رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
702   مشاهدة  

الصين ليست آكلة للحشرات فقط “تاريخ الآيس كريم الذي طورته نانسي”

تاريخ الآيس كريم
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

نُسيِت عدة أشياء عن المطبخ الصيني من ضمنها تاريخ الآيس كريم وذلك بفعل ترند أكل الحشرات عند الصينيين مستمرًا الذي بدأ مع كورونا وتفاقم بصحبة هانتا.

تاريخ الآيس كريم .. النواة من الصين رغم اختلاف الأصل

أسعار الآيس كريم في الصين
أسعار الآيس كريم في الصين

الحلوى المثلجة الآيس كريم من الحلوى الأعرق والأقدم لأن قصة اكتشافه بدأت منذ عصور قديمة تعود إلى أكثر من 4 آلاف عام.

اقرأ أيضًا 
شائعات كورونا تاريخيًا “حقيقة سالوقيه وطبائع البلدان لـ موفق الدين البغدادي”

قيل أن بداية تاريخ الآيس كريم من الصين، إذ أن الصينيون اعتادوا على أن يعدوا مزيجًا من الأرز المطبوخ المضاف إليه التوابل والحليب والذي يتم وضعه على الثلج ليترسخ، وقيل أن أباطرة الصين كانوا يخلطون الفواكه مع الثلوج التي تؤخذ من الجبال ولخلق نكهة تزيد من الاسترخاء يقومون بإضافة النبيذ والعسل.

يرجع تاريخ الآيس كريم إلى فترة تانغ مين سانغ الصينية الذي احتفظ بـ 94 رجل جليد في متناول اليد لرفع الجليد إلى القصر لصنع طبق مصنوع من الكوميس (الحليب الساخن المخمر) والدقيق والكافور.

ماركو بولو في بلاط قوبلاي خان
ماركو بولو في بلاط قوبلاي خان

لم ينتهي دور الصين عند هذا الحد بل كانت السبب الرئيسي لخروج هذا الاكتشاف خارج حدودوها وذلك عبر ماركو بولو الرحالة حيث أنه قام في عام 1295 بإحضار خلطة ذاك الاختراع غير المعروف من حيث نشأته إلى إيطاليا، ومن هنا بدأت أولى مراحل تطور الآيس كريم، حيث كان أثرياء ونبلاء إيطاليا يقومون بإضافة اللبن على الثلج ليكون الناتج آيس كريم من اللبن المثلج.

تمثال رأس الإمبراطور نيرون
تمثال رأس الإمبراطور نيرون

يقال أن الإمبراطور الروماني نيرون أرسل عبيده إلى الجبال لجلب الثلوج من أجل خلطها مع الفاكهة والعسل على الرغم من أن هذه القصة تعتبر أسطورة، بينما آخرين أرجعوه إلى الفرس وجبال الجليد لديهم.

الزواج النبيل بدماء ملكية زرقاء يطور الآيس كريم

كاترين دي ميديشي
كاترين دي ميديشي

ثم كان لزواج الدوقة كاثرين دي ميتيشي والتي ولدت في مدينة فلورنسا شمال وسط إيطاليا من الملك هنري الثاني ملك فرنسا والذي كان في عام 1533 م دورًا في انتقال خلطة الآيس كريم إلى باريس وكان ذلك عن طريق اصطحابها للطاهي روجير ومن بعدها بدأت طهاة فرنسا بإنتاج الآيس كريم بأطعمة جديدة ومختلفة، وقام أحد هؤلاء الطهاة بافتتاح المكان المخصص للآيس كريم المضاف إليه نكهات الفراولة والشيكولاته.

آيس كريم في لندن 

تشارلز الأول
تشارلز الأول

ومثلما تطور الآيس كريم في فرنسا بالزواج بين هنري وكاثرين دي ميتشي انتقل أيضًا إلى لندن بالنسب بين حفيدة كاثرين دي ميتشي وتشارلز الأول ملك انجلترا عام 1630 م والتي قامت بتقديم الآيس إلى القصر الإنجليزي ويقال أن تشارلز الأول خلال زيارته إلى فرنسا عام 1600 م، قُدِّم إليه اللبن المثلج الذي أحبه كثيرًا حتى وصل به الأمر من شدة إعجابه أنه أعطى معاشًا مدى الحياة لصانع الآيس كريم الخاص به من أجل الحفاظ على سر الخلطة، لكن كتب الطهي بدأت تكشف أسرار إعداد الآيس كريم في القرن السابع عشر وتم نشر أول وصفة آيس كريم في انجلترا عام 1718 م.

زيارة مستعمر تفتح الطريق لأمريكا

دوللي ماديسون
دوللي ماديسون

شهد يوم 19 مايو 1744 م قيام مجموعة من الشخصيات العامة بتناول العشاء داخل منزل توماس بلادين حاكم ولاية ماريلاند الأمريكية وكان من ضمنهم مستعمرًا اسكتلنديًا ووصف شكل الآيس كريم الذي تذوقه.
وفي عام 1812 قدمت دوللي ماديسون زوجة الرئيس الأمريكي المثلجات إلى ضيوفها في البيت الأبيض.

إقرأ أيضا
تاريخ فيلم رحلة العائلة المقدسة

نانسي وما بعدها .. تاريخ الآيس كريم يتطور

نانسي جونسون
نانسي جونسون

وفي عام 1843 قامت الأمريكية نانسي جونسون باختراع لعمل المثلجات بشكل يدوي أسرع وأخذ الآيس كريم منذ ذلك الحين في الدخول إلى التطور السريع، حتى 9 سبتمبر 1843، تم صنع الآيس كريم باستخدام “طريقة المجمد ،” ولكن في هذا اليوم ، حصلت نانسي م.جونسون من فيلادلفيا على “المجمد الاصطناعي” الحاصل على براءة اختراع ، والذي يحتوي على حوض ، واسطوانة ، وغطاء ، وغسالة ، و كرنك.

في عام 1851 قام جاكوب فوسيل بافتتاح أول مصنع مثلجات في ولاية بنسلفانيا الأمريكية حتى أصبح أكثر شعبية وفي متناول جمع الطبقات.
وفي عام 1870 تلقى الآيس كريم مرحلة جديدة مبتكرة عندما اخترع الألماني كارل فور ليندة التبريد الصناعي مما سهل عملية نقل الآيس كريم وتبريده.

وفي عام 1899 قام المخترع الفرنسي أوجست جولين ماكينة تساعد على خلط المثلجات بشكل متجانس.
وفي سنة 1939 لم تبدأ متاجر البقالة في بيع الآيس كريم حتى ثلاثينيات القرن العشرين وحلول الحرب العالمية الثانية أصبح الآيس كريم شائعًا جديدًا لدرجة أنه صار رمزًا أمريكيًا جعل موسوليني يمنع جنوده من تناوله وحظر استخدامه داخل إيطاليا لرمزيته الإيطالية.
الآيس كريم كان كبيرا لمعنويات الجنود وفي عام 1943 كانت القوات المسلحة الأمريكية تمتلك أكبر شركة في العالم لتصنيع الآيس كريم.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان