رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
880   مشاهدة  

حين تفشى الوباء في صلاة الجمعة “قصة جريمة عبيان التي أسقطت مدينة بأكملها”

الوباء في صلاة الجمعة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

القتل قتل فلا فرق بين الأداة أو الزمان أو حتى المكان، لكن أن يحدث القتل أو حتى الوباء في صلاة الجمعة أو بداخل مسجد ولسببٍ سياسيٍ فهذا ليس في نتيجته حصد لمزيد من الأرواح فحسب وإنما سيطرة الجاني على كل شيء.

فلسفة القتل داخل المسجد أو يوم الجمعة

اغتيال علي بن أبي طالب - رسمة
اغتيال علي بن أبي طالب – رسمة

تقوم فلسفة القتل السياسي يوم الجمعة على توصيل رسالة معينة من الجاني وهي «لا أخلاقية في الحرب ولا حرمانية لأي شيء، فالكل أمام الكرسي يهون حتى لو كان مسرح الجريمة بيتٍ من بيوت الله، أو حتى في يوم عيد المسلمين الأسبوعي وهو الجمعة»، والتأمل في التاريخ يؤكد تلك الحقيقة.

اقرأ أيضًا 
امنعوا صلاة الجمعة .. هذا ما يحبه الله ورسوله حسبما روت السير والأحاديث

أشهر جرائم القتل في التاريخ الإسلامي والتي غيرت مجرى التاريخ تمت داخل المساجد حيث 4 خلفاء منهم 3 تم اغتيالهم يوم الجمعة وواحد منهم قُتِل بسبب الصلاة نفسها !.

قبر عثمان بن عفان
قبر عثمان بن عفان

كان اغتيال عثمان بن عفان صباح يوم الجمعة 12 ذي الحجة سنة 35 هـ عقب حصار المدينة المنورة لمدة 40 يومًا، وأدى حادث مقتله إلى انقسام المسلمين بين معسكرٍ حجازي يقوده علي بن أبي طالب، ومعسكر شاميٍ يقوده معاوية بن أبي سفيان في فتنة رسمت مستقبل المسلمين لاحقًا.

كذلك فإن اغتيال علي بن أبي طالب فجر يوم الجمعة 17 رمضان سنة 40 هـ، وأدت هذه الحادثة إلى سقوط الدولة الراشدة وانتقال الخلافة إلى الأمويين وبدأ معها مسلسل من الدم أفرز في النهاية إلى مذهبيات دموية لا زالت موجودة حتى الآن.

دينار زمن عهد المتوكل
دينار زمن عهد المتوكل

فيما تبدو عملية قتل الخليفة المتوكل العباسي ثالث أيام عيد الفطر وبعد صلاة الجمعة عام 247 إحدى الوقائع العجيبة، إذ يروي السيوطي في كتابه «تاريخ الخلفاء» أن المنتصر قام بقتل أبيه المتوكل لأنه أمر ابنه عبدالله المعتز، الذي هو ولي العهد من بعده أن يخطب بالناس في يوم جمعة، فأداها أداءً عظيمًا بليغًا، فحنق المنتصر على أبيه وأخيه، فأمر المتوكل بضربه على رأسه، وصفعه، وصرّح بعزله عن ولاية العهد من بعد أخيه، فاشتد حنقه أكثر مما كان.

مذبحة القلعة
مذبحة القلعة

حتى في التاريخ المصري فإن أبشع عمليات القتل على الإطلاق تمت يوم الجمعة، فمثلاً محمد علي باشا فتك بالمماليك يوم الجمعة 1 مارس سنة 1811 في مذبحة القلعة، وانضم الإرهاب إلى القائمة فوقعت مذبحة مسجد الروضة التي نفذها تنظيم داعش الإرهابي داخل مسجد الصوفية وانتهت الحادثة باستشهاد 305 مصلي.

اقرأ أيضًا 
قصة رجل عرف مذبحة القلعة قبل حدوثها بسنوات «ابنه له صلة بعبدالناصر»

كل وقائع القتل هذه تمت بالسلاح مع اختلاف نوعه، لكن أن تسقط مدينة عن طريق الوباء ووقت صلاة الجمعة فلم يفعلها أحد سوى محمد بن عبدالوهاب مؤسس الحركة الوهابية.

وباء عبيان

اتفاق الدرعية بين مؤسس السعودية وشيخ الوهابية – رسمة تعبيرية
اتفاق الدرعية بين مؤسس السعودية وشيخ الوهابية – رسمة تعبيرية

يبلغ مجموع حروب الحركة الوهابية منذ سنة 1746 حتى سقوطهم مع الدولة السعودية الأولى على يد محمد علي باشا إلى 375 معركة، أما عدد المعارك التي خاضها الوهابية زمن شيخهم محمد بن عبدالوهاب فوصلت إلى 132 معركة، أطولها على الإطلاق حروب إقليم الدرعية معقل الحركة الوهابية والدولة السعودية، ضد مدينة الرياض التي يتزعمها دهام بن دواس واستقرت تلك المعارك 27 عامًا.

إقرأ أيضا
حاتم ذو الفقار ومحمود السعدني

لم يتورع الوهابية عن قتل أي أحد بسبب دهام بن دواس، فمثلاً قُتِل عثمان بن حمد بن معمر الحليف القديم لمؤسس الوهابية داخل المسجد، لكن حروب دهام بن دواس شهدت الوجه الأقبح للحروب الوهابية وتحديدًا في بلدة منفوحة التي تعرضت إلى هجومين.

حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب خلف خزعل
حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب خلف خزعل

يحكي حسين خلف الشيخ خزعل في كتابه «حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب» أن جيوش الدرعية الوهابية نظمت هجومًا على مدينة منفوحة وفرضت حصارًا على المصابين من جنود دهام بن دواس دون أسر أو علاج مع تحطيم لأماكن استشفاءهم وكان هذا الهجوم الأول مرعبًا إلا أن الأشد منه رعبًا هو الهجوم الثاني.

الهجوم الثاني الذي نظمته الحركة الوهابية كان هدفه إحداث الوباء في صلاة الجمعة حيث كان عام 1747 م واستهدف أحد قصور دهام بن دواس بمنطقة عبيان ولم يُقْتَل أحد منهم بسبب تفاني عبيد دهام بن دواس في الدفاع عنهم؛ ونظم العبيد معسكرات قتال بمعناها الحرفي بين أماكن للقتل وأخرى للعلاج.

عنوان المجد في تاريخ نجد
عنوان المجد في تاريخ نجد

يشير المؤرخ بشر بن غنام خلال كتابه «عنوان المجد في تاريخ نجد» أن الموتى من مصابي عساكر دهام بن دواس ألقيت جثثهم في أماكن متفرقة وموزعة على المنطقة؛ وكان سبب تركهم بلا دفن هو أن يتعفنوا ويصل ذروة التعفن ليوم الجمعة المقبل (أي أن يظلوا أسبوعًا بلا دفن) حتى ينتشر الطاعون في أهل منطقة عبيان ليفتك بهم أو يستسلموا ففضل أهل البلدة التسليم على أن يحدث الوباء في صلاة الجمعة ليدخلوا في كنف الحركة الوهابية.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان