رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
65   مشاهدة  

أوكسانا مالايا..الطفلة المتوحشة التي عاشت مع الكلاب

الكلاب
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في إحدى الليالي شديدة البرودة في الثمانينيات، تم التخلي عن فتاة أوكرانية تبلغ من العمر ثلاث سنوات تدعى أوكسانا مالايا بين عشية وضحاها من قبل والديها المدمنين على الكحول. في حاجة ماسة إلى الدفء والمأوى، تبعت كلبتها نايدا في بيت الكلب الخاص بعائلتها – وبقيت هناك مع الكلاب لما يقرب من خمس سنوات.

خلال هذا الوقت، عاشت مع مجموعة من الضالين والتقطت عددًا من السلوكيات الشبيهة بالكلاب. بحلول الوقت الذي وجدتها فيه السلطات أخيرًا، كانت تتصرف بشكل كامل مثل الكلب وتزحف على أربع وتنبح وتنام على الأرض.

حياة أوكسانا مالايا مع الكلاب

ولدت أوكسانا أولكساندريفنا مالايا، أو أوكسانا مالايا، في 4 نوفمبر 1983. نشأت في فقر في نوفا بلاجوفيشينكا في أوكرانيا. تجاهلها والداها، اللذان عانوا من إدمان الكحول، معظم طفولتها. قالت أوكسانا لاحقًا: “كان لدى أمي الكثير من الأطفال. لم يكن لدينا أسرة كافية.”

لذلك عندما تم حبسها خارج المنزل ذات ليلة، أقامت هناك. سرعان ما انضمت إلى مجموعة من الكلاب الضالة المحلية، عاشت على اللحوم النيئة والقصاصات. فقدت تدريجيًا كل قدرتها على الكلام، بدلًا من ذلك تواصلت عبر النباح والهدير. قالت: “كان النباح طريقة تواصلنا.”

مر وضعها المعيشي غير المعتاد دون أن يلاحظه أحد لما يقرب من خمس سنوات. لم يكن حتى نبحت أوكسانا على أحد الجيران حتى اشتبه أي شخص في وجود خطأ.

كيف تم إنقاذ أوكسانا مالايا أخيرًا؟

عندما عثرت السلطات أخيرًا على أوكسانا٬ أصبحت مجموعة الكلاب تنظر إليها على أنها واحدة منها. كانوا يحمون أوكسانا لدرجة أنهم لم يسمحوا للشرطة بالاقتراب منها. كان على الضباط إغراء الكلاب بالطعام حتى يتمكنوا من أخذ أوكسانا بعيدًا. تم نقل أوكسانا إلى دار للأطفال، حيث تلقت سنوات من العلاج المكثف والمتخصص والتعليم.

قال مدير المعهد في مقابلة: “كانت أشبه بكلب صغير أكثر من كونها طفلة بشرية. كانت تظهر لسانها عندما ترى الماء وكانت تأكل بلسانها وليس بيديها.”

على الرغم من أنها لم تتحدث أي لغة بشرية حتى بلغت الثامنة من عمرها تقريبًا، إلا أنها اكتسبت اللغة والمهارات الأساسية الأخرى بسرعة إلى حد ما. وع ذلك، قال أطبائها إنه من غير المرجح أن يتم إعادة تأهيلها بالكامل. على الرغم من أن أوكسانا تبلغ الآن حوالي 40 عامًا، إلا أن الباحثين ما زالوا يعتبرون أن مستوى تطورها وقدرتها الفكرية يمكن مقارنته بمستوى طفلة تبلغ من العمر ست سنوات.

اليوم، تعيش أوكسانا مالايا في دار رعاية خاصة، حيث تقضي معظم وقتها في رعاية الحيوانات. على الرغم من تقدمها، تقول إنها تعود أحيانًا إلى السلوك الشبيه بالكلاب. “عندما أشعر بالوحدة…أنا أزحف على أربع. هكذا أشعر بالوحدة. لأنه ليس لدي أحد، أقضي وقتي مع الكلاب، وأذهب للتنزه وأفعل أي شيء أريده. لا أحد يلاحظ أنني أمشي على أربع.”

الطبيعة مقابل التنشئة

تعزز حالة أوكسانا مالايا الجدل العلمي حول “الطبيعة مقابل التنشئة” عندما يتعلق الأمر بكيفية تربية الطفل. تشير كلمة “الطبيعة”، في سياق هذا النقاش، إلى الكائن الفطري للشخص، المحدد مسبقًا بعوامل مثل علم الوراثة. من ناحية أخرى، تعني عبارة “التنشئة” العوامل البيئية أثناء نمو الطفل، مثل التفاعل الاجتماعي وتجارب الطفولة وما إذا كانت الاحتياجات الأساسية قد تم تلبيتها أم لا.

تكمن السمات الشخصية والسلوكية في قلب نقاش الطبيعة مقابل التنشئة. على سبيل المثال، هل الأطفال العدوانيون أو الذين يكبرون لارتكاب جرائم عنيفة ولدوا بهذه الطريقة، أم أن ميولهم العنيفة هي نتيجة الطريقة التي نشأوا بها؟ لقد توصل العلماء إلى إجماع إلى حد ما على أن كل من الطبيعة والتنشئة تلعبان دورًا مهمًا في تشكيل الشخصية. لكن السؤال لا يزال قائما – ما هو الأكثر تأثيرًا؟

تشير حالة أوكسانا مالايا بالتأكيد إلى أن التنشئة لها تأثير عميق على الطفل. أكدت حقيقة أنها طورت سلوكيات شبيهة بالكلاب – كاملة مع شهية الكلاب والعادات والأصوات – على أهمية التنشئة الاجتماعية في تشكيل شخصية المرء. في السنوات الأخيرة، قدمت الأبحاث في مجال علم التخلق، أو دراسة كيفية تغيير العوامل البيئية للطريقة التي تعمل بها الجينات، دعمًا لنظرية “الطبيعة من خلال التنشئة”، والتي تشير إلى أن السمات لها تأثيرات وراثية وبيئية متأصلة.

يظهر هذا بشكل شائع بين حالات الاضطراب العاطفي الشديد أو المرض العقلي أو اضطرابات الشخصية. ومن الأمثلة البارزة على ذلك السيكوباتية، والتي غالبًا ما تكون متأصلة في علم الوراثة للشخص ولكنها تنجم عن عوامل بيئية سلبية للغاية. يمكن للضغوط اللاجينية خلال مرحلة الطفولة المبكرة أن تجعل بعض السمات الجينية مثل السمات المميزة للاعتلال النفسي تنقلب ضد شخص ما بطريقة سيئة.

الأطفال “المتوحشون” وإعادة التأهيل لحياة طبيعية

للأسف، أوكسانا مالايا بعيدة كل البعد عن كونها الطفل الوحيد الذي عانى من هذا النوع من هجر الوالدين أو إهمالهم. في روسيا عام 2008، تم إنقاذ صبي يبلغ من العمر سبع سنوات يُدعى فانيا يودين من منزل والدته عندما اكتشف أنها كانت تربيه كطائر أليف. كان بإمكانه التواصل فقط من خلال الزقزقة، وتم إرساله إلى مركز رعاية نفسية لإعادة التأهيل.

“والدته كان لديها طيور منزلية خاصة بها وتغذي الطيور البرية. لم تضربه ولم تتركه بدون طعام. لم تتحدث معه قط.” ذكرت صحيفة روسية أن كل الطيور كانت تتواصل مع الصبي وعلمته “لغة” لطيور. “إنه يغرد فقط وعندما يدرك أنه غير مفهوم، يبدأ في التلويح بالأيدي في الطريقة التي تريح بها الطيور الأجنحة”.

إقرأ أيضا
قطار

في حالة أخرى في عام 1970، تم إحضار فتاة تدعى “جيني” وايلي إلى مستشفى للأطفال في لوس أنجلوس، حيث قال الأطباء إنها “أكثر الأطفال تضررًا على الإطلاق”.

كان والدها، كلارك وايلي، قد دخل في حالة من الغضب والاكتئاب بعد مقتل والدته على يد سائق مخمور، وحبس جيني في غرفة نوم صغيرة عندما كان عمرها 20 شهرًا فقط. خلال معظم طفولتها، كانت مقيدة في سترة مقيدة محلية الصنع ودائمًا ما يتم تسخيرها إما لمقعد المرحاض أو سرير الأطفال المغطى بالشبكة.

هربت والدة جيني، إيرين، أخيرًا من كلارك بعد عقد من الإساءة، ونبهت ضباط الرعاية الاجتماعية إلى حالة جيني. عندما وجدوها، كان وزنها أقل من 60 رطلًا، وبينما بدت في البداية لا تزيد عن ستة أو سبعة بالرغم من أنها بلغت من العمر 13 عامًا. تم إرسالها إلى مستشفى للأطفال، ويعتقد أنها لا تزال تحت رعاية الدولة حتى اليوم.

عادة ما يشار إلى الأطفال مثل هؤلاء الذين حُرموا من الاتصال البشري منذ صغرهم باسم “الأطفال المتوحشين“. غالبًا ما يواجه هؤلاء الأطفال صعوبات لا تصدق في إعادة الاندماج في المجتمع، لأنهم يفتقرون إلى التنشئة الاجتماعية والمهارات اللغوية.

في حين أن العديد من الأطفال المتوحشيين، مثل أوكسانا، يمكنهم استعادة هذه المهارات إلى حد ما، يبدو أن نافذة القدرة اللغوية تغلق عندما يتراوح عمر الطفل بين 5 و 10 سنوات. بعد ذلك، يمكن اكتساب بعض مهارات التواصل والمفردات. لكن من المحتمل أن يتجاوز فهم المرء للقواعد والقدرة على التواصل في الجمل نقطة اللاعودة.

الكاتب

  • الكلاب ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان