رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
504   مشاهدة  

“مامي جديدة (5)” نصائح تضمن خلو فترة الرضاعة الطبيعية من المشاكل أو الآلام

الرضاعة الطبيعية

Share

نقدم لكِ سيدتي الخلقة الخامسة من سلسلة مامي جديدة عن فترة الرضاعة الطبيعية وهي إحدى الفترات المميزة للغاية للأم وطفلها، ولكنها تحمل العديد من الآلام والمشاكل والصعاب، وقد تُصاب بعض السيدات باكتئاب شديد خاصة إذا كان هذا أول طفل، حيث يجدن صعوبة في إدراج الرضاعة ضمن أنشطتهم اليومية خاصة خارج المنزل.

اقرأ أيضًا 
مامي جديدة (1) نفسك طفلك ينام؟ .. تعالي أقولك تعملي إيه

إليكِ جميلتي أهم النصائح التي تساعدك على المرور بفترة إرضاع طفلك بسلام دون مشكلات:
أولًا: يجب عليكِ أن تستعدي للرضاعة الطبيعية أثناء فترة الحمل، ففي البداية قد يبدو وضع الرضاعة أمرًا غريبًا وصعبًا وقد لا تتمكنين من القيام به بطريقة صحيحة، خاصة أنه من المؤكد أن بعض أوضاع الرضاعة لن تكون مناسبة لبعض الأمهات، لذا عليكِ القيام بزيارة استشارية رضاعة، وهي سوف تقوم بتعليمك طريقة الرضاعة الصحيحة، ووضع الرضاعة المناسب لكِ، وأيضًا ستقوم بإعطائك بعض الكريمات والمرطبات حتى لا تُصابي بتشققات الحلمة وتتعذبين من آلام صدرك.

اقرأ أيضًا 
مامي جديدة (2) محتاسة في الإرتجاع؟ .. تعالي شوفي تتصرفي إزاي

ثانيًا: انتشرت في الفترة الأخيرة ملابس مُعدة خصيصًا للأمهات المرضعات، وحققت نجاحًا مهولًا منذ طرحها بسبب إقبال الأمهات عليها، لذا احرصي على اقتناء بعض القطع المناسبة لكِ فهي ستساعدك كثيرًا في عملية إرضاع طفلك أثناء ارتدائها، ولن تضطري لخلع قطع من ملابسك.
ثالثًا: انتشر أيضًا في الفترة الأخيرة “ساتر الرضاعة”، وهو عبارة عن قطعة كبيرة من القماش، مصممة من الأعلى بشكل دائري وبها حزام يغلق من خلف الرأس، ويقوم بتغطيتك كاملة أثناء إرضاعك لطفلك، وتسمح لك تلك الفتحة في الأعلى برؤية طفلك بوضوح.

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

رابعًا: اهتمي بصحتك جيدًا، واتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، وتناولي الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية، خاصة فيتامين د، وذلك لتتجنبي المشاكل المصاحبة للرضاعة، مثل تساقط الشعر، وشحوب الوجه، وزيادة الوزن، وآلام الأسنان، ووجع العظام، وغيرها العديد من المشاكل التي يمكنك تفاديها بالحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات، واعلمي أن فائدتهم لا تقتصر على صحتك فقط، ولكنها تساهم في نمو طفلك الذهني والجسدي.
خامسًا: تضطر الأمهات العاملات إلى ترك أطفالهن مدة زمنية طويلة قد تصل لثمان ساعات، وتلجأ بعضهن إلى الفطام وإدخال اللبن الصناعي والأكل لتغذية طفلها، ولكن يمكنك اعتصار الحليب من ثدييك وتركه لطفلك في الزجاجات المخصصة له، وهناك عدة طرق لاعتصار الحليب، الاعتصار باليد، أو باستخدام مضخة محمولة باليد، أو باستخدام مضخة كهربائية، ولابد أن تتعلمي طرق الاعتصار الصحيحة حتى لا تتسببي في انسداد قنوات الحليب، والتهاب ثدييك.

إقرأ أيضا
الفاطميون

أدوات اللبن
أدوات اللبن

ويعتبر اعتصار الحليب من الأمور الرائعة في حالة الطوارئ، ويوفر الوقت كثيرًا في حالة انشغالك، أو في حالة تركك لطفلك فترة من الوقت، أو في حالة كنتي مريضة وتخافي من أن تعدي طفلك، أو حالة تعرضك لاحتقان أو تورم بالثدي، يكون اعتصار الحليب وقتها الحل المثالي لتعافيك.
استخدمي أوعية بلاستيكية معقمة ومحكمة الغلق ولكن تأكدي من خلوها من مادة ثنائي الفينول أ، أو الأكياس المخصصة لحفظ حليب الأم، مع العلم أن تلك الأكياس معرضة للتمزق والتلوث بسهولة، أو يمكنك استخدام الأوعية الزجاجية الخاصة بالأطفال، وبعد اعتصار الحليب عليك تخزينه جيدًا حتى لا يفسد، لا تتركي زجاجات الحليب في درجة حرارة الغرفة، بل يجب حفظها في المبرد في درجة حرارة 4°، وذلك في خلال 6 ساعات من وقت اعتصار الحليب، وقومي بتدوين تاريخ ووقت اعتصار الحليب على العبوة أو الكيس، حتى تتمكني من معرفة وقت صلاحيته، وهو يبقى بالمبرد حتى ثلاثة أشهر، وفي الثلاجة أسبوع، وإذا كان طفلك يذهب لحضانة، فلا تنسي تدوين اسمه عليه.
أخيرًا: احرصي على الحصول على قسط كاف من النوم، فجسدك يبذل مجهودًا مضاعفًا وقت الرضاعة، وتحتاجين قدرًا من الطاقة أكبر من المعتاد، لذا ضعي النوم من أولوياتك حتى يرتاح جسدك ولا تصابي بالانهيار.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان