجه إلى مركز الصيانة المعتمد في حالة ما إن كان لا يزال الجهاز في فترة الضمان أو الاستعانة بأحد مراكز الصيانة المعروفة في حالة خروج الجهاز من الضمان.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

اعلى الصفحه
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان