رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
990   مشاهدة  

المنتصر بالله .. صانع الألعاب الحريف

المنتصر بالله

Share

من أين أبدأ الحديث عن المنتصر بالله ؟ ربما يجب البدء من تعريف الكوميديان، من هو الكوميديان هل هو الشخص القادر على إضحاك الجمهور بالإفيه والنكتة؟ أم هو الشخص القادر على تقديم شخصية درامية من خلالها يقدم الكوميديا والضحك؟ إذا نظرنا للإجابة الأولى لوجدنا اننا نضع كل ممثلين الكوميديا في نفس الكفة مع المونولجيست، ولكن في الإجابة الثانية سنجد أن في الأساس الكوميديان هو ممثل يمتلك كل أدوات الممثل ويمتلك صفتان إضافيتان وهما خفة الدم وسرعة البديهة.

بالطبع ممثل وممثل من عيار ثقيل ورغم أن الأدوار التي أبرز من خلالها قدرته على التمثيل لم تكن كثيرة ولكن بشكل شخصي يكفيني دوره في فيلم ضد الحكومة “زكي” وكيل المحامي ربما كان كافيا بالنسبة لي ليؤكد وجهة نظري أن المنتصر بالله ممثل ذو موهبة كبيرة ولكن سوء الحظ والاختيارات هما من جعلاه حبيس منطقة ضيقة للغاية، ورغم هذا استطاع أن يصنع من هذا السجن، كومباوند من الضحك العظيم.

ولنسأل سؤال آخر، هل المنتصر بالله كوميديان جيد؟ الإجابة بالطبع نعم، من يقف على خشبة المسرح ليقارع كبار الكوميديا الإفيه بالإفيه فهو كوميديان قوي ولكن من يقف أمام فؤاد المهندس ليقارعه كلمة بكلمة وإفيه بإفيه فهو كوميديان جبار، وانا لم أرى في حياتي أحد يقارع فؤاد المهندس على خشبة المسرح سوى ثلاثة فقط سناء يونس محمد أبو الحسن والمنتصر بالله، كل من وقف أمام المهندس كان يلقي بسيفه سريعا ماعدا الثلاثة الذين ذكرتهم ويضاف عليهم سمير غانم في فيلم فيفا زلاطا، أم الباقيين رغم عظمتهم إلا أنهم أمام الأستاذ كانوا يلقون باسلحتهم سريعا ويستمتعوا، فقط سناء وأبو الحسن والمنتصر بالله وقفوا له بالمرصاد، وهذا في الكوميديا وعلى المسرح بالتحديد شيء عظيم يسعد المتفرج والممثل.

المنتصر بالله هو بطل اللعب الجماعي، لا يظهر ولا يتألق إلا وسط مجموعة من الكوميدينات سواء على خشبة المسرح أو في السينما، فهو مثل الاعب الحريف الذي لا تظهر جماليات كراته إلا في وجود مجموعة من الحريفة ربما ببساطة عليك أن تتذكر مسرحية شارع محمد على، تناسى كل أبطال العرض بما فيهم فريد شوقي وتوقف فقط أمام وحيد سيف، وانظر كيف كان هو ووحيد سيف يتلاعبان بالجمهور والممثلين على خشبة المسرح على طريقة خد وهات.

وحيد سيف هو الأخر لاعب من نفس الطراز  وربما هو من كانت له الأسبقية في الظهور، ولكن في هذه المسرحية ستجد أن المنتصر بالله ووحيد سيف ما أن يجتمعوا على ممثل إلا ولاعبوه الكلب الحيران، يلقيان الإفيهات سريعا بحرفية ومهارة، كأنه مزاد وكلاهما يزايد على الأخر بفن وحرفنة نادرة، لذلك ستجد أن من أشهر مشاهد شارع محمد على إن لم يكن أشهرها على الإطلاق هو مشهد الحفل حيث كان يغني المنتصر بالله ويقدمه وحيد سيف، هذا المشهد الذي لم يكن مكتوبا بهذا الشكل، والذي جاء نتاج عمل بينهما بل إن هذا المشهد كان كل واحد منهم يضيف عليه يوميا على خشبة المسرح، فبينهما من الكيمياء ما يسمح ان يرتجلا بحرية شديدة.

في مسرحية عائلة سعيدة جدا والتي للأسف لم تنال حظها من الشهرة، كان المنتصر بالله يقف أمام أمين الهنيدي وهو كوميديان له باع طويل وخبرة عظيمة في مجال الكوميديا ولكن ببساطة كانت الكفة دائما تميل لصالح المنتصر بالله لانه لديه بوصلته الخاصة.

بوصلة أي كوميديان على الإطلاق هي احساسه بالجمهور، وطبعا لا يتفوق أحد على سمير غانم في هذا، هو ملك تلك الموهبة بلا منازع وربما يأتي خلفه أشرف عبدالباقي، وهنا أنا اتحدث عن أشرف عبدالباقي ما قبل راجل و6 ستات ومسرح مصر، اتحدث عن أشرف عبدالباقي مسرحية الحادثة وباللو وحلو وكداب وغيرها، وأيضا المنتصر بالله كان من الذين خصهم الله ببوصلة شديدة الحساسية، فهو يعرف جيدا كيف ومتى يلقى الإفيه وربما يبقى المثال أبرز على ذلك ليس من عمل فني ولكن من تلك الحلقة التي استضافه فيها جورج قرداحي في برنامج من سيربح المليون حينما سأله عن سبب تسميته بالمنتصر بالله.

المقطع موجود في المقال شاهده، وشاهد كيف ألق المنتصر بالله الأفيه الأخير، ومتى، وهو لا يرى الجمهور ولكنه يشعر بهم، في كل مسرحية ستجد هذا واضحا، بالطبع ليس بنفس دقة سمير غانم ولكن هذه البوصلة لا تخيب مع المنتصر بالله أبدا، وتذكر افيه قرد جاكتته حمرا حينما قلب الطاولة على وحيد سيف في لحظة.

إقرأ أيضا

سرعة البديهة أيضا من المميزات العظيمة لأي كوميديان في عالم الكوميديا، ربما كانت أحد الفروق الجوهرية بين جورج سيدهم وسمير غانم، فسمير غانم سريع البديهة بينما جورج لا، ولكن المنتصر بالله هو الأخر يمتلك سرعة بديهة خرافية، في مسرحية شارع محمد على يقول المنتصر بالله مونولوج حزين في ختام المسرحية ولكن الجمهور لا يتفاعل معه بالشكل الكافي وحينما يحاول وحيد سيف إنقاذ الموقف قائلا (3 حرام عليك؟) تأتي سرعة بديهة المنتصر بالله لتجعله يربح الموقف ببساطة وسلاسة حينما يرد (ما راخر 3 بس اللي صقفوا) خروج عن النص وتعامل مباشر مع الجمهور وسرعة بديهة جعلته يقلب الطاولة على الجمهور نفسه، ليحصل على سوكسية مضاعف.

ما هو الفرق بين ان تشاهد مباراة كرة قدم بث مباشر؟ وان تشاهدها في الإعادة؟ الفرق أن المتعة والإثارة تقل، هكذا كان المنتصر بالله يجب ان تراه على المسرح لا في السينما، السينما التي ربما لم تحب المنتصر بالله بالشكل الكافي، أو ربما كانت مساحة الكادر السينمائي أضيق بكثير من أن يخرج كافة مهاراته ويمتعنا، ولكن استمراريته في المسرح هي ما جعلتنا ندرك ونعرف أن المنتصر بالله واحد من صناع الألعاب الماهرين للغاية، عشاق لعب اللمسة والوحدة والتمريرة الخاطفة التي لا تراها إلا حينما تسكن الشباك سواء كان هو من سددها أو غيره، ولكنها بالتأكيد تحمل توقيع صانع اللعب المنتصر بالله.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
8
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان