رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
537   مشاهدة  

“بدرية السيد” تتصدر الأعلى مشاهدة في مصر والسبب سفاح الجيزة

بدرية السيد
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الأغنية الشعبية هي نبض الشارع المصري، هي الأغنية الأقرب لحياة الناس، وهي التي تعبر عنهم وتمس دواخلهم. مع عرض الحلقات الأولى لمسلسل السفاح ظهر موال شعبي في إحدى حلقات المسلسل اسمه ” العدل فوق الجميع ” للمطربة الشعبية”  بدرية السيد”.

بعد عرض الحلقة اجتاح ” موال العدل فوق الجميع”  منصات التواصل الاجتماعي في مصر، نظرًا لكون مناسبًا للأحداث التي عبر عنها  مسلسل السفاح والجو العام المصاحب للمشهد من ناحية، ومن ناحية أخرى عذوبة صوت” بدرية” وطبيعيته جماله وبهائه.

بداره صوت الإسكندرية العذب 

بدرية السيد المعروفة باسم ” بدارة” هي واحدة من أهم المطربات الشعبيات في مصر في فترة الستينيات والخمسينيات، وكانت نجمة الإسكندرية الأولى في تلك الفترة. قابلت ” بداره” الملحن ” محمد حماقي” في إذاعة الإسكندرية واستطاع بذكائه وفطنته تطويع صوت” بداره” من خلال الألحان الكثيرة الذي قدمها لها لتكون إمبراطورة الأغنية الشعبية والموال الإسكندراني .

بدرية السيد أو بداره من مواليد الثلاثينيات، ولدت بحي بندقة بالإسكندرية، تزوجت من عازف الأوكورديون السيد محم حسين، وأنجبت 4 أبناء مجمد و أش أش  ونازك وميرفت، ولتخليد ذكرها مازال شارع العطارين يحمل محل لبيع الآلات الموسيقية الخاصة بالأفراح والحفلات إلى الآن ويحمل اسمها ” بدور”

وعن مشوارها الغنائي في الفرق الموسيقية فقد غنت في فرقة حمامة العطار و خليل الفكهاني وحمامة خالد وسيد بخيت وسعيد الحضرا، ومحمود عبد الله الشهير بالدكش ونعمة السمرة وباتعة السلاموني وسنيه محمد.

أغاني بدرية الشعبية 

غنت ” بدرية” أغاني حملت بين كلامتها شكل إسكندرية، تحاكي في مفرادتها المراسي والبحر وشكل البحارة وغير ذلك، ومن بين تلك الأغاني أغنية” ادلع يا رشيدي”، و من كلمات الأغنية :

ادلع يا رشيدي علي وش المية

سيب شعري وامسك ايدي علي وش المية

فين الافندي أبو نظاره وادلع يا رشيدي علي وش المية عديني وامسك إيدي

من فوق الشواشي يا درة

ومن الأغاني المشهورة التي غنتها “بدرية ” أغنية ” من فوق الشواشي يا درة” التي غنتها بصوت عذب، ينسل بين صدور المستمع، ومن كلماتها:

من فوق شواشى الدره جمريه بتغنى

فرحانه يا هل ترى و لا بتتمنى

ولا دى حنيه فى الجلب مزويه

احكى يا جمريه احكى يا جمريه

حودة 

موعوده بحبك موعوده

برموشك وعنيك السواد

والله أنا خايفه تشمت فيا

كل بنات الحتة يا حوده

كل الحب اللي اتمنيته

موال طلعت أسأل على طيري 

إقرأ أيضا
شهدة البغدادية

موال طلعت أسأل على طيري، من أشهر المواويل التراثية التي غنتها ” بدرية السيد”، ولاقى هذا الموال احتفاء جماهيري خاص، و من كلمات الموال :

طلعت فوق السطوح أنده على طيري

لقيت طيري بيشرب من اناء غيري

زعقت بعزم ما في وقولت يا طيري

موال يا ريس البحر 

من المواويل التي برعت في غنائها ” بداره” موال ” ياريس البحر” وهو موال يستمد كلماته من البيئة البحرية التي نشأت فيها ومن كلماتها :

يا ريس البحر فين الأحباب ودتهم

الصبر في الغربه بقا موال

أغاني ومواويل بدرية كثيرة، فلم تحصل على لقب امبراطورة الأسكندرية عبثًا، جمال صوتها ورقة إحساسها وشعورها هما الباقيين في هذه الأغاني الفلكلورية. أخيرًا شكرًا مسلسل السفاح ذكرتنا بأحد أعظم المطربات الشعبية، وعرفت الأجيال الحالية من هي.

الكاتب

  • بدرية السيد مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (3)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان