تقرأ الآن
بنص القرآن الكريم .. النبي أب لكل مسلم رغم آية مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬661   مشاهدة  

بنص القرآن الكريم .. النبي أب لكل مسلم رغم آية مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ


يقول المولى عز وجل في سورة الأحزاب عن النبي صلى الله عليه وسلم «النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً».

اقرأ أيضًا 
هل قيل للنبي صلى الله عليه وسلم خليك في البيت ؟

اعْتُبِرَت هذه الآية بمثابة إقرار أن النبي صلى الله عليه وسلم أب لكل مسلم خاصةً بتفسيرها عبر حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم فمن مات وعليه دين ولم يترك وفاء فعلينا قضاؤه ومن ترك مالا فلورثته».

قراءة في آيات أبوية الرسول للمسلمين

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ النبي
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ

يُعتبَر أصل القياس من الأصول المتَّفق عليها بين الأصوليِّين، وهي أربعة: القرآن، والسُّنة، والإجماع، والقياس، جُمِعت في قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ » فـ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ ﴾ تشير إلى القرآن، ﴿ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ﴾ تُشير إلى السنة، ﴿ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ﴾ الإجماع، ﴿ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ﴾ تشير إلى القياس.

قول المولى عز وجل في الآية ﴿وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ﴾ يعني أن النبي هو الأب لكل مسلم فإن كانت أمي عائشة رضي الله عنها فإن أبي هو زوجها صلى الله عليه وسلم كذلك فإن أمهات المؤمنين من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم عندما يكن أمهات للمؤمنين فمن يكون أبوهم ؟ هو حبيبنا صلى الله عليه وسلم.
و عن مجاهد قال : «النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ» قال: هو أب لهم.
وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها: «أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أمَر بكبشٍ أقرن يطَأ في سَواد، ويبرك في سَواد، وينظُر في سواد…» الحديث، وفيه قالت: وأخذ الكبش فأضجعه، ثم قال: «بسم الله، اللهم تقبَّل من محمد وآل محمد، ومن أمَّة محمد» .

العلاقة بين الرسول وأمته من منظور الأبوة

آية ما كان محمد أبا أحد من رجالكم النبي
آية ما كان محمد أبا أحد من رجالكم

إن من أعظم ما تميز به النبي صلى الله عليه وسلم تواضعه، وإظهار العبودية الكاملة لله رب العالمين، فلم يدّعِ الملك والإمارة، بل كان من دعائه صلى الله عليه وسلم «اللهم أحيني مسكينا وأمتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين».
لذلك فإن العلاقة الكبرى بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين أمته هي كونه رسولا من الله إليهم، فقد قال الله تعالى: «قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآَمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ» {الأعراف:158}، وقال تعالى: «ِإنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا» {المزمل:15} فهو رسولنا وقدوتنا وشفيعنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا 
التقرب إلى الله بجمل يحبها “تأملات في حديث الكلمتين الخفيفتين”

إقرأ أيضا

أما أبوته لنا صلى الله عليه وسلم ليست للنسب بدليل قوله تعالى «مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ» ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوج عدة نساء ولم يعتبرن من بناته وبنات إخوته المحرمات عليه لأن الأبوة والأخوة إنما هي أخوة وأبوة من ناحية الدين والشفقة والرحمة.

وقد ذكر الألوسي في تفسير آية الأحزاب: «مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ» أنه استدرك من نفي الأبوة الحقيقية الشرعية التي يترتب عليها حرمة المصاهرة إلى إثبات أبوته اللغوية المجازية في وجوب تعظيمه وتوقيره من ناحيتنا وفي شفقته ونصحه لنا.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان