رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
56   مشاهدة  

النفسية والواقعية في المجموعة القصصية “عقرب لم يكتمل”

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


اعتمدت المجموعة القصصية عقرب لم يكتمل للقاصة إسراء سيف على التحليل النفسي للشخصيات ومدى تفاعلها مع البيئة المحيطة، فظهرت المجموعة كمستقيمين متقاطعين في نقطة؛ مستقيم يحمل الواقعية وآخر يحمل التكوينات النفسية للشخصيات.

طغت الملكة الإبداعية في نقاط كثيرة داخل المجموعة القصصية، حيث تفاعلت المظاهر السلوكية للشخصيات عن طريق الحكي ذا الرؤية الجغرافية والثقافية مثال ذلك القصة الأولى من المجموعة “انترناشونال” وفيها مناقشة جادة لمجموعة قضايا مجتمعية وثقافية متداخلة فظاهرة العمل المفروضة عليك دون حب طامة كبرى و كأنك إنسان ميت، ثم تناقش خراب آخر داخلي وهي أزمة قلة المال التي تجعل المعلم يلجأ إلى إعطاء الطلاب الدروس الخصوصية حتى وإن لم يقتنع بذلك فهو في النهاية ميت !.

الكاتبة في هذه القصة وإن أجادت الحكي والسرد وسبك الأحداث إلا أن هناك عيبان قاتلان لفتا انتباهي، فأما العيب الأول فكان في  جزأية الحديث مع معلم اللغة العربية والدين كنت أرى أن المشهدية تحتاج إلى توضيح أكثر دون إسهاب ، وعن العيب الثاني نهاية القصة فهي نهاية غير معقوله نظرًا لتتابع الخط النفسي للشخصيات .

كما استطاعت القاصّة تمرير طرق حكائية متعددة لتصل في نهاية القصص إلى مجموعة الانفعالات الشخصية التي يمر بها الأشخاص، معتمدة على ما نسمية “الفضفضة” في تفسير النوازع البشرية مثل القصة الرئيسة في العمل والتي سميت المجموعة بها “عقرب لم يكتمل ” استطاعت أن تأخذنا إلى رحلة في العقل الإنساني وكأنها في رأس كل واحد منّا، وتطرح السؤال المُلّح فيما أفنيت العمر !!، وأرى أنها احتذت حذو الروسي دوستويفسكي ” فاستطاعت أن تربط الحكائية بالتحليل النفسي وتكوين الشخصيات .

كما استخدمت الكاتبة تقنية الثنائيات الضدية في قصة عطر ومسبحة ، حيث مثلت القصة ثنائية الطفولة والكهولة، الموت والحياة، الجنة والنار الخير والشر ..هي كل شيء وضده، ولكن القاصة سقطت في فخين الأول المقالية والثاني الإسهاب.

18 قصة متنوعة داخل المجموعة إلا أن العامل المشترك بينهم هي الواقعية والولوج إلى عمق الشخصية تشعر وكأن الكاتبة هي كل هؤلاء الأبطال هي من مرت بكل شيء وروته ببصيرة الفنان المبدع الذي يرى بعين نضج مشكلات المجتمع ورؤاه وعلاقته وتأثيره على الفرد وعلى دواخله.

المجموعة القصصية عقرب لم يكتمل للكاتبة والقاصة إسراء سيف صادرة عن الهيئة العامة للكتاب 2022، وتشارك في معرض القاهرة الدولي 2023، المجموعة تستحق القراءة وتستحق الكاتبة الإشادة رغم القصور الطفيف الذي سقطت فيه.

عقرب لم يكتمل
عقرب لم يكتمل

وأخيرًا التحفظ على غلاف المجموعة هو قريب نوعا من القصة التي سميت المجموعه بها، ولكن كانت الحاجه إلى تداخل الالوان وتداخل الخطوط والابتكار في التصميم ليرتقِ بالعمل ، وهذه ظاهرة في أغلب إصدرات الهيئة .

إقرأ أيضا

 

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

google code */?>

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان