رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
847   مشاهدة  

الفرق بين HDD وبين SSD .. الاختلافات بين أنواع الهاردات وأيهما أنسب لاحتياجك واستخدامك

الفرق بين HDD وبين SSD ... الاختلافات بين أنواع الهاردات وأيهما أنسب لاحتياجك واستخدامك
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



خلال السنوات القليلة الماضية، اختلف اعتقادنا حول الأقراص الصلبة التي تتضمنها أجهزة الكمبيوتر، فبعد أن كان القرص الصلب لا يعني سوى محركات الأقراص الصلبة الميكانيكية HDD، أصبح لدينا اليوم أيضًا نوع جديد يُعرف باسم محرك الحالة الصلبة SSD، وقد لا يعرف البعض حتى الآن الفرق بين HDD وبين SSD نظرًا لحداثة النوع الجديد بعض الشيء وعدم انتشاره الواسع في مختلف أجهزة الكمبيوتر مثل محركات الأقراص الأقدم والتي لا تزال أوسع انتشارًا HDD.

في هذا المقال سنتحدث عن الفرق بين HDD وبين SSD وسنتعرف على كيفية اختيار ما يناسبك من بينهما وما هي مميزاتهما وعيوبهما، وأيهما أفضل بناء على العديد من العناصر التي ستتمكن من تحديدها بعض قراءتك لهذا المقال.

اقرأ أيضًا: تعرف على كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر بمختلف الطرق في نظام تشغيل ويندوز 10

الفرق بين HDD وبين SSD

التكوين والطبيعة

الفرق بين HDD وبين SSD ... الاختلافات بين أنواع الهاردات وأيهما أنسب لاحتياجك واستخدامك

القرص الصلب أو محرك الأقراص الصلبة الميكانيكي أو Hard Disk Drive والمعروف اختصارًا باسم HDD، وهو النوع الأول والأوسع انتشارًا حتى هذه اللحظة في الأجهزة المكتبية بالأخص والمحمولة أيضًا، وهو عبارة عن صندوق يتضمن قرص صلب فعلي يتم الكتابة عليه وقراءة بياناته من خلال إبرة والقرص داخليًا مفرغ من الهواء.

أما أقراص الحالة الصلبة Solid State Drive أو SSD اختصارًا، فهي عبارة عن مجموعة من شرائح الذاكرة الشبيهة بالذاكرة المستخدمة في ملحقات التخزين الخارجية أو الفلاشات USB Flash Drive، وتوضع مختلف هذه الشرائح في شريحة واحدة جامعة لا تحتاج لأقراص صلبة فعلية ولا تحتاج لإبرة لقراءة أو كتابة البيانات فهي مماثلة تقريبًا لوحدات التخزين الداخلية للهواتف الذكية.

اختلافات السعة

الفرق بين HDD وبين SSD ... الاختلافات بين أنواع الهاردات وأيهما أنسب لاحتياجك واستخدامك

أول عناصر الفرق بين HDD وبين SSD التي سنتناولها هي السعة، وحتى هذه اللحظة يمكنك الحصول على مختلف لسعات الشائعة سواء من خلال محركات HDD أو محركات SSD، وأغلب الأجهزة الحديثة سواء المكتبية أو المحمولة تعتمد على سعات تخزينية داخلية لا تزيد عن 1 تيرابايت أو 2 تيرابايت كحد أقصى قليل الاستخدام، لذا يمكنك الاستعانة بأي من نوعي المحركات أو كلاهما معًا أحيانًا للوصول إلى هذه السعات، اما فيما يزيد عن سعة 2 تيرابايت فهي غير متوفرة من خلال محركات SSD.

الخلاصة إذًا إنه في حالة رغبتك في الحصول على سعة تخزينية ضخمة فإن الأقراص الصلبة من فئة HDD هي الخيار الأفضل.

اقرأ أيضًا: كيفية قياس درجة حرارة المعالج لكمبيوتر ويندوز أو ماك من خلال برامج مجانية فعالة

التكلفة

الفرق بين HDD وبين SSD ... الاختلافات بين أنواع الهاردات وأيهما أنسب لاحتياجك واستخدامك

علي عكس بداية ظهورها، انخفضت أسعار محركات SSD بشكل واضح خلال السنوات القليلة الماضية حتى أصبح بإمكانك الحصول على محرك SSD سعة 2 تيرابايت دون أن تكلف نفسك ثروة ضخمة كما كان الأمر في السابق، اما أقراص HDD فهي تقنية أقل تكلفة وأرخص من حيث السعر، فعلى مستوى التسعير العالمي قد يبلغ سعر قرص سعته 2 تيرابايت من فئة SSD حوال 200 دولار، بينما في حالة شراء السعة نفسها من فئة HDD فستكلفك حوالي 50 دولار أمريكي فقط.

بأقل من هذا المبلغ بحوالي 15 دولار أمريكي يمكنك شراء قرص SSD سعة 512 جيجابايت، ولكن قد يفكر البعض في جدوى شراء هذه السعة بهذا السعر بينا يمكنه دفع 15 دولار أمريكي إضافية والحصول على أربع أضعاف تلك السعة، لذا إن كان ما يهمك هو السعر والتكلفة فلا تزال أقراص HDD هي الأنسب وإن كانت تلك الفوارق السعرية آخذة في الانخفاض بالطبع.

العمر والكفاءة

أنواع الهاردات

على عكس محركات الأقراص الصلبة الميكانيكية HDD، لا تتضمن وحدات SSD أي مكونات داخلية متحركة، فلا وجود لقرص متحرك ولا وجود لإبرة قراءة وكتابة ولا حاجة لتفريغ لهواء ولا لمحرك يعمل بسرعة شديدة أحيانًا للقراءة والكتابة مسببة لاهتزاز شديد وصوت مرتفع، لهذا عن محركات SSD هي أكثر متانة وقدرة على العمل وقدرة على التعامل مع النقل والصدمات والاهتزازات، كما أنه لا يمكن أن تتعرض على الإطلاق لأي مشكلات ميكانيكية، لا تؤدي لاهتزاز الكمبيوتر عند الحركة، تعمل في صمت، وأيضًا لا تؤثر بشكل كبير على ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر.

من ناحية أخرى فإن محركات SSD مصممة لكتابة البيانات على شرائحها لعدد محدد من المرات، مما يعني أن تخطي هذا العدد قد يؤدي في النهاية لفشل المحرك، ولكن تطور التقنيات في هذا الشأن أدى بالطبع لارتفاع كبير في عدد هذه المرات، كما أنه أصبحت أكثر ذكاء من حيث كيفية كتابة البيانات.

إقرأ أيضا
كيفية الغلق الإجباري للبرامج على ماك

الخلاصة في هذا العنصر هو أن أقراص SSD هي الأفضل على مستوى المتانة ومقاومة عناصر وعوامل التشغيل المختلفة كما أنه يمكنها أن تعمل لنفس المدة تقريبًا التي يمكن أن تعمل بها محركات HDD دون التعرض لأي فشل ميكانيكي يوقفها عن العمل قبل أوانها.

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لحل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يظهر عند توصيله بالكمبيوتر

الأداء

إن كنت قد قمت باستخدام أقراص HDD وقمت بالانتقال إلى أقراص SSD فستلاحظ الفارق الكبير في الأداء ودون الحاجة حتى للتركيز لملاحظة هذا الفارق، فمع الأقراص العادية من فئة HDD ستلاحظ أن النظام نفسه يستغرق وقت أطول حت يبدأ في التشغيل، أما فتح النظام من أقراص SSD فلا يحتاج سوى ثواني قليلة فقط، وهو ما ينطبق على كل شيء آخر عند التعامل مع الكمبيوتر مثل فتح الملفات وحفظها ونقل البيانات وفتح التطبيقات وممارسة الألعاب وغيرها.

الخلاصة في آخر عنصر من عناصر الفرق بين HDD وبين SSD هو أن الأخيرة هي الأسرع والأفضل على مستوى الأداء، كما أن سرعتها لا تقل بمرور الزمن مثلما هو الحال مع أقراص HDD والتي كلما قلت السعة التخزينية الفارغة فيها كلما انخفضت سرعتها وقل أدائها، اما أقراص SSD فلا تتأثر سرعتها تحت أي ظرف من الظروف.

هكذا وبعد أن تعرفت على مختلف عناصر الفرق بين HDD وبين SSD يمكنك اختيار ما يناسبك من بينهما بما يتوافق مع احتياجاتك ومتطلباتك.

الكاتب

  • الفرق بين HDD وبين SSD خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان