رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
78   مشاهدة  

الشجرة التي اكتشف إسحاق نيوتن تحتها الجاذبية لا تزال حية وبصحة جيدة

نيوتن
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إسحاق نيوتن هو من بين أشهر الشخصيات في تاريخ الرياضيات والفلسفة والعلوم. اشتهر بنظريته عن الجاذبية، والتي زعم أنها جاءت إليه بعد أن سقطت تفاحة على رأسه أثناء جلوسه تحت شجرة في مسقط رأسه في وولستورب مانور. ما لا يدركه الكثيرون هو أن هذه الشجرة التاريخية لا تزال موجودة بعد قرون!

إسحاق نيوتن

ولد إسحاق نيوتن في 25 ديسمبر 1642 في لينكولنشاير. أظهر الموسوعي الإنجليزي اهتمامًا بالرياضيات والعلوم في وقت مبكر. يرجع ذلك إلى حد كبير إلى حضوره مدرسة الملك، التي درست مجموعة من المواد المتقدمة. تبع ذلك قبوله في كلية الثالوث في كامبريدج، حيث تعمق أولًا في الفلسفة والرياضيات.

بعد إنهاء تعليمه، ساعد في تطوير حساب التفاضل والتكامل المتناهي الصغر، جنبًا إلى جنب مع عالم الرياضيات الألماني جوتفريد فيلهلم لايبنتس، وتحول إلى شخصية مركزية في كل من الثورة العلمية وعصر التنوير وهي فترة من النمو الفكري والفلسفي في أوروبا.

هذا ليس كل ما أنجزه نيوتن خلال 84 عامًا على هذه الأرض. كان له دور فعال في صياغة قوانين الجاذبية والحركة، التي وثقها في عمله عام 1867، الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، وكان من بين أولئك الذين نظروا في الكيمياء الحديثة المبكرة. علاوة على ذلك، اخترع أيضًا التلسكوب العاكس، الذي يستخدم مرايا منحنية لعكس الضوء وإنشاء صورة، واقترح نظرية جديدة للضوء واللون.

هل سقطت تفاحة على رأس إسحاق نيوتن؟

وفقًا لإسحاق نيوتن، كان قادرًا على تشكيل نظريته للجاذبية بعد أن سقطت تفاحة على رأسه بينما كان جالسًا تحت شجرة في وولستورب مانور، مسقط رأسه. هناك جدل بين المؤرخين حول ما إذا كان هذا الحدث قد حدث بالفعل أم لا أو ما إذا كانت أسطورة،. لكن ليس هناك شك في أن الموسوعي كثيرًا ما شارك الحكاية مع الآخرين، بما في ذلك جون كوندويت وكاثرين بارتون والفيلسوف الفرنسي فولتير.

لا توجد طريقة للتأكد من صحة القصة. كان من الممكن أن حدث شبه ذلك حدث وتم تزيينه ببساطة على مر القرون. لكن مع رحيل الرجل في قلب الحكاية منذ فترة طويلة، يبدو أن المؤرخين لن يعرفوا أبدًا على وجه اليقين.

لا تزال الشجرة التي اكتشف تحتها إسحاق نيوتن الجاذبية موجودة

بينما لا أحد متأكد بنسبة 100 في المائة من أي شجرة بالضبط كان إسحاق نيوتن يجلس تحتها عندما فكر في نظريته عن الجاذبية. لكن لدى الغالبية فكرة جيدة جدًا. حيث يوجد واحدة في بستان العائلة يعود إلى أكثر من 400 عام، بعد أن تم زرع جذورها مرة أخرى بعدما أن انفجرت خلال عاصفة شديدة في عام 1816.

تشتهر الشجرة بزراعة زهرة كنت، وهي تفاحة للطهي، ولا تزال موجودة حتى يومنا هذا. يتم الاعتناء به من قبل البستانيين العاملين في وولستورب مانور والصندوق الوطني للأماكن ذات الأهمية التاريخية أو الجمال الطبيعي. لضمان عدم إلحاق أي ضرر به، أقيم سياج حولها. من المعروف أن الأشجار تعيش لعدة قرون، ولا أحد يريد أن يفسد أي شخص (أو أي شيء) هذا الجزء المهم من التاريخ.

استنساخ في جميع أنحاء العالم

في حين أن حقيقة أن الشجرة لا تزال موجودة أمر لا يصدق في حد ذاته، فإن الأمر الأكثر إثارة هو أنها ولدت نسخًا تنمو في جميع أنحاء العالم! الأكثر شهرة هو تلك التي تنمو في كلية الثالوث، وهي متطابقة وراثيًا للأصلية.

إقرأ أيضا
شيرين

جامعة يورك هي موطن لشجرة مطابقة أخرى. كانت الجامعة محطتها الأخيرة. حيث سافرت من بيلتون بارك إلى محطة أبحاث الفاكهة في كنت إلى حدائق كامبريدج النباتية إلى حدائق كيو. كان الأخيرة هي التي أهدتها في النهاية إلى يورك.

من بين المواقع الأخرى التي يستمر فيها أحفاد الأصل في الازدهار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة براون في رود آيلاند وجامعة فيلداو التقنية للعلوم التطبيقية في برلين، ألمانيا والمختبر الفيزيائي الوطني في لندن الكبرى، على سبيل المثال لا الحصر.

الكاتب

  • نيوتن ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان