رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
160   مشاهدة  

بيتهوفن الذي أحدث ثورة في الموسيقى أفادت العصر الكلاسيكي

بيتهوفن
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قال ماهلر  الموسيقي العظيم “يجب أن تكون السمفونية مثل العالم،  يجب أن تحتوي على كل شيء “. ولكن قبل بيتهوفن ، كانت السيمفونية لها  طابع تقليدي إلى حد ما، وغالبًا ما يتم إنتاجها بسرعة. استفاد بيتهوفن من إمكانات السيمفونية بطريقة لم يمتلكها أحد من قبل.

لقد تغيرت فكرتنا بعدها حول شكل وهيكل السينفونية، كما أنه أول من أدخل الأصوات البشرية مع الآلات بالسينفونية التاسعة.

اقرأ أيضا…بيتهوفن ومعجزة السينفونية التاسعة

 واصل بيتهوفن إحداث ثورة ، مما جعل الأوركسترا أكبر ، فعلى سبيل المثال: بسينفونيته الخامسة ظهرت آلة الترومبون.

هناك أقاويل أن سيفونية بيتهوفن التاسعة كان مقدرا لها أن تكون الأخيرة، حتى لا يستطيع  منافستها أحد، حتى أسمى هذا الموضوع البعض “بلعنة السينفونية التاسعة” والتي تطورت لإشاعات أن من يحاول كتابة هذه السينفونية يموت بعدها بأيام!

كان العديد من الملحنين الذين نعتبرهم عظماء و رائعين لأنهم كانوا خبراء أتقنوا أساليبهم الخاصة وبنوا على أسس ما جاء من قبل للوصول إلى مستويات جديدة من التطور.

باخ  على سبيل المثال ، يُعتبر أعظم ملحن في عصر الباروك في كل العصور ، لكنه لم يخترع أيًا من أعراف موسيقى الباروك ، لقد كان ببساطة مدربًا جيدًا للغاية في تقليد الباروك ، وهو نمط من الموسيقى كان يعتبر قديمًا و صُنع بنهاية حياته.

أي لم يأتِ باخ بجديد، بينما بنى على أسس من كانوا قبله فظهرت موسيقى الباروك التي انتقدها البعض آنذاك عكس اتفاق الموسيقين حول عبقرية بيتهوفن.

وبالمثل ، يعتبر موزارت “رائعًا” لأنه على الرغم من أنه كتب بنفس الأسلوب مثل أي شخص آخر يؤلف في ذلك الوقت ، إلا أنه فعل ذلك بشكل أفضل.

ومع ذلك ، فإن بيتهوفن هو مثال لمؤلف موسيقي رائع كان نابغة عصره في الموسيقى. يمكنك تتبع الانتقال من خلال دورة سمفونياته التسع ، من أول سمفونيات له ، والتي تم تصميمها على غرار سمفونيات هايدن وموزارت ، من خلال ابتكار سمفونياته الثالثة والخامسة ، إلى النطاق المذهل وصولا للسينفونية التاسعة له. لكن موسيقاه ليست مشهورة فقط بحداثتها: إنها أيضًا عميقة بشكل لا يصدق وجميلة ومكتوبة بمهارة بشكل غير عادي ، لم يساعد بيتهوفن في ابتكار أسلوب جديد للموسيقى فحسب ، بل أتقنه أيضًا.

كانت الرومانسية في الأساس حركة أدبية وقد تم تأسيسها بالفعل عندما أصبح بيتهوفن أول من أخذ مثلها العليا وتطبيقها على الطريقة التي كتب بها الموسيقى. بدلاً من  الكمال في العصر الكلاسيكي .

سعى الفنانون الرومانسيون للتعبير عن ذواتهم الأصيلة ، لالتقاط كل المآسي والكوميديا  كذلك ​​للتجربة الإنسانية.

اعتمدت معظم موسيقى الحقبة الكلاسيكية السابقة اعتمادًا كبيرًا على ما نسميه “الشكل” أو نوع من البنية الموسيقية. كان الجمهور في ذلك الوقت على دراية بالطريقة التي ينقل بها الملحنون أفكارهم ونواياهم – ما هي المفاتيح المستخدمة فيها ، والتكرار المنهجي لبعض الألحان ، وطبيعة كل حركة وإيقاعها.

إقرأ أيضا
نزع أحشاء

كسر بيتهوفن كل هذه القواعد ،  وكان دائمًا في خدمة كل ما يريد التعبير عنه ، سواء كان ذلك دراما لا تصدق أو أكثر المشاعر الشخصية حميمية.

بعض أعماله اللاحقة ، ولا سيما الرباعية الوترية المتأخرة وسوناتات البيانو ، لا تستخدم أي شكل تقليدي على الإطلاق ، وبدلاً من ذلك تتبع تيارًا من الوعي ، منتقلًا من فكرة إلى أخرى بأسرع ما يمكن إدراكها ، بالطريقة التي يمكن بها للأفكار تتلاشى .

هذا هو جوهر ما كان ثوريًا في موسيقى بيتهوفن: لم يكن الأمر يتعلق بالله أو الجمال أو ما يريد الجمهور سماعه ؛ كان الأمر يتعلق بما يعنيه أن تكون بيتهوفن وبالتالي أن تكون إنسانًا.

المصدر

الكاتب

  • بيتهوفن إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان