رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
137   مشاهدة  

الحرس البريتوري ..الوحدة العسكرية المخيفة في روما القديمة

الحرس البريتوري
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في سنة 193 ميلاديًا، لم يعجب الحرس البريتوري الامبراطور الذي اقسموا على حمايته. حاول الإمبراطور بيرتيناكس إصدار إصلاحات صارمة تهدف إلى استعادة الانضباط في الحرس. لكنهم لم يعجبهم أيًا منها، لذلك أعدمه حراس النخبة.

الآن في السيطرة الفعلية على الإمبراطورية، قرر الحرس بيع العرش الإمبراطوري بالمزاد. تنافس اثنان من الرومان الأقوياء لرشوة طريقهما إلى السلطة. عرض السناتور ديديوس جوليانوس على كل قرد مبلغًا هائلاً قدره 25000 سيسترتي – أي حوالي أجر خمس سنوات.

وافق البرايتوريون على الرشوة، وأصبح ديديوس إمبراطورًا. لكن عندما لم يصل المال، انقلب الحرس البريتوري على الحاكم الجديد. تسلل قاتل إلى منزل ديديوس وقطع رأسه. كان ثاني إمبراطور يقتل على يد الحرس البريتوري في أقل من 70 يومًا خلال ما أصبح يُعرف باسم عام الأباطرة الخمسة.

بالرغم من كونها حماة لأباطرة روما، أصبح الحرس البريتوري وسيطًا وحشيًا للسلطة في السياسة الإمبراطورية – ودفع العديد من الأباطرة ثمن الثقة في الحرس البريتوري.

أصل وغرض الحرس البريتوري

ليس سرًا لماذا أراد الأباطرة الرومان حراس شخصيين من النخبة. صعد إمبراطور روما الأول، أغسطس قيصر، إلى السلطة وأنشأ الإمبراطورية بعد أن قتل مجلس الشيوخ الروماني يوليوس قيصر بوحشية. أنشأ أغسطس الحرس البريتوري لحماية العائلة الإمبراطورية.

عادت فكرة قوة النخبة من الحراس الشخصيين إلى الجمهورية الرومانية. كان القادة يوظفون حراسًا مخلصين لحمايتهم من القتلة والهجمات. قام هؤلاء الحراس الشخصيون بحماية الرومان الأقوياء خلال الحروب الأهلية للجمهورية.

قرر أغسطس جعل المؤسسة دائمة. لذلك في سنة 27 قبل الميلاد، جنّد امبراطور روما الاول 4500 رجلًا، وقسمهم إلى تسعة أفواج، واسماعم الحرس البريتوري.

كان قادة البرايتوريين، المعروفين باسم المحافظين، هم الرجال الوحيدون الذين يمكنهم حمل السلاح في وجود الإمبراطور. أصبح المحافظون مستشارين مهمين للإمبراطور.

بمرور الوقت، توسع الحرس البريتوري. تضخمت أعدادهم إلى 16000 رجل وشملت سلاح الفرسان. لكن عندما أثبت الحرس نفسه في روما، نمت قوته إلى مستويات خطيرة.

كان لدى البرايتوريين تفويض للبحث عن أي تهديد للإمبراطور. ذهبوا متخفيين في الاحتجاجات للعثور على أعداء – وعمل البرايتوريون كقوة إعدام سرية باسم الإمبراطور.

لكن البرايتوريين أصبحوا أيضًا تهديدًا كبيرًا لأباطرة روما.

الحرس البريتوري والمؤامرات ضد الإمبراطور

في عهد أغسطس، كان الحرس البريتوري جسدًا مخلصًا وشريفًا. لكن لم يستغرق البرايتوريون وقتًا طويلاً للانقلاب على أباطرة المستقبل. وفي سنة 41 بعد الميلاد، قتل البرايتوريون بوحشية حفيد اغسطس، الامبراطور كاليجولا، بعد ان اذلَّهم.

كان كاليجولا قد سخر من أعدائه، “دعهم يكرهونني، طالما أنهم يخافونني”. البرايتوريون، الذين لم يخافوا من الإمبراطور، لذلك طعنوه ببساطة.

أعطى خليفة كاليجولا، كلوديوس، البرايتوريين مكافأة نقدية. استمر تقليد الأباطرة بـ”إهداء” أموال إلى البرايتوريين على مر السنين، حيث كان الأباطرة حريصين على إبقاء البرايتوريين إلى جانبهم الجيد.

ازدادت قوة المحافظين البريتوريين. عين أحد الإمبراطور خليفته محافظًا – وهي خطوة هدفت إلى إظهار مكانة الحرس وحماية العائلة الإمبراطورية.

في سنة 217 ميلاديًا سمع الحاكم ماكرينوس نبوة أنه سيصبح إمبراطورًا. خوفًا من أن يعدمه الإمبراطور كاراكالا، ضرب ماكرينوس أولًا. قتل القتلة البريتوريون كاراكالا في حملة عسكرية.

أكمل ماكرينوس النبوءة وخلف كاراكالا كإمبراطور. لكن بعد عام، قتله البرايتوريون أيضًا بعد أن حاول إجراء إصلاحات مالية في الجيش الروماني.

أصبح البريتوريون قوة قوية في السياسة الرومانية. وخلال فترات روما غير المستقرة – مثل سنة الاباطرة الخمسة سنة 193 ميلاديًا – قرر البرايتوريون من حكم ومن مات.

كيف حل قسطنطين قوة حماية النخبة هذه

رأى العديد من الأباطرة مخاطر الحرس البريتوري. في سنة 193، بعد إن اغتال البريتوريون امبراطورين اثنين في غضون اسابيع، حاول سبتيميوس سيفيروس ان يحل الحرس.

إقرأ أيضا
الراديوم

“من المستحيل التفكير في أي عقوبة تناسب جرائمكم.” قال الإمبراطور غاضبًا، “أنتم تستحقوا الموت 1000 مرة.”

حاول سيفيروس إعادة توطين الحرس مع الفيالقة المخلصين. لكن سرعان ما انقلب البرايتوريون على سلالة سيفيران.

في عام 235، قاد البرايتوري ماكسيمينوس، الذي عينه الإمبراطور يدويًا في الحرس، انقلابًا اغتال سيفيروس الإسكندر. حكم ماكسيمينوس كإمبراطور – حتى قتله البرايتوريون.

في المجموع، فقد أكثر من عشرة أباطرة رومان حياتهم على يد سيوف الحرس البريتوري.

ثم، في أوائل القرن الرابع، شق الإمبراطور قسطنطين طريقه إلى السلطة في حرب أهلية شرسة ضد منافس يدعمه البريتوريون. وبمجرد أن استولى على الإمبراطورية، حل قسطنطين الحرس عام 312. ومع ذلك، استمر المحافظون البرايتوريون كمستشارين وإداريين للإمبراطور.

كيف استمر الحرس البريتوري لفترة طويلة؟ لماذا ثق أي أباطرة بالبرايتوريين؟ العديد من الأباطرة، مثل كلوديوس، لم يكن لديهم خيار. وجدها آخرون مفيدة في توطيد السلطة. لكن في الغالب، كان ذلك لأن البرايتوريين كانوا ببساطة أقوياء للغاية.

تمكن قسطنطين من إنهاء الحرس فقط بعد هزيمتهم في ساحة المعركة. بدون هذا الإجراء الحاسم، ربما واصل الحرس البريتوري تاريخه الطويل في قتل الرجال الذين أقسموا على حمايتهم.

الكاتب

  • الحرس البريتوري ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان