رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
21   مشاهدة  

بعد تداولها في دراما رمضان 2024 .. ماذا يعني تجميد البويضات و ما حكم الشرع فيها؟

عملية تجميد البويضات
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



طرحت الدراما المصرية في الموسم الرمضاني 2024 عدد من القضايا الحية والمهمة، كما طرحت الأفكار التي ربما هي غريبة أوجديدة بعض الشيء على المجتمع المصري، ومنها فكرة تجميد البويضات.

وجاءت هذه الفكرة في مسلسل ” صلة رحم ” بطولة ( إياد نصار ) و (يسرى اللوزي )، كما جاءت الفكرة في مسلسل بدون سابق إنذار بطولة ( أثر ياسين ) و ( عائشة بن أحمد )، فأما المسلسل الأول فجاء ذكر الفكرة عندما استأصلت ليلى ـ يسرى اللوزي ـ  رحمها و أرادت إنهاء تجميد البويضات أما الثانية فجاءت عن طريق خضوع ( أمينة ) لعملية تحاول فيها تجميد بويضاتها حتى يتثنى لها الإنجاب بعد ذلك لا سيما مع تأخرها في الزواج .

ماذا يعني تجميد البويضات 

تلجأ النساء لعملية تجميد البويضات نظرًا لتراجع نسبة الخصوبة مع تقدم العمر، وقد تود المرأة إنجاب الأطفال لكن تقف أمامها معوقات منها على سبيل المثال تأخر سن الزواج وعدم إيجاد شريك مثالي، قد يكون التأخر بسبب مرضي وغيرها لذلك تلجأ النساء لهذه العملية حتى لا تفقد حلم الأمومة.

وعملية تجميد البويضات؛ هي عملية يتم فيها استخراج بويضات من المبيض خلال سن الخصوبة وتجميدها في معامل متخصصة للحفاظ عليها و إذابتها مرة أخرى عن الحاجة إليها.

ووفق مواقع طبية متخصصة فإن النساء التي تلجأ لهذه الجراحة إنما يعانون من بعض الأمراض المزمنة منها : حالات السرطان التي تخضع لجلسات كيميائية وهو ما يؤثر على الخصوبة، كذلك الأمراض التي تؤدي إلى تلف المبيض، وجود طفرات جينية تستدعى استئصال المبيض ، أو وجود تاريخ عائلي لحدوث انقطاع الطمث المبكر.

تخضع المرأة التي تريد تجميد البويضات إلى جراحة حيث تخضع المرأة إلى التخدير العام ومن ثم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية عبر المهبل مع إبرة إلى المبيض لتجميع البويضات، أو عن طريق إدخال إبرة عبر شق جراحي صغير في جدار البطن وإخراج البويضات من المبيض في بعض الحالات، وهذه العملية تستغرق مدة زمنية من 10 إلى 20 دقيقة ثم يفحص الطبيب البويضات تحت المجهر و انتقاء الناضج منها للعملية.

حكم الشرع في عملية تجميد البويضات</p>

قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على ” فيس بوك “إن عملية تجميد البويضات جائزة شرعًا لكن بضوابط إذا تمت مخالفاتها فإنها محظورة، ومن هذه الضوابط :

1ـ  أن يكون الدافع للعملية مشروعًا، وأن يكون موجودًا وقت عملية التجميد.

2ـ  أن تحفظ البويضة المخصبة بشكل آمن يمنع اختلاطها عمدًا أو خطأً.

3ـ  أن تتم عملية التخصيب بين زوجين، بدخول البويضة المخصبة في المرأة وهي ما تزال زوج.

إقرأ أيضا
البرلمان المصري

4ـ ألا يتم وضع البويضة المخصبة في غير رحم صاحبة البويضة.

اقرأ أيضًا : سر وجود اسم ” أنيسة حسونة ” في تتر نهاية مسلسل بدون سابق إنذار 

 

الكاتب

  • عملية تجميد البويضات مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان