رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
803   مشاهدة  

بني شنقول .. عن أرض الأساطير و الوازا

  • صحافي مصري شاب مهتم بالتحقيقات الإنسانية و الاجتماعية و السياسية عمل في مواقع صحافية محلية و دولية عدّة

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


النيل الأزرق أو كما يطلق عليه “البحر الذكر” الذي يجري بسرعة كبيرة كي يتزوج “النيل الأنثى” على أراض مصر، هكذا تحكي الأساطير في بني شنقول الواقعة على ضفاف النيل الأزرق، حيث يتفق أهالي بني شنقول على جريان النيل “البحر من السماء”  في مكان عيش الشعوب العملاقة في الضباب، الذي يغلف المنابع، و يتسلحون بسيوف وحراب ويمنعون أي شخص من الصعود إلى هناك، لكن الخلاف حول اسم المنطقة.

 

مكان التقاء النيلين
مكان التقاء النيلين

هل بني شنقول أم بيلي شنقول؟، إن إجابة هذا السؤال هامة جدًا لإنها تتعلق بالهوية، فالاسم الأول يؤكد الهوية السودانية، أما الاسم الثاني فهو يأتي بمعانيه من لغة البرتا، وهو كلمة من مقطعين الأول بيلي وتعني صخرة وشنقول وتعني قضيب الكلب، وأعتقد أن المعنى المقصود الأسد. وهي صخرة مقدسة في الديانات التقليدية للبرتا، تقع على جبل في منطقة تسمى منكه، حيث دفنوا تحتها ملوكهم وكبرائهم، ويعتقدون أنه عند موت أحد عظمائهم تتزحزح الصخرة إلى الأسفل قليلا، ويستدلون على ذلك بكثير من الدلائل منها تحرك الصخرة عند موت عبد الرحمن خوجلي الملقب بـ تور الجوري وتعني الملك العظيم.

 

 سيدات من قبائل بني شنقول
سيدات من قبائل بني شنقول

منذ 1504 م وحتى 1821م وهذه القبائل تعد جزءًا  من قلب سلطنة الفونج، ثم سيطر عليها والي مصر محمد علي باشا وقام ببناء قصر كبير فيها وأنشأ مكانا لسبك الذهب المتوفر بكثافة في المنطقة، واستمر خلفاؤه في السيطرة على المنطقة حتى قيام الدولة المهدية، التي لم تعمر طويلا، وفي مرحلة سقوطها منح آخر حكامها الخليفة عبد الله التعايشي منطقة بني شنقول لإمبراطور الحبشة. كنوع من الشكر على دعمه للمهدية في مواجهة الاحتلال الإنجليزي.

إقرأ أيضًا….

عن الصراع من أجل الصراع…لماذا لا تقرأ القيادة الإثيوبية التاريخ؟

 

انتهت المفاوضات بين الإنجليز و امبراطور الحبشة على اقتسام المنطقة، فتكون بني شنقول ضمن الحبشة ويضمن للإنجليز حق التنقيب عن الذهب فيها مقابل مبلغ سنوي يدفع للإمبراطور وأن يتعهد الأمبراطور بعد إقامة سدود على النيل الأزرق في بني شنقول على أن تكون باقي مناطق النيل الأزرق تحت السلطة المصرية الخاضعة بدورها للاحتلال الإنجليزي، وتم تضمين ذلك في معاهدة 1902م، وبذلك أصبحت بني شنقول حبشية ثم أثيوبية الآن.

أما حيث الثقافة فالسكان الذين يصنفون  كسودانيين تمامًا، فاللغات المستخدمة هناك هي العربية باللهجة السودانية بجانب اللغات المحلية، والغالبية منهم يدينون بالإسلام بشكله السوداني الصوفي، كما يسود الزي والأكلات السودانية، وتعد آلة الوازا السودانية هي الأكثر انتشارًا بين سكان المنطقة. ويتمسك السكان بهويتهم السودانية حتى الآن، فبعد ضمهم للحبشة أو كما يقولون “الاحتلال الحبشي” تمت معاملتهم كمواطنين من الدرجة الأدنى وعانت مناطقهم التهميش وغياب المؤسسات الحكومية من مستشفيات ومدارس.

 

آلة الوازا
كتاب الأصول الزنجية للحضارة المصرية

 

إقرأ أيضا

 

الكاتب

  • أحمد الأمير

    صحافي مصري شاب مهتم بالتحقيقات الإنسانية و الاجتماعية و السياسية عمل في مواقع صحافية محلية و دولية عدّة

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

  • ياسر فراج

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان