رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
533   مشاهدة  

الوجه الآخر من تاريخ شريط الكاسيت .. وسيلة التسويق للموت بهدف حب الوطن

تاريخ شريط الكاسيت
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



انتهى تاريخ شريط الكاسيت فعليًا يوم 6 مارس 2021 م بوفاة رمزه وأبيه الروحي ومخترعه لودوويك فريدريك المعروف باسم لو أوتنز الذي نال براءة اختراعه عام 1963 م.

اقرأ أيضًا 
غسالة الأطباق .. اختراع أنقذ صاحبته من الجوع ورفضته النساء في البداية

كانت مرحلة السبعينيات نقطة فارقة ومحورية في تاريخ شريط الكاسيت فلم يعد مجرد شريط سمعي للموسيقى وإنما تحول إلى تجارة مربحة ثم تطور ليكون المحفز الأهم لكل التغييرات الإجتماعية والفكرية والسياسية.

سقوط الشاهنشاهية

محمد رضا بهلوي - الخميني
محمد رضا بهلوي – الخميني

جاء شهر فبراير من عام 1979 حاملاً في طياته نهاية نظام محمد رضا بهلوي في إيران وسقوط حكم العائلات ليتحول نظام الحكم إلا ولاية الفقيه.

اقرأ أيضًا 
الأغنية الإيرانية الحديثة .. بعيداً عن سلطة الدولة الدينية

كانت طائرة محمد رضا بهلوي في السماء تبحث عن ملاذ آمن بعدما تنكر له الجميع لتهبط طائرته في القاهرة ويستقبله السادات، بينما طائرة الخميني تحط في طهران بعد نجاح الثورة التي جرى التحضير لها طيلة سنوات وكانت شرائط الكاسيت هي السبب.

شعب طهران يحملون صور الخميني سنة 1963
شعب طهران يحملون صور الخميني سنة 1963

قُتِل مصطفى الخميني عام 1920 وتربى ولده على كراهية نظام الحكم في إيران وكان معارضًا شرسًا منذ شبابه حتى 3 نوفمبر عام 1964 حيث تم نفيه لتركيا وظل بها مدة عام ولم يتحمل الإقامة فيها لعلمانيتها، فسافر للعراق يوم 5 أكتوبر 1965 م.

مسجد الشيخ الأنصاري في النجف
مسجد الشيخ الأنصاري في النجف

بداخل مسجد الشيخ الأنصاري في العراق كانت تُعْقَد مجالس الخميني العلمية ومن فوق المنبر كان يطلق الخطب الرنانة التي تندد بحكم الشاه، وازداد نشاطه أكثر في مطلع السبعينيات خاصةً مع تردي العلاقات الإيرانية العراقية، ولما تحسنت سافر إلى باريس.

وصول الخميني بعد الإطاحة بالبهلوي
وصول الخميني بعد الإطاحة بالبهلوي

كانت أزمة الخميني الوحيدة هي أن يصل صوته إلى الداخل الإيراني وكان ذلك تحديًا، فالسافاك يلاحق مؤيديه ومن يُشْتَبَه فيه من رجال الدين، ووصل الأمر إلى درجة قتل نجل الخميني، فكان شريط الكاسيت هو المفتاح السحري الذي أوصل الخميني للداخل الإيراني.

شرائط كاسيت في إيران
شرائط كاسيت في إيران

أدرك نظام الشاه خطورة شرائط الكاسيت التي تسجل خطب الخميني فقرر ملاحقتها لكن إدراكه كان متأخرًا للغاية فمع القمع الدموي الذي قام به الشاه وانتشار شرائط الكاسيت بقوة وكثافة هاج الشعب على نظام الشاه وجرت مواجهات دموية خلفت مئات الآلاف من القتلى حتى انتهى الأمر بسقوط الشاه.

مشهد من فيلم جمران
مشهد من فيلم جمران

لم ينسى الشعب الإيراني فضل شريط الكاسيت وصار جزءًا من أدبياتهم حتى في السينما، ففي فيلم شمران الذي يحكي قصة مصطفى جمران وزير دفاع إيران في ظل حكم الخميني تم تشبيه شريط الكاسيت بعصى الخميني في مشهد «لوح الإمام بعصاه»، ويحكي الفيلم عن عن حصار مدينة باوه الذي قام به الإنفصاليين حتى خطب الخميني وتم تسجيل خطبته في شريط كاسيت.

حكم أوجستو بينوشيه VS  جبهة مانويل رودريجيز

صورة رسمية لأوغستو بينوشيه
صورة رسمية لأوغستو بينوشيه

ما كان لأحد أن يتصور سقوط نظام أوجستو بينوشيه في تشيلي فهو الرجل الذي صار رئيسًا بعدما قصف القصر الرئاسي بالطائرات وقتل الرئيس سلفادور أليندي على الهواء مباشرةً عام 1973 م، ثم سحق معارضيه بلا رحمة.

شعار جبهة مانويل رودريجيز
شعار جبهة مانويل رودريجيز

وسط الدماء خرجت جبهة مانويل رودريجيز الوطنية لتقود حراكًا مسلحًا تمكن من دق المسمار الأخير في نعش بيونشيه، لكن جبهة مانويل ما كان لتنجح أمام حملات التشويه التلفزيوني، فقررت الجبهة الترويج لنشاطها ونضالها عبر شريط الكاسيت وبعد سنوات أُطِيح بنظام بينوشيه.

في مصر بصمة أخرى سياسية بشريط الكاسيت

مصر سنة 1972 م
مصر سنة 1972 م

جاء آخر العام 1972 في ظل ضباب اجتماعي بسبب عدم حسم الصراع المصري الإسرائيلي، المصريون في بيوتهم يستمعون عبر الاسطوانات إلى جانب الإذاعة والتلفزيون، والسينمات مكتملة بنجاح خلي بالك من زوزو، والأعمدة الغنائية بدأت في التهاوي نسبيًا، إلى أن جاء عاطف منتصر وأحدث نقلةً في السوق عن طريق شريط الكاسيت الذي كان نشاطه الجديد بعد الاسطوانات فأسس شركة صوت الحب.

إقرأ أيضا
زنوبيا
عاصف منتصر
عاصف منتصر

خَرَّج عاطف منتصر أصواتًا جديدة مثل عدوية وهاني شاكر، وأعاد المطربين القدامى مثل وردة، وضخ في سماع القرآن فأصدر المصحف كاملاً بصوت الشيخ محمود خليل الحصري واكتشف الشيخ محمد محمود الطبلاوي.

عبد الحميد كشك
عبد الحميد كشك

ومع تلك الثورة الغنائية كان السادات يقود ثورةً أخرى بعد انتصار أكتوبر 1973 فقام بلعبة التوازنات السياسية فأطلق يد الجماعات الإسلامية لضرب تواجد الناصريين واليسار، فكان شريط الكاسيت هو الحَكَم في انتشار الإسلام السياسي عبر خطب عبدالحميد كشك.

سعد إدريس حلاوة
سعد إدريس حلاوة

لم يكن السادات يتوقع أن تكون شرائط الكاسيت سببًا في صداع سياسيٍ قادم من الخارج حيث معارضي معاهدة السلام، وكان مصدر ذلك الصداع هو سعد إدريس حلاوة الذي اعترض على وجود السفير الإسرائيلي في مصر.

تفريغ محضر الأحراز في قضية سعد إدريس حلاوة
تفريغ محضر الأحراز في قضية سعد إدريس حلاوة

كانت شرائط الكاسيت حاضرةً في اللحظات الأخيرة لسعد إدريس حلاوة، وفي ص 43 و 44 من كتاب عملية اغتيال سعد حلاوة سرد تفصيلي بشرائط الكاسيت التي كانت معه وكان عددها 26 شريط تم تسجيلهم في محضر الأحراز.

الكاتب

  • تاريخ شريط الكاسيت وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان