رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
211   مشاهدة  

تزامنا مع التضامن الشعبي جراء حرب غزة.. ما الذي يعنية مصطلح” فرانشايز” المتداول

فرانشايز
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ظهر مصطلح ” فرانشايز” عبر منصات التواصل الاجتماعي تزامنًا مع حملة المقاطعات للمنتجات التي تدعم الكيان الصهيوني التي من بينها سلسلة المطاعم الشهيرة “ماكدونالدز” إلى جانب شركة المقاهي الأمريكية ” ستار باكس” ، وشركة ” كوكاكولا” و ” شيبسي” وغيرها من المنتجات التي تدعم الكيان المحتل بصورة أو بأخرى.

وبعد سلسلة المقاطعات التي أدت إلى خسائر لتلك الشركات خلال الساعات الماضية، برر مالكو هذه الفروع في مصر والوطن العربي أن ليس لهم علاقة بالشركة الأم وأن ما يربطهم  هو” الفرنشايز”، فمَا هو هذا المصطلح، لنعرف هل هم مساهمون فعلا في دعم الكيان المحتل أم ليس لهم علاقة الباتة.

معنى مصطلح فرانشايز

الفرانشايز: هو عقد بين طرفين إحداهما مانح والآخر ممنوح إذ يوافق المانح على استخدام الممنوح حق من حقوق الملكية الفكرية أو المعرفية و الصناعية أو العلامة التجارية التي ينتحها وفق تعليمات وتحت إشراف حصري منه نظير مقابل مادي للحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية متبادلة.

ومن أشهر العلامات التجارية الأمريكية التي منحت حق الامتياز خارج الولايات المتحدة الأمريكية، التي تدعم الكيان المحتل :

ماكدونالدز: من أشهر شركات تقديم وجبات الطعام السريع في العالم، ويتراوح حجم الاستثمار في ” فرنشايز” حوالي 2.2 مليون دولار، وتعطي الشركة الأم في أمريكا حق الامتياز نظير 500 ألف دولار إلى جانب تحمل الشركة التي تريد شراء العلامة التجارية توفير المكان والمعدات والعمالة والترخيص التجاري، إذا فإن أي علامة تجارية تحمل هذا الاسم في مصر والوطن العربي هي شريك أساسي للشركة الأم في الولايات المتحدة الأمريكية، وأن ما نتج عن الشركة الأم من مساندة الكيان الصهيوني فإن كل فرع في العالم شريك أساسي في هذه الجريمة.

2ـ ستار باكس: من أشهر المقاهي في العالم، ويقع المقر الرئيسي لهذه العلامة التجارية في واشنطن، وحتى تمتلك حق الامتياز يجب أن 120 ألف دولار لشراء العلمة التجارية من الشركة الأم إلى جانب تحمل الممنوح تجهيز المكان وتوفير القوى العاملة والتراخيص اللازمة.

إقرأ أيضا
الإسرائيليات

3ـ بيتزا هت: من المنتجات التي قرر المواطنون مقاطعتها، وقد تأسست الشركة على يد الأخوين فرانك ودان كارني، ويتراوح حجم ” فرنشايز”بيتزا هوت بين 303 ألف 2.2 مليون دولار وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء “الفرنشايز” 350 ألف دولار، و تبلغ رسوم “الفرنشايز” 25 ألف دولار.

هذه المنتجات وغيرها علامات تجارية أمريكية تمول الكيان الصهيوني، الذي يقتل الأطفال والنساء في فلسطين، لذلك فإن حملات المقاطعة بدت من سبيل المقاومة الشعبية.
متى بدأ استخدام فرنشايز؟
ظهر مصطلح ” فرنشايز” في العصور الوسطى، وذلك لوصف الامتيازات الممنوحة لصالح الملك مقابل السماح بإقامة الأسواق والأعياد وعبور المناطق.
واستخدم هذا المصطلح تجاريا في عام 1871م في الولايات المتحدة الأمريكية في عملية تسويق وتوزيع ماكينات الخياطة ” سنجر” خاصة بعد الحرب الأهلية
وحاليًا يغزو نظام الفرنشايز أكثر من 75 صناعة رئيسية مختلفة تنتشر في معظم دول العالم، لما يمثله من وسيله ناجحة لنقل المعرفة الفنية والمشاريع الإنتاجية، ويسهل علي الشركات المانحة التوسع والانتشار السريع بأقل قدر من رأس المال ويوفر لها شركاء يقدمون نفس المنتج والعلامة التجارية.
ونظام الفرنشايز في المنطقة العربية هي شركات استهلاكية خاصة التي تقدم مواد غذائية كالمطاعم الوجبات السريعة، ومواد التجميل، والأفلام وخدمات الطباعة.

الكاتب

  • فرانشايز مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان