تقرأ الآن
تأملات في كلمة المندوب السامي القُرَشِي 08 .. هل الإسلام رسالة تفاعلية؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
340   مشاهدة  

تأملات في كلمة المندوب السامي القُرَشِي 08 .. هل الإسلام رسالة تفاعلية؟

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


الحلقة دي هناخد مقطعين مكملين بعض، والأتنين مرتبطين بالمقطع بتاع الحلقة اللي فاتت.

حتى لا يظن بها أحدٌ إنها تذهب في ذلك مذهب القرآنيين.. فإنها ما تلبث أن تؤكد “أن السُنة ضرورة لفهم القرآن الكريم فهمًا كاملًا صحيحًا، وأن آيات القرآن الكريم إذا أخذت في معزلًا عن الأحاديث النبوية فإنها تفقد أثرها أو قيمتها في تنظيم حياة إنسانية بمختلف أحداثها وأمكاناتها، وأن هذا هو السبب في أن القرآن أُتبِع وأُردِف وأُكمِل بمجموعة من الأحاديث المأثورة المسندة إلى رسول الإسلام“.

الكلام ده هنقف فيه عند 3 نقط:

  • السُنة ضرورة لفهم القرآن فهم كامل وصحيح.
  • آيات القرآن إذا أخذت في معزل عن الأحاديث ستفقد أثرها وقيمتها.
  • القرآن أتبع وأردف وأكمل بمجموعة من الأحاديث المسندة إلى النبي.

قرآن غير قابل للفهم

غياب الشئ “الضروري” نقص، فلما شيخ الأزهر يقول (السُنة ضرورة لفهم القرآن) يبقى بيقول أن القرآن في حد ذاته رسالة غير مكتملة. وأنا من موقعي هذا أحب أذكره بالحديث المنسوب للنبي واللي بيقول: لا تَكْتُبُوا عَنِّي، ومَن كَتَبَ عَنِّي غيرَ القُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ، وحَدِّثُوا عَنِّي، ولا حَرَجَ، ومَن كَذَبَ عَلَيَّ -قالَ هَمَّامٌ: أحْسِبُهُ قالَ: مُتَعَمِّدًا- فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ. (صحيح – مسلم).

فهل النبي صاحب المعجزات العابرة للزمان، حسب وصف الشيخ في نفس الكلمة، لما أصدر الأمر ده ماكنش عارف أن الحياة مستمرة بعده لقرون طويلة جدا بما يسمح أن كلامه الشخصي يُنسى؟ وهل ماكنش عارف أن الوحي مش كفاية وكلامه الشخصي هو المكمل له؟ (حسب اقتباس الإمام الأكبر من الباحثة الإيطالية). ولا زي ما فيه آيات منسوخة ماحدش يعرفها تحديدًا فيه كمان أحاديث حصل معاها نفس النسخ غير المحدد؟

في ختام الفقرة يبقى سؤال فلسفي: إله كل كتبه أتحرفت وقرر يبعت كتاب مُصَحِح وختامي.. هل هيبعته مُلغز يستحيل فهمه إلا عن طريق حفظ الأقوال المأثورة للرسول، اللي هو بعته في عصر التدوين فيه بعافية واختاره من قوم مايحتكموش على عشرين شخص بيعرفوا يقروا ويكتبوا.

الشيخ الطيب اقتبس من الباحثة الإيطالية جملة “آيات القرآن الكريم إذا أخذت في معزلًا عن الأحاديث النبوية فإنها تفقد أثرها أو قيمتها في تنظيم حياة إنسانية بمختلف أحداثها وأمكاناتها”. فتعالوا نشوف مدى دقة المقولة في ضوء التاريخ.

تاريخ الحديث

عملية كتابة الحديث وتدوينه زي معظم تفاصيل الإسلام مختلف عليها، فريق كان معاها وفريق ضدها، وكل فريق له مرجعيته من كلام النبي، الرافضين معتمدين على حديث “لا تكتبوا عني”.. والفريق الموافق معتمد على واقعة مفترض إنها حصلت في حجة الوداع، لما اقبل رجل يمني اسمه أبي شاة من النبي وطلب منه أن يكتب له كلام النبي.. فأمر النبي الكتبة أن يكتبوا له. عن نفسي مش فاهم ليه أبي شاة أهتم بالأحاديث مش بالقرآن.. بس على كل حال هو حر.

المهم، فلان مع الكتاب علان ضد الكتابة، مع كامل الاحترام لكل سكان شبه الجزيرة زمان، ده زي ما قلنا موضوع خلافي، فخلونا ندور عن أول كتاب مجموعة فيه الأحاديث النبوية.

محاولة مبتسرة

كتير من المؤرخين قالوا أن بداية الجمع كانت في عهد الخليفة الأموي، عمر بن عبد العزيز، وطبعا فيه الروايات متعددة وبينها اختلافات، البعض قال إنه أمر بجمع الأحاديث والبعض قال إنه كان متردد وفضل يستخير شهر وفي الأخر ماجمعش حاجة، وأن فيه محاولات مبتسرة تمت على إيد ابن شهاب الزهري (المولود حوالي 50هـ)، يعني بعد وفاة النبي ييجي بـ 40 سنة.

فلو افترضنا إن المرحوم كان نبيه وبدء يجمع وهو ابن خمستاشر سنة.. يبقى كان النبي مات من 55 سنة، يعني أي صحابي تتصور ولا تسمع أن الزهري قابله.. تسأل عن عمره وقت وفاة النبي وتزود عليه قيمة نُص قرن، وبكده يبقى عندك تصور عن الحالة الذهنية اللي قابل بيها الصحابي العجوز ذلك الصبي النابغ.

صور موطأ مالك

أقدم كتاب حقيقي للأحاديث هو الموطأ، وضعه الإمام مالك (93-179هـ / 711-795م)، بتكليف من تاني خلفاء الدولة العباسية، أبو جعفر المنصور. يعني بعد أكتر من قرن ونُص من وفاة النبي.

بعد مالك زاد المهتمين بالاشتغال بجمع الحديث وتنقيح ما تم جمعه بالفعل، واستمرت العملية دي لفترة طويلة من الزمن، ويعد الشيخ الأباني أحدث الأسماء الكبرى في هذا المجال، كمان يعمل حاليًا عدد من المتخصصين، برعاية ولي العهد السعودي، على إصدار “صحيح” يضم الأحاديث المتواترة عن النبي، واللي عددهم حوالي 120 حديث فقط.

الشيخ الألباني (1914-1999) تخصص في مجال الحديث وله مؤلفات كتيرة فيه، وباستخدام آليات الجرح والتعديل ضعف عدد من الأحاديث الموجودة في الصحيحين (البخاري ومسلم).

إقرأ أيضا

أسئلة بديهية:

  • أزاي لغاية زمن عمر بن عبد العزيز ماحدش انتبه إنه يكمل القرآن بالأحاديث؟
  • أول مرة رسالة الإسلام تبدو شبه مكتملة كان بعد وفاة النبي بحوالي 150 سنة؟
  • لحد 20 سنة فاتوا بيتم التدقيق في الأحاديث وتغيير درجتها، فهل ده معناه أن الرسالة لم تكتمل حتى الآن؟

معاني الكلمات

أُكّْمِلَ، بالبحث في معجم المعاني كلمة نجد ما يلي:

أكملَ يُكمل، إكْمالًا، فهو مُكمِل، والمفعول مُكمَل، وأَكْمَلَ الشيءَ.. أي “أَتمَّه”.

وكأنها ترد على محاولات الهجوم على السنة النبوية ومحاولات التهوين من شأنها في نفوس المسلمين، ليسهل من بعد ذلك التهوين من القرآن نفسه والعبث بتشريعاته وأحكامه. تلكم الفتنة التي تطل برأسها اليوم.. وهي ليست جديدة ولا بنت هذا العصر، وكيف والنبي نفسه حدثنا من أخبارها وحذرنا من ضلالها وضلال متعهديها، منذ خمس عشر قرنًا من الزمن وفي أحاديث كثيرة عدة من معجزاته وأخباره عن غيوب لم تكن على عهده.

في الواقع كلام فضيلتك هو اللي هون من شأن القرآن وأظهر بمظهر الرسالة غير المكتملة حتى الآن، على كل حال الحلقة دي خلصت على كده ونتقابل الحلقة الجاية نكمل تأملات في كلمة المندوب السامي القرشي.

الكاتب

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
6
أغضبني
2
هاهاها
3
واااو
4
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان