رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
584   مشاهدة  

الساركوسوكس ..التمساح الذي تغذى على الديناصورات

التمساح
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان كوكب الأرض موطنًا لبعض أجمل المخلوقات وأكثرها رعبًا. أحد تلك المخلوقات كان ساركوسوكس، المعروف أيضًا باسم “التمساح الخارق”. كان وزن هذه الوحوش الضخمة أكثر من 17 ألف رطل وكان طولها 40 قدمًا، وتتغذى على الديناصورات بشكل أساسي.

تم العثور على معظم حفريات الساركوسوكس في غرب إفريقيا، ويعود تاريخها إلى 113 مليون سنة. مما يعني أنهم يرجعون إلى العصر الطباشيري. أي أنه يسبق انقراض الديناصورات بحوالي 50 مليون سنة، ويجعل الحفريات أكبر بنحو 23 مليون سنة من الديناصورات تي ريكس. يُعتقد أن هذه الوحوش سافرت عبر دلتا الأنهار الواسعة التي ربطت بين إفريقيا وأمريكا الجنوبية عندما كانا قارة واحدة. خلال هذا الوقت، شاركت الأسماك العملاقة التي كانت بحجم أسماك القرش البيضاء الكبيرة التي تسمى شوكيات الجوف الماء مع الساركوسوكس،، مما قد يؤدي إلى بعض الصراع على الموارد.

حمية الساركوسوكس

يُعتقد أن نظام الساركوسوكس الغذائي ربما يحتوي على القليل من كل شيء. ما جعل هذه المخلوقات فريدة من نوعها هو أنها عندما كانت أصغر سنًا، غالبًا ما كانت فكها ممدودة ضيقة لكن مع تقدمها في السن، تصبح أوسع. مما سمح لها بأكل فرائس أكبر، مثل الديناصورات. يفترض العلماء أن الساركوسوكس أكل الأسماك في الأنهار عندما كان أصغر سنًا. وتوسع نظامه الغذائي إلى كل ما يمكن أن يدخل فمه حين يتقدم في السن.

يكافح العلماء من أجل الفهم الكامل للساركوسوكس بسبب حقيقة أنه لا يوجد سليل حي للوحش. لا يوجد حيوان آخر لديه مثل هذا الفك الفريد. وفوق ذلك، تختلف مفاصل هذا المخلوق عنم فاصل التماسيح الأخرى. لكن هذه ليست الاختلافات الأساسية الوحيدة بين الساركوسوكس وأبناء عمومته المعاصرين؛ أشياء مثل العمر والنمو فريدة جدًا أيضًا للتمساح الخارق.

الاختلافات مع الأقارب البعيدين

أظهرت الحفريات التي تم العثور عليها للبالغين من الساركوسوكس الذين نموا بالكامل أن هذه المخلوقات يمكن أن تعيش حتى سن 40 عامًا، ومن المحتمل أن تكون أكبر من ذلك. يتناقض هذا مع التماسيح الحديثة اليوم، بالنظر إلى أن معظمها يعيش لمدة تصل إلى 25 عامًا. ميزة أخرى مثيرة للاهتمام للساركوسوكس هي أنه على ما يبدو لم يتوقف عن النمو، على عكس التماسيح الأخرى التي تتوقف عن النمو بمجرد وصولها إلى سن معينة، على غرار البشر. يعتقد العلماء أن هذه التماسيح القديمة كانت قادرة على النمو بأي حجم يسمح به إمداداتها الغذائية.

تمكنت القرائن حول أسنانهم وفكيهم أيضًا من مساعدة العلماء في فهم كيفية اصطياد هذه المخلوقات المخيفة لفرائسها، نظرًا لأن أسنانها أرق، وينحنى فكها العلوي مما يسمح لها باصطياد الأسماك بسهولة أكبر. سيحتاج العلماء إلى مزيد من الوقت والبحث لفهم الوحشية الحقيقية التي كانت الساركوسوكس.

إقرأ أيضا
المستفز

الكاتب

  • التمساح ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان