تقرأ الآن
الما بين مراقبتي “3 كلمات دمرت عبدالحميد الثاني بإرادته”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
9٬328   مشاهدة  

الما بين مراقبتي “3 كلمات دمرت عبدالحميد الثاني بإرادته”

الما بين مراقبتي
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


بمجرد أن تستمع الأذن لجملة الما بين مراقبتي في عصر السلطان عبدالحميد الثاني، يتسرب الخوف إلى الأنفس، فالكلمات الثلاثة في وصف مخابرات الدولة العثمانية في العصر الحميدي الثاني.

اقرأ أيضًا 
عبدالحميد الثاني ونظرته للرشوة: طالما بقشيش فعادي يعني

أطلق الرعية كلمة الما بين مراقبتي لوصف مخابرات الدولة العثمانية زمن عبدالحميد الثاني لوصف تسللها لذات البين الشعبي بالإضافة إلى مراقبة الجميع بلا أي سبب قانوني حقيقي، في ظل أجواء تآمرية خانقة.

موقف عبدالحميد الثاني من الما بين مراقبتي

رسم لعبدالحميد الثاني
رسم لعبدالحميد الثاني

«معلوم أن التجسس أمر معيب، لكننا لا نستطيع الاستغناء عنه، إن التجسس أمر ضروري في بلادنا لأنه لا يوجد في أية بقعة من بقاع الأرض مؤامرات ودسائس مثل التي في السلطنة العثمانية، لقد تعرضت لمحاولتي اغتيال والفضل في نجاتي يعود إلى بعض رجالي المخلصين».

مذكرات عبدالحميد الثاني
مذكرات عبدالحميد الثاني

هكذا استهل السلطان عبدالحميد الثاني نظرته لتأسيس جهاز المخابرات في فصل من مذكراته سماه «جهاز مخابراتي لماذا»، ويؤخذ من تلك الجمل أن وضع الدولة العثمانية في ظل عهد عبدالحميد الثاني كان خانقًا بين دسائس خارجية واغتيالات سياسية داخلية طالت عمه عبدالعزيز.

أحمد جلال الدين باشا
أحمد جلال الدين باشا

بدأ تأسيس المخابرات العثمانية الحميدية سنة 1880 برئاسة أحمد جلال الدين باشا ثم عزله عبدالحميد بعد أشهر بناءًا على تقارير من رجال فهمي باشا تؤكد تردد جلال الدين إلى مراد الخامس شقيق عبدالحميد، فأقيل جلال الدين باشا وجاء بعده فهمي باشا.

اقرأ أيضًا 
عبدالحميد الثاني والأرمن .. قصة الدم بعيدًا عن الهبد والهوى

مع مرحلة فهمي باشا تغير وضع الما بين مراقبتي جذريًا إذ بات جهاز المخابرات العثمانية بـ 3 أذرع في يد عبدالحميد الثاني، مخابرات تتجسس على مخابرات، ومخابرات تتجسس على البوليس، ومخابرات تتجسس على المواطنين صالحين أو طالحين.

سلاطين الدولة العثمانية
سلاطين الدولة العثمانية

يوضح عبدالحميد الثاني الفرق بين جهاز المخابرات في عصره وعصر أسلافه بقوله «حسب العرف العثماني، يتعرف السلطان على تفكير الرعية وآرائهم عن طريق جهاز العَسس، وعن طريق التكايا المنتشرة في ربوع البلاد بمشايخها ودراويشها من جانب آخر، فيجمع كل هذه الأخبار ويدير بناء البلاد عليها، لكن جدي السلطان محمود الثاني وسع دائرة مخابراته بإضافة الدراويش الرحل إليها».

الرقابة على الصحف بنظام الما بين مراقبتي

إقرأ أيضا
البجع الأخرس

صحفية تركية صادرها جهاز الما بين مراقبتي زمن عبدالحميد الثاني
صحفية تركية صادرها جهاز الما بين مراقبتي زمن عبدالحميد الثاني

اعترف عبدالحميد الثاني أنه أسس فرعًا لجهاز الما بين مراقبتي لمراقبة الصحف، وخصص لذلك فصلاً جعل عنوانه «نعم أنا أسست جهاز مخابرات الجورنالجية» وقال فيه «قابلني محمود باشا وأدلى إليّ ببعض معلومات عن بعض أعضاء تركيا الفتاة، وكانت الأخبار التي قدمها لي مهمة، سألته عن طريق حصوله عليها، فعرفت أنه أنشأ مخابرات خاصة، واحتوى بالنقود أقارب لبعض الأشخاص من تركيا الفتاة، وهؤلاء كانوا يقابلون أقاربهم ويسمعون منهم ثم يخبرونه، فيدفع لهم، وصحيح أن محمود باشا زوج أختي، إلا أنه لا يصح أن يقيم أحد باشوات الدولة مخابرات سرية مستقلة عن مخابرات الدولة، قلت له بأن يحل جهازه هذا فورا، وألا يعاود العمل بمثل هذا الأمر مرة أخرى، وبناء على هذا قررت إنشاء جهاز مخابرات يرتبط بشخصي مباشرة، وهذا هو الجهاز الذي يسميه أعدائي بالجورنالجية، وأنا أسميه بالشرطة السرية».

نهاية رجال جهاز الما بين مراقبتي

القصر الذي احتجز فيه عبدالحميد الثاني
القصر الذي احتجز فيه عبدالحميد الثاني

ارتكب جهاز مخابرات الدولة العثمانية عمليات قذرة بحق الأرمن وعدد من المدن داخل السلطنة بحجة مقاومة المؤامرة، وبعد عزل عبدالحميد الثاني من السلطنة تعرض كافة من عملوا في جهاز المخابرات العثمانية إلى انتقامات، كان على رأسهم فهمي باشا رئيس جهاز الما بين مراقبتي والذي قُتِل في مدينة يني شهر، بينما هرب هولو باشا كاتب القصر الحميدي خارج تركيا بعد صدور حكم يقضي بإعدامه.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
14
أعجبني
3
أغضبني
26
هاهاها
2
واااو
5
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان