تقرأ الآن
الفنان نور الشريف.. الذي عرف قدر موهبته فأصبح عظيما

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
615   مشاهدة  

الفنان نور الشريف.. الذي عرف قدر موهبته فأصبح عظيما

الفنان نور الشريف

هناك حكمة شهيرة تقول رَحِمَ الله إمرءٍ عرف قدر نفسه فوقف عنده، ولا يوجد فنان تنطبق عليه هذه المقولة إلا نجم وفنان بقيمة وحجم الفنان نور الشريف.

في أحد الحوارات الفنية يتحدث عن دوره في فيلم السراب فيقول أن الدور عرض في البداية على إيهاب نافع إلا أنه رفضه ثم عرض على حسن يوسف ورفضه أيضا ليعرض الدور على نور الشريف الذي لم يكن نجما كبيرا وقتها ويقبل الدور والتحدي الذي كان به.

ويؤكد الفنان نور الشريف في حواره أنه كان من الصعب على أي ممثل أن يجسد الدور خاصة وأنه كان لفتى خجول يعجز عن عن نفسه أمام أي امرأة ويكتفي بالتهتهة أو يستعيض عنا بالهرولة بعيداً، أي نجم يخاف يقبل دور زي ده علشان يقولك البنات مش هتقرب مني بعد كده وهياخدوا عني فكرة وحشة.

ثم أوضح أنه كان البديل الرخيص لحسن يوسف.

يقول الفنان نور الشريف جملته ببساطة شديدة، في هذا التوقيت في العام 1970 لم يكن نور الشريف نجما ولكنه يدرك موقعه في خريطة النجوم ومكانته لذا عمل على نفسه حتى صار أحد النجوم.

مكانته

كممثل وبين أقرانه من جيله والأجيال المتقاربة معه لن يكون نور الشريف هو الاسم الأبرز الذي تتذكره فبين نجوم مثل عادل إمام ومحمود عبد العزيز وأحمد زكي يكون نور الشريف هو الاسم الأقل تألقا بينهم ولكن كأدوار مهمة وتنوع في التجسيد تجد نور الشريف هو الأكثر تواجدا حتى أن له 7 أفلام في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في القرن العشرين، وأفلامه هي: سواق الأتوبيس وزوجتي والكلب وأهل القمة والعار وأبناء الصمت والكرنك وحدوتة مصرية.

التنوع ذاته الذي كان يلعبه قدير آخر راحل وهو القدير شكري سرحان الذي ربما لم يكن الأفضل في القدرات التمثيلية بين أقرانه ولكن اختياراته ومعرفته لحجم قدراته كان الدافع الأكبر لتجسيد أدوار مختلفة وأكثر تنوعا واختلافا وتميزا فيصبح العمل الدرامي الذي يجسده كلاهما أفضل في جميع عناصره بدلا من أن تكون أفلام النجم الواحد الذي تشاهدها من أجل ممثل واحد فقط.

اقرأ أيضا: روبن ويليامز.. كيف تسمح للظلمة أن تأكل روحك المرحة

من أبرز الأمارات على إدراكه لهذا الأمر هو تصريحه عندما سؤل عن عادل إمام وأن اسمه كتب قبل اسمه عندما تشاركا بطولة فيلم عمارة يعقوبيان قال: اللي أجره أكبر اسمه يتكتب الأول، ده الاحتراف اللي إحنا اتعلمناه.

ثم أردف ببساطة: زمان كان اسمي يكتب قبل عادل إمام كنت وقتها نجما عنه والآن هو نجم وهو صاحب الأجر الأعلى لذا فمن الطبيعي أن يكتب اسمه في البداية.

إقرأ أيضا
عوض الدوخي

وأوضح: أنا مبغيرش من نجاح حد، كل واحد عنده حاجة بتميزه عادل إمام كوميديان عشان كده هو أقرب وأنجح لكن مين يقدر يمثل بالفصحى زيي على المسرح.

في النهاية كان نور الشريف مجتهدا للغاية واجتهاده مع خبراته المتراكمة على مر السنين التي وصلت لحوالي 40 عاما و246 عملا مختلفا جعلته نجما وفنانا فوق العادة وقدير قدر له الرحيل عن دنيانا في مثل هذا اليوم 11 أغسطس من العام 2015.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان