رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
56   مشاهدة  

بعد أكثر من 300 يومًا على حرب السودان .. 10 مليون نازح ومقتل 13 ألف و20 مليون طفل في خطر

الوضع الإنساني
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في منتصف إبريل/نيسان 2023 اندلعت الحرب بين قوات الدعم السريع بقيادة “محمد حمدان دقلو ” ( حمدتي) وبين قوات الجيش الذي يقودها “عبد الفتاح البرهان” ، إذ بدأ النزاع بهجمات خاطفة شنتها قوات الدعم على مواقع الحكومة في العاصمة السودانية الخرطوم.

ومنذ بداية الحرب وقد شهدت السودان تحولات كثيرة،على مستوى القطاع الصحي الذي انهار تمامًا أو على المستوى الاقتصادي وكذلك على المستوى الإنساني، فقد خلفت الحرب بعد  أكثر من 300 يومًا مقتل أكثر من 13 ألف قتيل وأكثر من 10 مليون نازح ، إلى جانب الخسائر الاقتصادية التي قُدرت بنحو 120 مليار دولار.

القطاع الصحي بعد 300 يوم من الحرب 

تصنف منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة الأوضاع الصحية جراء الحرب بالكارثية، إذ أن النظام الصحي في السودان هش بالأساس، ومع تتابع الحرب فقد خرجت أكثر من 80% من المستشفيات من الخدمة، إلى جانب انتشار الأمراض والأوبئة مثل الكوليرا وحمى الضنك.

وعلقت نقابة الأطباء في السودان على الأوضاع قائلة :” آلة الحرب تواصل حصد أرواح السودانيين وتدمير ممتلكاتهم ومؤسساتهم وحياتهم العامة” ، كما وصفت الوضع الإنساني بالكارثي وأصبح أكثر تعقيدًا .

وعن تفاصيل الوضع الصحي كاملًا يمكنك قراءة تغطية الميزان من خلال التقرير التالي: هلع من انتشار الأوبئة في السودان و ” العوني” للميزان : النظام الصحي انهار تمامًا

مأساة إنسانية 

إلى جانب انهيار النظام الصحي في السودان هناك مأساة إنسانية كبيرة تواجه الأطفال والنساء وكبار السن لا سيما في مناطق النزاع فهي غير آمنة تمامًا ويستحيل الخروج منها دون خطر على حياة الأفراد.

ووفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف ” فإن الأوضاع في السودان  تشكل خطورة كبيرة على 20 مليون طفل، فهم في مناطق غير آمنة في مناطق مختلفة في البلاد.

وبالنسبة للمواليد الجدد في ظل حالة النزاع في السودان فقد قالت” اليونيسيف” إن الكثير من المواليد يفقدون حياتهم  في ظل حالة الحصار وانهيار المستشفيات ووحدات الرعاية ونقص اللقاحات وحضانات الأطفال، ويمكن الاطلاع على ما يتعرض له الأطفال في السودان منذ بداية الحرب إلى الآن من خلال تقرير الميزان ” 19 مليون طفل في السودان بلا تعليم و” العربي”  للميزان:  المدارس تحولت إلى ملاجئ وثكنات عسكرية

واستمرارًا لما يعانيه الوضع الإنساني في السودان فقد انتشرت تجارة البشر في السودان، إلى جانب اغتصاب مئات النساء والفتيات من قبل قوات الدعم السريع، ويمكنك الاطلاع على التفاصيل كاملة من خلال تغطية الميزان في التقرير التالي” انتهاكات مروعة تلاحق السودانيات .. وحقوقيات للميزان : هناك فتيات 12 عامًا يتعرضن للعنف الجنسي من قوات النزاع ” ، كما يتعرضن النساء أمام أزواجهن إلى الاغتصاب بعد اقتحام منازلهن وقد شهدت السودان إلى الآن أوضاع مأسوية في هذا الملف ومن ضمن القصص الإنسانية التي تناولت تلك المسألة تفصيلًا : شهادات صادمة ..قوات الدعم تنشر فيديوهات اغتصاب النساء لبث الذعر في السودانيين .

اختفاء هوية السودان

تعرضت أكثر من 300 منشأة تاريخية في الخرطوم و دارفور ومدني وكردفان إلى دمار شامل أو جزأي نتيجة القصف المتواصل بين قوات الدعم والجيش السوداني، إلى جانب تدمير مئات الآلاف من المنازل دون راضع، واعتبر مراقبون إن الدمار الذي لحق بهذه المناطق يحمل البلاد أعباء اقتصادية متزايدة ناجمة عن الحرب .

ومن أبرز المنشأة التي تعرضت للقصف  القصر الجمهوري الذي يبلغ عمره أكثر من 190 عاما، إلى جانب تدمير مطار الخرطوم الدولي و القيادة العامة للجيش السوداني في وسط العاصمة الخرطوم لدمار هائل أيضا.

إقرأ أيضا
مسلسل الرجل العناب

كما تعرضت أجزاء كبيرة من السرايات القديمة و المتاحف ودار الوثائق القومية والبريد و جامعة الخرطوم إلى دمار جزأي أو كلي، وتلك المنشأة كانت من أبرز ما يعكس التاريخ الممتد للسودان.

ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل في تقرير الميزان : وقائع اختطاف وتجنيد ورؤية حسم الحرب ضبابية ..عن آخر المستجدات في السودان ( حوار ) 

الوضع الإنساني في السودان مأساة وتتجه نجو  المجاعات الكلية، وازدياد في أعداد الوفيات بشكل كبير لا سيما الأطفال فبعد مرور 300 يومًا يعاني السودان أكثر دون مؤشرات واضحة نحو وقف إطلاق الحرب .

اقرأ أيضًا : بعد مدني .. من له السيطرة على الأرض في السودان ؟ (حوار )

الكاتب

  • الوضع الإنساني مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان