رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
294   مشاهدة  

الملكة نزينجا..ملكة أنجولا التي أنقذت شعبها من العبودية

أنجولا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في وقت ما حوالي عام 1583، ولدت فتاة صغيرة تدعى نزينجا مباندي في ما يعرف الآن بأنجولا. لم يكن دخولها سهلًا إلى العالم، حيث يقال أنها ولدت بحبلها السري حول رقبتها. يعتقد العديد من القرويين أن الأفراد المولودين بهذه الطريقة سوف يكبرون ليكونوا أشخاصًا مهمين وأقوياء. يقال أن امرأة حكيمة في القرية أخبرت والدة نزينجا أن ابنتها ستكبر لتصبح ملكة.

لم تكن نبوءة غريبة تمامًا. كان والد نزينجا، نجولا كيلومبو كيا كاسيندا، ملك ندونجو، نصف الأمة الأنجولية المنقسمة. كانت والدتها واحدة من العديد من الزوجات العبيد للملك كيلومبو، وكانت زوجته المفضلة. عندما كانت طفلة، كانت نزينجا مطلعة على كيفية حكم والدها. من بين أطفاله، من الواضح أنه فضل نزينجا – لكن نظرًا لأنها كانت فتاة، لم ينظر إليها أي من ورثة الملك المحتملين على أنها تهديد لمطالبتهم بالعرش.

تلقت نزينجا أيضًا تدريبًا عسكريًا، وتم تدريسها لاستخدام السلاح التقليدي لمحاربي ندونجان: فأس المعركة. ومع تقدمها في السن، سمح الملك كيلومبو لنزينجا بالحصول على مقعد إلى جانبه في العديد من الاجتماعات والمناسبات الرسمية، بما في ذلك المسائل الطقسية والمجالس القانونية ومجالس الحرب.

نتيجة لذلك، أصبحت نزينجا مستثمرة بشكل كبير في النضال الذي واجهه شعب ندونجو مع أعدائهم، الكونغو.

الإمبراطورية البرتغالية تخون ندونجو والملكة نزينجا تتخذ موقفًا جريئًا

كل هذا حدث في وقت حدد فيه المبشرون البرتغاليون أنجولا كهدف رئيسي لتجارة الرقيق. في الواقع، كان هؤلاء المبشرون بارزين جدًا في ندونجو لدرجة أن نزينجا نفسها تعلمت قراءة اللغة البرتغالية وكتابتها منهم. حتى الملك كيلومبو، في البداية، عمل مع البرتغاليين لترتيب تجارة الرقيق – بشرط أن يجنبوا شعبه. ومع ذلك، عند وفاة الملك، لم ير البرتغاليون أي سبب لمواصلة احترام الاتفاق. شرعوا في إلقاء أخو نزينجا في السجن، وسيطروا على مملكته.

ومع ذلك، لم نكن نزينجا راضية بالجلوس مكتوفة الأيدي والسماح للبرتغاليين بالبقاء في السلطة. كانت مفاوضة بارزة، وكانت مستعدة لاستعادة مملكتها من خلال الدبلوماسية، رغم أنها لم تُمنح فرصة عادلة. كما تقول القصة، سارت مباشرة إلى مكتب الحاكم البرتغالي بقصد المطالبة ليس فقط بالعودة الآمنة لشقيقها – لكن أيضًا بإطلاق سراح جميع سكان أنجولا من العبودية.

رفض الحاكم عرض كرسي على نزينجا. لذلك، طلبت نزينجا – التي كان لديها ما يزيد عن 50 خادمًا ذكرًا في خدمتها في أي وقت – من الخادم النزول على الأرض وإنشاء مقعد يمكنها الجلوس عليه. عند الاستقرار على ظهر الخادم، شرعت نزينجا في بدء مفاوضاتها. عندما انتهت المناقشة، طلبت نزينجا من الخادم أن يقف، وعند هذه النقطة دبحته أمام الحاكم البرتغالي. أدركت الحكومة البرتغالية، ربما، أنهم كانوا يتعاملون مع شخص أقوى بكثير مما أدركوا، وأذعنت وأعادت شقيقها.

بعد فترة وجيزة، توفي شقيقها وابن أخيها – ومن المحتمل أن نزينجا قتلتهما حتى تتمكن من الصعود إلى العرش. تفترض روايات تاريخية أخرى أن شقيقها انتحر بعد أن أدرك حالة البلاد وعجزه عن إصلاح الاضطرابات. على أي حال، في عام 1624 أصبحت الملكة نزيجا من ندونجو – لكن ليس بدون قتال. كان لدى الملكة نزينجا الكثير من المنافسين السياسيين الذين رفضوا فكرة وجود ملكة وسعوا لإخراجها من المدينة.

أُجبرت على مغادرة البلاد، وخلال هذه الفترة أصبحت أختها حاكمة دمية للبرتغاليين. لم يعرف البرتغاليون أنها كانت تعمل أيضًا كجاسوسة للملكة نزينجا، مما أبقاها على اطلاع على جميع الأحداث في ندونجو بعد فرارها.

الملكة نزينجا تؤسس ماتامبا وتضرب البرتغاليين

بعد إجبارها على الفرار من ندونجو، أنشأت نزينجا دولة جديدة تعرف باسم ماتامبا، غربًا بعيدًا عن مناطق الإمبراطورية البرتغالية. هناك، قدمت ملاذًا للعبيد والجنود الأفارقة الذين دربهم البرتغاليون. أنشأت منظمة عسكرية تعرف باسم كيلومبو، حيث يتخلى الأطفال عن علاقاتهم بأسرهم، ليتم تربيتهم بدلًا من ذلك في ميليشيات مجتمعية صغيرة.

إقرأ أيضا
لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا

بمساعدة حريمها المثير للإعجاب من الجنود الهولنديين، قطعت الملكة نزينجا طرق تجارة الرقيق، غالبًا بالقوة. أدركت الملكة نزينجا أيضًا أن موقع ماتامبا جعله مناسبًا تمامًا للتجارة، فنمت التجارة في ماتامبا. بحلول عام 1656، استسلم البرتغاليون أخيرًا. على مدى العقد الماضي أو نحو ذلك من حياة الملكة نزينجا، تجنب شعبها الاستعمار الأوروبي – وهو نجاح عاش أكثر من الملكة نفسها، في الواقع. توفيت في عام 1663 ويتم تذكرها كقائدة شرسة ومثابرة غيرت مجرى التاريخ حتى يومنا هذا.

في حين أنه لن يتحقق استقلال أنغولا بأكملها حتى عام 1975، إلا أن معركتها المستمرة كانت متجذرة في إرث الملكة نزينجا التاريخي.

الكاتب

  • أنجولا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان