رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
485   مشاهدة  

المخرج القدير حسام الدين صلاح: المسرح فوق كل النجوم “حوار”

حسام صلاح الدين
  • حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

    كاتب نجم جديد



حسام الدين صلاح واحد من أهم مخرجين المسرح الكوميدي المصري، ويمتلك تجربة ثرية في المسرح العربي وقدم أكثر من 50 عملا مسرحيا وشارك في أعمال ومن أهمها مسرحية هالة حبيبتي مع فؤاد المهندس ومسرحية يمامة بيضا لـ علي الحجار مسرحية قاعدين ليه للفنان الراحل سعيد صالح، ويذكر أن آخر أعماله مسرحية مانجا هندي والتي تعرض حاليًا وهي من بطولة الفنانين أحمد سلامة ودارين حداد ومجموعة أخرى من النجوم.

في أغلب حوارات حضرتك تتحدث عن أثر وعظمة فؤاد المهندس؟ فماذا يمثل لك؟

YouTube player

السؤال هنا صعب، العمل مع فؤاد المهندس متعة، صعب تقول عليه شغل، متعة لأي فنان أنه يشتغل مع فؤاد المهندس، فؤاد في عرض مسرحية هالة حبيبتي كان يمتلك خبرات غير موجودة في الكتب، ولكنه لديه تجربة عميقة بالمسرح، وكنت وقتها اخترت رانيا اللي اشتغلت المسرحية بينما الاستاذ فؤاد المهندس اختار ليزا بطلة مسلسل هند والدكتور نعمان ولكنه في النهاية استمع إلى رأيي بعد تجربة الاثنان، لم يصر على رأيه، وهنا عظمة الأستاذ.

اقرأ أيضًا
فؤاد المهندس .. بين مارلون براندو ونجيب الريحاني

 كان هناك مشهد النوم وعندما يقص قصة الكلب وكانت الموسيقى تعمل من الطبقات المنخفضة إلى الأعلى، يومًا ما نصحني الأستاذ فؤاد أن تأتي الموسيقى من أعلى لأسفل، وأنها ستصنع كوميديا، ولكني لم أقتنع، وفي يومٍ قررت قمت بتنفيذ ما قاله، بالفعل ضجت الصالة من الضحك مع أنه ضد المنطق ولكنه نابع من الخبرة والتجربة، وقد أعطى لي فؤاد المهندس الثقة التي احتاج إليها في سن الشباب، هو بالنسبة لي شيء عظيم. 

حضرتك عملت مع أكثر نجوم الكوميديا؟ ولك تجارب مميزة مع سعيد صالح وسمير غانم؟ 

حسام صلاح الدين

سعيد صالح تعامل معي وكنت مخرج شهير امتلك أدواتي، ومعي ثقتي في نفسي، وكان لي تجربة سابقة في تونس معه بمشاركة الفنان يونس شلبي ولكنها كانت مسرحية اليوم الواحد وسبقه يوما واحد لتحضير وكان يعتبر اوبريت احتفالي.

ولكن عندما تعاملت معه داخل مسرحية قاعدين ليه، والمعروف عن سعيد أنه لا يحب المخرجين ويرفض عمل بروفات ولكني أصرت ووافق في النهاية بعد اصرار مني، لأن البروفة تسمح لي بالخيال والتجربة والتطوير والحكم على الشخصية، وكانت أحد أجمل مسرحياتي، سعيد يمتلك القدرة على الحفاظ على الإيقاع، واستحالة يقع الإيقاع في وجود سعيد على المسرح. 

سمير غانم الضحك للضحك صعب التعامل معه، مهما خد تعليمات يتجاهلها على المسرح، وقد عملت معه رواية واحد لتلفزيون وعرضت يومًا واحدًا، ولم يكن سمير غانم في حاجة إلى مخرج، صعب أن  تضعه في مشهد أو قالب، ولكنه يمتلك قدرا من البهجة يمنحها للمتفرج، بالإضافة إلى أن الانسانيات لدي سمير عالية جدًا، ولديه القدرة على يخلق الضحك من أي شيء وكل شيء . 

ما هو العمل الذي ما زال يراود خيالك وتتمنى أن تقوم بإخراجه؟ 

عندي مسرحية من ثلاث سنوات، مسرحية اسمها حلاوتهم، وتدور حول قصة مصر خلال خمسين سنة ولكنها تم تأجيلها، ونلاحظ مشاكل غريبة تحدث على مسرح القومي، فبعد سنوات النجاح، لم يعد المسرح كما كان، وأتمنى ظهور المسرحية في القريب العاجل.

ما سر تعلق الناس بالفنان نجيب الريحاني حتى الآن؟ وهل سيعيش فنان آخر كل تلك السنوات محفور في الذاكرة؟ ما هو تأثير نجيب الريحاني على المسرح العربي من وجهة نظرك؟ 

مع أن أعمال الريحاني المصورة قليلة إلا أنها ممتعة، فكل الفنانين لديهم قدرًا من الريحاني، وكان الريحاني شديد التأثير كان واضحًا في حياة الفنان فؤاد المهندس، مع أننا شاهدنا مشهد الباشا والكلب مئات المرات ولكننا لا نمل من مشاهدته، مع أنه كان يتنافس مع عملاق التلقائية علي الكسار، ولكنه يتميز بكوميديا الموقف.  

مع التطور التكنولوجي الكبير.. ما هي نصيحتك للشباب المسرح؟ 

YouTube player

سحر المسرح في وجوده في عيون المتفرجين، أي تكنولوجية جديدة لو تم استخدامها مثل هولوجرام تكون مفيدة، يقدر المسرح يستفيد بالتكنولوجيا، واستخدمت كل وسائل التكنولوجية الجديدة، وكما أستخدم السحر نفسه، سحر الألعاب على خشبة المسرح.

إقرأ أيضا
حلوى المولد النبوي

ما هي أقرب أعمالك إلى قلبك؟ 

لم يأتي بعد، أتمنى أن يكون القادم أفضل، أتمنى أن أختم حياتي بعمل فني ضخم بعد يمامة بيضا وقاعدين ليه وهالة حبيبتي وبعد خمسين مسرحية راضي عنهم، إن شاء الله نختم المسيرة الفنية الضخمة بعمل ضخم 

ما هي آخر مسرحيات نالت إعجابك؟ وهل المسرح في حاجة إلى نجوم؟ 

المسرح فوق كل النجوم، المسرح هو النجم، عمر ما كان له نجم واحد، وحاليًا يعتبر آخر نجم مسرح يحيى الفخراني، وبالتحديد في الملك لير، وآخر نجم للمسرح الكوميدي كان سعيد صالح من وجه نظري، نحن في حاجة إلى النجوم كان لدينا سمير غانم ومحمد نجم وسعيد صالح، الآن يوجد ندرة في  وجود النجم المسرحي  

من تعتقد أنه سيكون نجم الكوميديا القادم على المسرح المصري؟ أو من النجم الشاب أو النجمة التي ترى أنه قادم بقوة؟ 

أعتقد أن أحمد مكي سيكون بداية نجم حقيقي على المسرح، وأزعم أنه ممكن يكون نجم مسرح، والنجم الاخر الذي سيظهر معي قريبًا النجم  تامر حسني في أضخم عمل غنائي على المسرح المصري .  

الكاتب

  • حسام صلاح الدين محمد التهامي

    حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

    كاتب نجم جديد






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان