رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
131   مشاهدة  

الزوجة أول من يعلم ..سد الاحتياجات أهم شيء بالعلاقات

الزوجة أول من يعلم
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عام 1987 عرض مسلسل الزوجة أول من يعلم بالتلفزيون المصري؛ مسلسل لايت كوميدي من 18 حلقة ومن بطولة مجموعة من الفنانين الكبار الذين يخطفون الشاشة والمشاهد معًا.

صلاح السعدني، حسين فهمي، جميل راتب، أبو بكر عزت ، يمثلون (شلة) من الرجال يجتمعون دائمًا لمناقشة مشكلات العلاقات الزوجية، والأعذب فيهم سامي الذي جسد شخصيته الفنان حسين فهمي.

وفي المقابل نشاهد مجتمع النساء المكون من زوجات الشخصيات الأولى واللاتي مثلن دورهن: زهرة العلا، شهيرة،  وسناء يونس،  والفنانة مرفت أمين التي تؤدي دور سالي سكرتيرة الشركة

عالمان نتابع ما يحدث فيهما بتسليط الضوء على مشاكل الرجال خاصة في العلاقة الزوجية تحت عنوان ساخر وهو الزوجة أول من يعلم حيث تدور القصة عن هؤلاء الرجال الذين يخططن لإدارة شركة والتجمع فيها دون علم زوجاتهن حتى يجدن فيها بعض المتنفس بعيدًا عن مشكلات البيت.

وقد ناقش المسلسل عدة مشكلات من خلال الخيوط الفرعية كسيطرة وتسلط بعض الأمهات على أبنائهن بدعوى التربية والنصح والإرشاد حتى يتحول هذا التسلط إلى خوق مستمر بالبيت.

ومشكلة الشباب الين يقضون عمرهم في ملاحقة علاقات غير جدية وإدمان تعدد العلاقات، ومشكلة معاملة الخادمات بعنف لتفريغ كبت بعض الزوجات فيهن، وبهذا الوقت كان مناقشة مشكلة الذكورية في موضعه ورفض الرجال لعمل زوجاتهن وتحقيق ذواتهن.

ولكن أكبر مشكلة ناقشها مسلسل الزوجة أول من يعلم هي أزمة الاحتياجات التي لا تُسد بالعلاقات الزوجية ولا يفصح عنها أصحابها من باب الخوف من أن يتحول النقاش لشجار مثلا، وقد قيلت هذه الجملة على لسان شخصية بسيوني (جميل راتب) لزوجته جمالات (زهرة العلا) عندما قالت لأنه كان بإمكانه المجاهرة برغبته في فتح شركة استيراد وتصدير ومواجهتها دون اللجوء للكذب عليها، فرد بأسى أنه خاف أن تتحول المناقشة لشجار أمام أولادهم الشباب ويؤثر هذا في نفسيتهم.

وهذه هي أزمة الكثير من العلاقات، فقد قالت لي صديقة مرة من المرات أنها تخفي احتياجاتها من علاقتها بزوجها لأنها لا تمتلك طاقة كافية للنقاش الذي يتحول لشجار.

ويتجنب أحيانا طرف  في العلاقة التحدث عما يأمل من العلاقة لأنه يأس من إصلاحها ويشعر أن شريك حياته لا ينتوي فعل أي مجهود من أجل إنجاح علاقتهما وتطويرها وهذه مرحلة خطيرة بكل أسف.

وتختلف احتياجات الإنسان من العلاقة الزوجية ولكن هناك نقاط مشتركة ضرورية كي تسد بكل علاقة مثل إشباع العاطفة وكذلك الإشباع الجنسي والشعور بالأمان والشعور بالاهتمام.

اقرأ أيضا….رجل في زمن العولمة يهزم القلق بالحب

فيما كانت احتياجات رجال مسللس الزوجة أول من يعلم يزيدها عن هذه الاحتياجات أشياء بسيطة جدا ولكن كانت تتعنت الزوجات في أن يفعلها الرجال في بيتهم بأريحية.

فعلى سبيل المثال كان نبيه يعشق تصليح الأجهزة الكهربائية، يشعر بالإنجاز وهو محفز للمزاج الجيد، في حين تقف زوجته حائلا بينه وبين تحقيق هذه الهواية.

إقرأ أيضا
الونس_وردة

في حين الأستاذ بسيوني يحب الطبخ فيما ترى زوجته جمالات أن المطبخ للنساء وهي القاعدة التي وضعها الكثير من المجتمعات حتى ظلم المرأة التي تميل لأن يشاركها زوجها أحيانا دحول المطبخ وإعدائها إجازة منه، وخاصة لو كان مثل بسيوني يعتبره الطبخ هوايته المفضلة.

وعلى صعيد آخر كان عبد السلام هوايته الرسم الذي بالضرورة يحتاج إلى بيئة كلها سلام وهدوء في حين تتشاجر زوجته دائما مع الخادمة ولا تعطيه فرصة للتركيز بالرسم ولا تهتم من الأساس بهوايته هذه.

كل ما ذكرناه احتياجات حتى لو بدت للبعض بسيطة ولكنها تحقق شيئا ما لصاحبها وتجعله أكثر سعادة وشعورا بتحقيق شيئا ما بعيدا عن أجواء العمل الذي مهما كان يحبه فهو ضرورة وليس رفاهية بينما هذه الأشياء يفعلها الإنسان برغبة حقيقية واختيار حر.

ينتهي المسلسل نهاية تشبهه لطيفة وسعيدة بتفهم الزوجات لاحتياجات أزواجهن مما يجعل الأزواج يتفهمون احتياجتهن أيضا تحت بند الزوجة أول من يعلم الذي يجعلنا نتأمل هذا العنوان ،فعلي الزوجة بالفعل أن يكون أول من يعلم كل شيء عن شريك حياتها وخاصة اهتماماته واحتياجاته من العلاقة.

الكاتب

  • الزوجة أول من يعلم إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان