رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
150   مشاهدة  

تاريخ درجات الرأفة في مصر “بدأت أول يوليو 1967 وتطورت بنفس الشهر عام 2020”

تاريخ درجات الرأفة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


بين يوليو وتفاصيل تاريخ درجات الرأفة في مصر قصة عشق عمرها 53 عامًا، فابتكارها جاء لأهداف تخدم التلامذة والطلبة، لكن تنفيذها جاء أولاً في التعليم الجامعي.

كيف بدأ تاريخ درجات الرأفة في مصر

الدكتور علي عبدالمجيد
الدكتور علي عبدالمجيد

في أول يوليو من عام 1967 بدأ وضع قواعد الرأفة للطلبة الراسبين في الجامعات واقتضت القواعد  منح كل طالب 4 درجات إذا كانت تؤهله للنجاح، وبعد هذا النظام بـ 15 يوم تم إقراره على مستوى التعليم الثانوي.

اقرأ أيضًا
الناجحون في الثانوية العامة من جيل النكسة “البنات تتصدر واللغة العربية بعبع الجميع”

انتهت كليات الجامعة من وضع قواعد للرأفة بالنسبة للطلبة الراسبين من مادة إلى 3 مواد واستفاد من هذه القواعد عدد كبير من الطلبة وخاصةً الراسبين في مادتين حيث أمكن نجاحهم بلا تخلف بعد منح 4 درجات لهم إذا كانت تؤهل للنجاح الكامل في جميع المواد بشرط أن يكون أقل تقدير عندهم مقبول.

عُرِضَت هذه القواعد على مجلس الكليات لإقرارها بعد أن روعي في وضعها مصلحة الطالب والظروف التي أدى فيها الامتحان؛ وأعلن الدكتور يحيى هويدي وكيل آداب القاهرة أن هناك اقتراحات بمنح طالب الليسانس 3 درجات وطلبة سنوات النقل درجتين أما بالنسبة للطلبة الذي سيتعرضون للفصل في عام 1967 فسينظر في أمرهم وعلى هذا الأساس عقد مجلس الكلية اجتماعه في 7 يوليو لإقرار هذه القواعد والعمل بها قبل إعلان النتيجة.

اقرأ أيضًا
تاريخ مصر بين وبائين (4-7) | التعليم زمن الكوليرا وكيف اختلف مع كورونا

وفي تجارة القاهرة أعلن الدكتور علي عبدالمجيد وكيل الكلية أن الكلية اتجهت إلى منح الطالب 4 درجات إذا كانت تؤهله للنجاح الكامل في جميع المواد بشرط أن لا يقل تقديره في مادة من المواد عن تقدير مقبول كما سيستبعد النظر في أمر كل طالب حصل على تقدير ضعيف جدًا.

وشرح الدكتور علي عبدالمجيد طريقة منح درجات التعويض حيث قال إذا كان الطالب راسبًا في ثلاث مواد وحصل في كل مادة من الثلاثة على 9 درجات فسيدخل لجنة الرأفة، وكذلك الطالب الراسب في مادتين على 4 درجات سينجح بلا تخلف في هاتين المادتين.

واتبعت بقية الكليات هذا النظام قبل إعلان النتائج أما عن تصحيح المواد فقد انتهت الكليات من تصحيحها بنسبة 90 % ولم يبقى إلا المواد التي يدرسها أساتذة من الخارج؛ وبدأ فعلاً في عمليات الرصد والمتابعة وستعلن النتائج ابتداءًا من يوم 15 يوليو.

إقرأ أيضا
المصممة غادة والي

آخر تطورات تاريخ درجات الرأفة في مصر

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

خلال يوليو من العام 2020 جرت عملية لتطوير درجات الرأفة في الثانوية العامة حيث اعتمدت وزارة التربية والتعليم زيادة درجات الرأفة بنسبة 10% للطلاب نظرًا للظروف التي تمر بها البلاد بسبب فيرس كورونا.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان