رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
10   مشاهدة  

الفلاحون في الثورة العرابية .. مشاركة من الورق إلى البنادق

إعدامات الإنجليز بعد الثورة العرابية
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


ارتبط الفلاحون بثورة يوليو التي استهدفتهم في قراراتها، وفي بعض الأحيان يأتي ذكرهم مع ثورة 1919 م، لكن الفلاحين في الثورة العرابية لهم ملف لم يخضع لكثير من التوثيق.

متى بدأ حضور الفلاحين في الثورة العرابية

أحمد عرابي والخديوي
أحمد عرابي والخديوي

كان أول ظهور للفلاحين في أحداث الثورة العرابية، المشاركة في محاضر توكيل أحمد عرابي للدفاع عن مصر بعد أن وافق الخديوي توفيق على المذكرة المشتركة التي أقالت حكومة محمود سامي البارودي، وكانت حركة التوكيلات في غاية الأهمية واعترف بها عرابي نفسه حيث قال في مذكراته «وما طير البرق خبر استعفاء الوزارة واحتجاجها على قبول الخديوي لإنذار انجلترا وفرنسا حتى بلغ الاضطراب في جميع القطر مبلغًا عظيمًا وأخذ القلق من النفوس مآخذ جسيمة فكثر اللغط وزادت بواعث الخوف ثم حضر إلى العاصمة جميع أعيان البلاد ومستخدمى الحكومة وقدموا لنا مئات العرائض بواسطة مديريهم محتجين فيها على عمل الخديوى هذا ومتطلبين أحد أمرين إما رفض اللائحة المذكورة وإما عزل الخديوى الذي قبل تداخل الأجانب في أحوال البلاد الداخلية».

اقرأ أيضًا 
“وقائع الاحتفاء بالخيانة” قصص حفلات الترحيب بالاحتلال الإنجليزي في مصر

من أشكال المشاركة للفلاحين بالثورة العرابية كانت التبرعات والتي ظهرت بكثافة قبل ضرب الإسكندرية وتحديدًا عندما تسلم أحمد عرابي خزانة الدولة خاوية وأخذ المراقب المالي الإنجليزي الأموال الموجودة بخزانة الدولة وأنزلها إلى سفن الأسطول الإنجليزي قبل قيام الحرب بأيام، وهي هبات متعددة شارك في تقديمها الفلاحين وصغار الأعيان وعمد ومشايخ القرى وشملت الخيول والمواشي والغلال وعلف الماشية.

المشاركة المسلحة من الفلاحين في الثورة العرابية

معارك الإنجليز في التل الكبير
معارك الإنجليز في التل الكبير

لم يتأخر الفلاحين عن المشاركة المسلحة في الثورة العرابية إذ تطوعوا للقتال، وقد بلغ عدد المتطوعين من مديرية المنيا وحدها 2600 متطوع كما بلغ عدد المتطوعين من مديرية سوهاج 2000 شخص، ومن أبرظ المواقف المسلحة قيام الفلاحين بالدفاع عن شواطىء بحيرة المنزلة في مديرية الدقهلية، وشارك فيها خمسة آلاف من الفلاحين في القرى المجاورة للبحيرة، وكان تسليحهم 2000 بندقية.

ومن أخطر الأشياء التي قام بها الفلاحين رفضهم للإقطاع، ففي محافظة المنيا التي كانت فيها أراضي مملوكة للخديوى إسماعيل وسلطان باشا وطلعت باشا، وطالب الفلاحين توزيع أطيان الجفالك عليهم وطالبوا بالقضاء نهائيًا على سيطرة الأتراك والأجانب وقيام حكومة الفلاحين من عمد البلاد، كما طالبوا بإسقاط ديون الحكومة والفلاحين وأن يصبح مصنع السكر الخاص بالمنيا بأن يكون ملكًا لهم.

من رسومات الثورة العرابية
من رسومات الثورة العرابية

الأمر نفسه حدث في محافظة الغربية عندما الفلاحون في قرية قلين بقيادة شيخهم الساعى منصور، دائرة حيدر باشا واستولوا على محصولها من الغلال وغيرها وقدموها لسلطات الثورة، وفي القليوبية هاجم الفلاحون المسلحون بناحية بهتيم بقيادة مشايخ الناحية أبعادية محمد بك صدقي واستولوا على المحاصيل والمواشى وأعلموا أنهم سوف يقدمونها للجهادية.

وفي محافظة البحيرة استولى الفلاحين على أراضي كبار الملاك ويزرعونها لأنفسهم مثل مزارع حيدر باشا بناحية السمحة، واستولوا على بعض أوراقها ومواشيها وسلموها لسلطات الثورة.

إقرأ أيضا

كذلك طالب الفلاحين بتسوية حسابهم مع المرابين الإنجليز الذين عانوا منهم، ومن تلك الحوادث قيام فلاحين بنها بقتل مرابي يوناني رفض إعطاءهم سنداتهم، وتكرر الأمر في البحيرة عندما هوجم 3 مرابين يهود وأخذوا منهم سندات الديون.

يعلق الدكتور علي محمد بركات على أشكال مشاركة الفلاحين في الثورة العرابية قائلاً «رأوا فيها فرصة للتحرر من الظلم الذي عانوا منه أجيالاً طويلاً واتخذت مشاركتهم في الثورة شكل حركة عامة شهدها الريف المصرى وحيث المناطق التي سيطر عليها كبار الملاك اتخذت الحركة أبعادًا اجتماعية واضحة مستهدفة الأرض التي أحس الفلاحون أنهم في النهاية أصحابها الحقيقيين».

المراجع
  1. كشف الستار عن سر الأسرار – أحمد عرابي
  2. الثورة العرابية والاحتلال الانجليزي لمصر – عبدالرحمن الرافعي
  3. مجلة الجمعية التاريخية، المجلد 22 سنة 1975 م

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان