تقرأ الآن
الكرسي الرسولي في مصر “قصة مراحل النقل من عام 61 حتى عام 2019”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬479   مشاهدة  

الكرسي الرسولي في مصر “قصة مراحل النقل من عام 61 حتى عام 2019”

الكرسي الرسولي
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع


هناك معنىً كنسي لمصطلح الكرسي الرسولي قلما يتم تداوله في الأوساط الإعلامية حيث أن المشهور هو كرسي مارمرقس في الكنيسة القبطية، وعلة تسميته بالرسولي أن المعنى هو الخلافة الرسولية للقديس مارمرقس الرسول.

قصة المرحلة الأولى من نقل الكرسي الرسولي في مصر

الكرسي المرقسي
الكرسي المرقسي

المحطة الأولى في كرسي مارمرقس مع ظهور أول مبشر بالمسيحية فى مصر، القديس مارمرقس الرسول، الذى جاء إلى الإسكندرية عام 61، وكانت الشرارة الأولى لبدء الكرازة، حسب تاريخ الكنيسة، وبينما كان يمشى ذات يوم على البحر مفكراً ومتأملاً من أين يبدأ الكرازة في هذه المدينة العظمى صاحبة الأكاديمية العلمية الشهيرة والمكتبة الكبرى، تهرأ حذاؤه من كثرة المشى.

اقرأ أيضًا 
تاريخ 29 كيهك “قنبلة فكرية مزمنة كل يوم 7 يناير”

ذهب إلى إسكافى يدعى أنيانوس لكى يصلحه، وفجأة دخل المخراز فى يده فصرخ الإسكافى بطريقة لا شعورية من شدة الألم يا الإله الواحد فانتهز القديس مرقس الرسول الفرصة وسأله هل تريد أن تعرف الإله الواحد، فلما أجاب بالإيجاب بدأ يشرح له قواعد الإيمان المسيحى حتى آمن هو وأهله أجمعون، واتخذ من منزله مركزاً للتبشير بالديانة المسيحية ولما ازداد عدد المؤمنين رسم القديس مرقس الرسول أنيانوس كأول أسقف لمدينة الإسكندرية، وبعد استشهاد القديس مرقس الرسول نحو عام 68م، دُفن جسده بكنيسة تدعى بوكاليا، ومقرها الحالى هو الكنيسة المرقسية بمحطة الرمل، وأصبحت هى المقر الرسمى للآباء البطاركة.

الفاطميين والمرحلة الثانية

إحدى رسوم زخرفية في مدخل الكنيسة المعلقة
إحدى رسوم زخرفية في مدخل الكنيسة المعلقة

جاءت المحطة الثانية حين نُقل الكرسى المرقسى، مع بداية الحكم الفاطمى فى مصر، وتأسيس مدينة القاهرة عام 969م، على يد البابا خريستوذولوس البطريرك 66، إلى كنيسة السيدة العذراء الشهيرة بـالمعلقة بمصر القديمة، واستمرت الكنيسة المعلقة هى المقر الرسمى للكرسى البابوى، حتى عهد البابا يؤانس الثامن، البطريرك 80، باستثناء فترات قصيرة كان بعض البابوات يلجأون فيها إلى كنيسة أبى سيفين بمصر القديمة ويتخذونها استراحة بديلة.

مراحل يؤانس ومتاؤس ومرقس .. كيف تم النقل ؟

البابا يؤانس الثامن
البابا يؤانس الثامن

فى عصر البابا يؤانس الثامن، البطريرك 80، جرى نقل الكرسى البابوى من كنيسة السيدة العذراء المعلقة إلى كنيسة السيدة العذراء بحارة زويلة التى تأسست عام 350م.

البابا مرقس الثامن
البابا مرقس الثامن

وفى عصر البابا متاؤس الرابع البطريرك 102، نُقل الكرسى البابوى إلى كنيسة السيدة العذراء بحارة الروم، وهى كنيسة أثرية تقع فى منطقة الغورية بالدرب الأحمر، ثم نقل البابا مرقس الثامن، الكرسى البابوى من حارة الروم إلى الكنيسة المرقسية الكبرى بالدرب الواسع.

زمن جمال عبدالناصر

البابا كيرلس وجمال عبدالناصر
البابا كيرلس وجمال عبدالناصر

وفى عصر البابا كيرلس السادس، وبالتحديد فى 24 يوليو 1965، جرى وضع حجر الأساس للكاتدرائية المرقسية الجديدة بأرض الأنبا رويس بالعباسية فى حضور الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وجرى افتتاحها رسمياً للصلاة فى 25 يونيو 1968، فى حفل حضره الرئيس عبدالناصر والإمبراطور هيلاسلاسى إمبراطور إثيوبيا الراحل.

إقرأ أيضا
رياض الخولي

الكرسي الرسولي في العاصمة الإدارية الجديدة

الكرسي الرسولي في العاصمة الإدارية
الكرسي الرسولي في العاصمة الإدارية

افتتحت في العام الماضي كاتدرائية عيد الميلاد المجيد 2019 م وأضيف كرسي مارمرقس إلى قائمة المراحل التاريخية التي انتقل لها الكرسي الرسولي في مصر.

يبلغ ارتفاع كرسي مارمرقس داخل كاتدرائية ميلاد المسيح 2 متر، بينما عرضه لا يزيد عن المتر الواحد، وهو مصنوع من خشب الأبنوس، ويحتوي صوراً خشبية محفورة على مسند الرأس، للسيدة مريم العذراء والسيد المسيح والقديس مارمرقس الرسول، ومكتوب عليه جزء من آية إنجيل يوحنا ” أنا هو الراعي الصالح، والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف”.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان