تقرأ الآن
العيش الشمسي قرابين الألهة التي تعلمنا وصفتها من جدران المعابد الفرعونية

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬015   مشاهدة  

العيش الشمسي قرابين الألهة التي تعلمنا وصفتها من جدران المعابد الفرعونية

تاريخ العيش الشمسي من الفراعنة غلى الصعيد

إذا كنت من أهل الصعيد، أو أصولك من هناك كحالتي فأنت بالتأكيد تعرف العيش الشمسي أو “الملتوت”، هذا الخبز السميك الذي يحكي مع كل قضمة تشعر وكأنه يعيدك بالزمان لآلاف السنوات إلى الوراء، فهذا الخبز هو واحد من الأشياء التي ورثناها عن الفراعنة، ببساطة عندما تنظر إلى جدران المعابد الفرعونية ستعرف أهمية الخبز أو كما نقول عنه في العامية المصرية (العيش) الذي كان المكون الرئيسي لموائد الطعام المصرية.

 تاريخ العيش الشمسي (الملتوت)

العيش الشمسي

كان الخبز في مصر القديمة بجانب أهميته على موائد الطعام، كان أيضًا يقدم في شكل قرابين للالهة، ولذلك أبدع المصريين القدماء في صنع أنواع مختلفة من الخبز، حيث كان المصريون قديمًا لديهم 15 نوع من الخبز، ولكن نوع الخبز الذي كان أكثر انتشارًا هو العيش الشمسي أو (الملتوت)، والذي مازال حتى اليوم تصنعه النساء في صعيد مصر بنفس الشكل والمكونات التي كان يصنع بها من ألاف السنين.

رغيف العيش الجديد من الأسكندرية وحتى أسوان.. استهلاك مضاعف لمحاربة الجوع

وحتى تسميت الخبز بالعيش هو أيضًا موروث من الفراعنة، حيث كان يطلق هذا الاسم على الخبز المقدس الذي يقدم قرابين للالهة، وأيضًا كان العيش الشمسي هو الخبز الذي يدفن مع الموتى، أما عن التسمية فقد أطلق عليه هذا الأسم نظرًا للطريقة التي يختمر بها من خلال  وضعه في الشمس لفترة قبل أن يتم تسويته.

تاريخ العيش الشمسي

ويستغرق صنع العيش الشمسي يومين كاملين، حيث يتم تخمير العجين من قبل مرحلة التسوية بيوم كامل، ومن روعة صنعه، أنه شاهد على قوة المراة المصرية منذ ألاف السنوات، حيث أنه يحتاج إلى ا”العجن” لمدة ساعة كاملة، وهو ما كنت تقوم به المرأة المصرية قديمًا وكذلك نساء الصعيد الآن.

إقرأ أيضا
سليمان باشا

وعن شكل العيش الشمسي، فهو يصنع في أطباق مستديرة مصنوعة من الطين ليخرج بهذا السمك والقوام، ويصنع بهذا الشكل المستدير، ويرسم عليه عدد من الدوائر على الرغيف، وفي المنتصف يكتب الرقم 11 والخط الدائري الذي يرسم حتى يومنا هذا على العيش الشمسي يرمز إلى الإله “رع” بشكل قرص الشمس.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان