تقرأ الآن
بونجو وبيردتا .. كيف بدأ مشروع كلاب ديزني ؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
719   مشاهدة  

بونجو وبيردتا .. كيف بدأ مشروع كلاب ديزني ؟

  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


 

الكلاب الدلماسية ، هي النوع من الكلاب البيضاء المرصعة بالبقع السمراء ، وهي سلالة مميزة عن باقي الكلاب في العالم كله ، حيث أن لها ميزتان يشجعان أي مربي للكلاب على تربيتهم ، وأولهم أن هذا النوع من الكلاب على الرغم من لونه الأبيض الناصع فهي كلاب نظيفة بقدر لا يصدق لأن فرائها طاردة للأوساخ ولا تنبعث منها رائحة الكلاب المعتادة ، للدرجة التي تجعل الاستحمام لهم مطلوبًا كل بضعة أشهر ، وهو ما لا يزعج مربي هذه السلالة . وثانيهما : هو أن هذه الأنواع من الكلاب لديها قابلية كبيرة وغير مصدقة أثناء التدريب ، مع ذلك فهي سلالة خجولة جدًا من الكلاب إذا تم استخدام اسلوب قاسي معها فإنها قدر تنفر وترفض التدريب . كما إن للكلاب الدلماسية نوعًا من التعزيز النفسي الذي لا يجب أن يقترب منه صاحبه ، فهي سلالة من الكلاب يمكنها التدمير والانفصال عن صاحبها إذا أهمل صحتها النفسية والعقلية .. كل هذه الصفات كانت سببًا في وقوع والت ديزني في غرام تحويل هذه الكلاب إلى شخصيات كارتونية لها قصص خاصة بها .

كلب دلماسي

البداية

“الكلاب الدلماسية” الأليفة الجميلة ، لها مظهر يغري بتحويلها رسومًا متحركة ! وعلى هذا الأساس قرر والت ديزني إدخالها إلى عالمه .

ولقد دخلته “الكلاب الدالماسية” بلونها الأبيض المبرقش بالأسود ، عن طريق فيلم”101 كلب دالماسي” من بطولة الكلب “بونجو” والكلبة “بيردتا” فكانا من أهم الشخصيات الحيوانية التي ابتكرها “ديزني” في مرحلة أوائل الستينات قبل رحيله بعدة سنوات .

ولقد قام بدور “بونجو” و “أنيتا” صوتا “رود تايلور و كست بوير .. واشترك في إخراجه “وولفجانج رايثرمان ” و”هاميلتون لوسك” و”كلايد جير ونيمي” ، وقد اقتبس الفيلم من قصة للأطفال تحمل نفس العنوان وهي بقلم “دودي سميث” وقد ظهرت سنة 1956 ، ووصف المؤرخون المتخصصون في الفن ، أن فيلم 101 كلب دالماسي ، بأنه آخر أفلام ديزني الطويلة الباهرة من الرسوم المتحركة . ويستهل الفيلم بمنظر لمدينة لندن من الجو  .

أفيش فيلم 101 كلب دلماسي

منزل روجر والـ 101 كلب

وندخل بيت روجر صاحب الكلب الدالماسي بونجو . ونعرف أن بونجو يعاني من استغراق سيده في عمله ويتمنى أن يكون له رفيقه تأنس وحدته !
ومن نافذة الكلب تبدون كلبة دالماسية لطيفة ، تمشي مع سيدتها الفتاة الجميلة. وأما الكلبة فهي بيردتا .. وأما سيدها هي أنيتا .. وتمضي أحداث الفيلم ويرتب الكلبان موعدًا للتقرب من صاحبيهما لأجل أن يتزوجا باعتبار أن هذا هو السبيل الوحيد لأن يتزوج الكلبان أيضًا . وينجح الكلبان ويعيش روجر وأنيتا في سعادة ومعهما بونجو وبيردتا .

وتلتقي أنيتا صديقة دراستها القديمة كوريلا دوفيل التي ترى الكلبة الحامل وتطلب أن تحصل على جرائها عندما تضع حملها ، ويستشعر الزوج روجر أن كوريلا تضمر نية سيئة وراء طلبها الجراء ويعتزم منعها ، وتضع بيردتا 15 جروًا دفعة واحدة!

وعندما تحضر كوريلا لأخد الجراء يعترض روجر بشدة ويرفض إعطائها أي جرو ، ثم يقوم لصان بسرقة الجراء ، ويعتقد روجر ومعه كلبة بونجو أن كوريلا وراء السرقة . ويتشكل فريق للبحث يضم روجر والكلب بونجو والكلب المسن الذي خدم في الجيش ، وحصان اسمه “الكابتن” وقطة اسمها “تبيس” . وينجح الفريق في العثور على المكان التي تختفي فيه الجراء المسروقة . وينجح الفريق في العثور على الكلاب ومعها كلاب أخرى ليكون مجموعهم تقريبًا 101 كلب دالماسي.. وكانت المفاجأة المفزعة في أن “كوريلا” الشريرة تسرق جراء الكلب ثم تقتلهم وتبيع فرائهم الثمينة ! ، فيقرر روجر وأنيتا الاحتفاظ بالـ 101 كلب في منزليهما .

إقرأ أيضا
ميكي ماوس

الشريرة كوريلا

مصريًا : 

ظهر هذا النوع من الكلاب خلال فيلم “اوعى وشك” الفيلم الذي قام ببطولته الفنان أحمد رزق، والفنان أحمد عيد ، والفنانة منة شلبي ، والفنانة حنان مطاوع ، وقد كان دور هذا النوع من الكلاب محوريًا حيث استخدمهما الأبطال في عملية نصب كبرى ، وكان الكلب “ريكو” ولا زال هو تميمة الألش والكوميك على مواقع التواصل الاجتماعي .. “اجمد يا ريكو ” .. رمزًا للنصح في عدم الوقوع في الفخ المنصوب إليك ! 

اجمد يا ريكو

الكاتب

  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان