تقرأ الآن
الدليل الكامل والنصائح الفعالة لكيفية تقوية شبكة المحمول

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
214   مشاهدة  

الدليل الكامل والنصائح الفعالة لكيفية تقوية شبكة المحمول

الدليل الكامل والنصائح الفعالية لكيفية تقوية شبكة المحمول
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


خلال الأسبوع الماضي فقط، كم مرة عانيت من ضعف شبكة هاتفك المحمول؟ في حالة ما لم تكن من القلة النادرة المحظوظة، فعلى الأقل قد واجهت هذه المشكلة مرة واحدة على الأقل خلال الأسبوع، أو ربما واجهتها مع أحد أصدقائك عند محاولتك الاتصال به، فجميعنا يعاني من هذه المشكلة بين الحين والآخر، وهو ما يتطلب البحث عن طرق تقوية شبكة المحمول لتفادي حوث هذه المشكلة أو تقليل حوثها قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: تقوية إشارة الواي فاي خطوة بخطوة .. دليلك الكامل لاتصال أسرع بالإنترنت

في هذا المقال إذًا سنتعرف على العديد من الطرق التي ستساعدك على تقوية شبكة المحمول وتفادي حدوث مشكلة ضعف أو انقطاع الشبكة قبل أو خلال استقبال المكالمات الصوتية.

كيفية تقوية شبكة المحمول

استخدام خاصية Airplane Mode

Airplane Mode

مثلها مثل أي شيء آخر، تتعرض الهواتف الذكية لحالة من الخبط إن صح التعبير بين الحين والآخر، وتحدث هذه الحالة عندما يقوم هاتفك بالبحث عن أفضل تغطية شبكة ممكنة، وهو ما قد يؤدي لاستهلاك البطارية بشكل كبير من ناحية وتخبط الهاتف في إيجاد التغطية المناسبة من ناحية أخرى خاصة في حالة حركتك المستمرة بالهاتف.

لتتمكن من حل مشكلة التخبط تلك هناك وسيلة سريعة يمكنك تجربتها من خلال خاصية Airplane Mode، فخلال استخدامك للهاتف قم بتفعيل الخاصية ثم قم بالانتظار لمدة عشر ثواني ثم قم بإغلاقها مرة أخرى ليبدأ الهاتف في البحث مجددًا عن أفضل إشارة أو تغطية للشبكة، وتقع هذه الخاصية داخل مركز التحكم Control Center في هواتف ايفون أو الإعدادات السريعة Quick Settings في هواتف اندرويد وكلاهما يظهر من خلال سحب الشاشة من الأعلى للأسفل.

في بعض الحالات الأخرى قد تحتاج إلى إغلاق الهاتف وإعادة تشغيله مرة أخرى وهو ما يساعد أيضًا على قيام الهاتف بالبحث أوتوماتيكيًا عن نطاق التغطية الأقل.

الإمساك بالهاتف بشكل مختلف

الدليل الكامل والنصائح الفعالية لكيفية تقوية شبكة المحمول

نال هاتف iPhone 4 انتقاد وسخرية واسعتين بسبب ما عُرف حينها باسم Antennagate، فقد كان من السهل حجب الإشارة عن الهاتف من خلال إمساكه بشكل يقوم بتغطية الهوائيات الخاصة باستقبال إشارة المحمول، وعلى الرغم من أن هذه المشكلة قد تمت معالجتها في مختلف الهواتف التالية من مختلف الشركات، إلا أنها لا تزال تحدث في بعض الأحيان من خلال الإمساك بالهاتف بطريقة خاطئة تقوم بحجب وتغطية الهوائيات.

اقرأ أيضًا: كيفية حل مشكلة الهاتف لا يتصل بالواي فاي وتعذر الاتصال بالانترنت الأرضي

لاختبار ما إن كان هذا هو السبب في ضعف الشبكة، قم بالإمساك بالهاتف بطريقة مختلفة من خلال إصبعين فقط لتقليل المساحة التي تقوم بتغطيتها من الهاتف، كما يمكنك تجربة إزالة جراب الهاتف على الرغم من أن هذا النوع من الملحقات قد تم تصميمه بحيث لا يقوم بحجب الشبكة أو التأثير عليها.

تنظيف بطاقة الاتصالات أو تغييرها

الدليل الكامل والنصائح الفعالية لكيفية تقوية شبكة المحمول

إن كنت تستخدم بطاقة الاتصالات SIM ذاتها لفترة طويلة، فربما تكون لا تتضمن أحدث البيانات الخاصة بالاتصال بالإعدادات الأحدث للشبكة، وربما أيضًا تكون قد تعرضت الأجزاء المعدنية فيها للتلف أو الاتساخ، ويمكنك البدء بتنظيف الشريحة من خلال إخراجها ثم القيام بتنظيف الجزء المعدني فيه من خلال قطنة تنظيف الأذن وتجربة استخدام الشريحة مرة أخرى.

من بين السبل الأخرى التي يمكن من خلالها تقوية شبكة المحمول من خلال الشريحة هو طلب الحصول على شريحة جديدة من خلال الشركة التي توفر خدمة المحمول، قم بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني لشركتك سواء فودافون أو أورانج أو اتصالات أو وي إذا كنت في مصر ثم قم بالاتصال بخدمة العملاء أو معرفة أقرب فرع ثم طلب الحصول على بطاقة SIM جديدة.

تغيير نوعية الاتصال

الدليل الكامل والنصائح الفعالية لكيفية تقوية شبكة المحمول

بعد بدء ظهور تقنية 5G في بعض مناطق العالم أصبح لدينا الآن اتصالات 3G و4G و5G، ولكل شبكة من تلك الشبكات إعدادات وخصائص مختلفة وأحيانًا أبراج اتصال مختلفة، ومع هذه الاختلافات فإن الهواتف تعطي أولوية لتقنيات الاتصال الأعلى، ففي حالة ما إن كنت في دولة تدعم تقنية 5G وهاتفك يدعمها وقمت بتفعيلها على الهاتف، فغنه سيبحث عن هذه التقنية تحديدًا حتى وإن كانت في أضعف أشكال تغطيتها، وهو ما ينطبق على تفعيل تقنية 4G أيضًا، وهو ما قد يؤدي لضعف الشبكة واستهلاك طاقة الهاتف بشكل كبير.

إقرأ أيضا
حذف البرامج في ويندوز 11

اقرأ أيضًا: الإنترنت الفضائي .. تعريفه وطبيعته ومستقبله وجدلية استخدامه في مصر

لهذا قد تحتاج أحيانًا لتغيير تقنية الاتصال المفعلة على الهاتف، وفي حالة ما إن كنت تمتلك هاتف ايفون، فقم بفتح الإعدادات Settings ثم Cellular ثم Cellular Data Options ثم Voice & Data ثم قم بالاختيار ما بين تقنيات الاتصالات بناء على نطاق تغطية المكان الي تقع فيه، ولتصل إلى النتيجة ذاتها في هواتف اندرويد قم بفتح الإعدادات أيضًا وقم بالبحث عن عبارة مثل Connections or Wi-Fi and Internet أو Choose Mobile Network أو SIM & Network او أي من العبارات المشابهة.

الاعتماد على أجهزة تقوية الشبكات

أجهزة تقوية الاتصالات

الحل الأكثر فعالية في حالة ما إن كنت في نطاق ما يعاني من ضعف الشبكات أو منزل لا تصل إليه الشبكة بالقوة نفسها المتوفرة خارجه، ولكنه في الوقت نفسه الحل الأكثر تكلفة وأيضًا الأصعب في بعض الأحيان، فأجهزة تقوية الشبكات يصل سعرها إلى 5000 جنيه مصري لتدعم 4G، كما أنها تحتاج أولًا للحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وتتكون هذه الأجهزة من جزأين، الجزء الأول هو مستقبل الإشارة والذي يتم وضعه في مكان تتوفر فيه الشبكة بقوة، أما الجزء الثاني فهو عبارة عن هوائيات يتم وضعها في نطاق منزل أو مكتبك لسحب الشبكة من المستقبل إلى الأجهزة المحيطة بالهوائيات.

نصائح نهائية تساعد على تقوية شبكة المحمول

يمكنك الاعتماد على الواي-فاي في حالة ما إن كان هاتفك او نطاق بلدك يدعم خاصية الاتصالات المباشر عبر واي فاي، أما في حالة ما إن كان هاتفك قديم فمن الأفضل أن تقوم بتغييره، فتقنيات المحمول والشركات المزودة لخدماته تقوم بتطوير التقنيات الخاصة بالاتصالات على فترات زمنية، مما يعني أن هاتفك ربما يكون أقدم من قدرته على التعامل مع هذه التقنيات.

الكاتب

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان