رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
612   مشاهدة  

تاريخ جملة للكبار فقط في مصر “صاحبها صلاح صالح وهذا أول فيلم تم تصنيفه”

تاريخ جملة للكبار فقط
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

لم يبدأ تاريخ جملة للكبار فقط في مصر فنيًا إلا مع مد شرائط الفيديو الذي كانت تباع في الأسواق والأرصفة، وخُصصت لها نوادي في مراكز الشباب وبعض المقاهي، ومع وجود آلة تشغيل شريط الفيديو داخل البيوت جاء التفكير في تصنيف نوعية الأفلام.

هكذا بدأ تاريخ جملة للكبار فقط في مصر

صلاح صالح
صلاح صالح

كان يوم الخامس من سبتمبر لعام 1984 هو تاريخ جملة للكبار فقط في مصر حيث وُضِعَت كملاحظة على شرائط الفيديو المتداولة في الأسواق وفي نوادي الفيديو.

اقرأ أيضًا
عندما أعاد نور الشريف تقديم فيلم لـ عادل إمام واتُهِم بالسرقة

صاحب الفكرة هو صلاح صالح مدير الرقابة على المصنفات الفنية، يث أصدر قرارًا بإلزام شركات الفيديو بتطبيق طبع ملاحظة للكبار فقط على كل النسخ المطبوعة من شرائط الفيديو للأفلام التي تمر على الرقابة وتعطيها تلك الملاحظة.

كانت أهداف القرار هي أن يتم تحذير أولياء الأمور ولا يدخلوا بيوتهم مثل هذه الأفلام أو يشاهدوها في غيبة الصغار أو في وجوههم مع قيام رب الأسرة بعملية الشرح والتوضيع للصغار أو من هم دون السادسة عشر عامًا.

قال صلاح صالح مدير الرقابة الفنية لجريدة الجمهورية وقتها أن إلزام شركات الفيديو بطبع ملاحظة للكبار فقط على الشرائط المحظورة ليست بدعة ولكنها تطبق في الخارج وتلقى نجاحًا كبيرًا ففي الخارج يضعون على X على الشرائط التي تحمل المشاهد الجنسية، وعلاقة R على الشرائط المحظورة وعلامة G.P لتفضيل المشاهدة بمصاحبة ولي الأمر أو رب الأسرة.

وتوقع صلاح صالح نجاحها في مصر خاصةً وأن هناك العديد من العائلات تشكو من مفاجأتها بمشاهد وألفاظ جارحة أثناء مشاهدتهم لبعض الأفلام المصرية مع الصغار.

إقرأ أيضا
حسام موافي

خبر عن فيلم شوارع من نار
خبر عن فيلم شوارع من نار

كانت أول الأفلام المصرية التي انطبقت عليها القرار الجديد فيلم شوارع من نار للفنان نور الشريف والفنانة مديحة كامل خاصةً مع حذف 16 مشهد، بالإضافة إلى فيلم الخادمة وفيلم بيت القاصرات.

يمكن معرفة فلسفة صلاح صالح مدير الرقابة حول فكرة مقص الرقيب من خلال تصريح أدلى به لمجلة الكواكب في عام 1990: حيث قال «الرقيب الذي يأتي من داخل الرقابة ميزته هي الإلمام بكل كبيرة وصغيرة في عمل الرقابة ولكن عيبه أنه موظف يخشى المسئولين، أما الذي يأتي من خارج الرقابة فعنده حرية التصرُّف ويتخلَّص من عقدة خوف الموظف، وعمومًا الطفرة في أداء الرقابة كانت في عهد رقباء من خارج الرقابة؛ مثل محمد علي ناصف ويحيى حقي ونجيب محفوظ».

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان