رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬095   مشاهدة  

تاريخ نقل شعائر الحج على الهواء مباشرة إلى مصر “تسببت فيه شقيقة فنان مشهور”

تاريخ نقل شعائر الحج
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

يرتبط تاريخ نقل شعائر الحج على الهواء مباشرة بكل بيت مصري وعربي ويرسم أجواء المنازل خلال الوقفة والعيد، إذ نتعرف بسببه على أخبار الحجيج وأداء مناسك الشعيرة المقدسة.

بين تاريخ وواقع .. ما الذي تغير

الحج
الحج

تعاهدنا فيما مضى أن يستقبل البيت العتيق في مثل هذه الأيام زواره من شتى بقاع الأرض، في مشهد بديع تتمازج فيه الجنسيات المختلفة، الأبيض والأسمر ملتئمين جميعاً بتناغم، وتتوحد فيه دعوات الألسنة بترديد التلبية مُطلقين لها العنان غير عابئين بشيء، مستسلمين فقط لذلك اللقاء الرباني المجرد، في مشهد تتجلي فيه الآية الكريمة «وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا» وهذا الاختلاف هو ما يضفي جمالاً خاصاً لتلك الشعيرة المعنوية.

الحجاج على جبل عرفة
الحجاج على جبل عرفة

لحكمة إلهية طرأت تغيرات على موسم الحج في هذا العام، وتم اختيار عدد معين لأداء فريضة الحج، وذلك بسبب ما يمر به العالم من انتشار وباء كورونا المستجد.

الحجاج على جبل عرفة
الحجاج على جبل عرفة

معظم البيوت خلال أيام أداء الركن الخامس ينهمكون في التحضير لاستقبال عيد الأضحى، ثم تنهي أغلب البيوت استعدادها للعيد يوم وقفة عرفة، وبعد الانتهاء يستعد المسلمين لاستقبال يوم عرفة المبارك بالصيام الممتزج بفرحة مشاعر ترقب حجيج بيت الله عبر شاشة التليفزيون وهم يأدون مناسك الحج، ويردد الآباء والأبناء التلبية بتمتمات تفوح منها رائحة الشوق لمثل هذا اللقاء الرباني، ولذلك هذا اليوم هو يوم خاص ممتلئ بمشاعر وفيوضات وروحانيات كثيرة، وكل تلك المشاعر والمناسك تنقل إلينا حية عبر الشاشة الصغيرة، فمتى كانت بداية نقل هذا البث إلى المنازل وماهي الأسباب ؟

تاريخ نقل شعائر الحج على الهواء مباشرة

الحجر الأسود
الحجر الأسود

عرفت مصر الإذاعة عام 1934 حيث بدأ أول بث إذاعي داخل أراضيها، وفي عام 1960 بدأ الإرسال التلفزيوني، وفي خلال تلك الفترة لم يتم بث مناسك الحج بل اقتصرت فقط على تلاوات القرآن الكريم، ومع انتشار التلفزيون طرأ تغير جديد وهو بث برامج دينية في القنوات وإذاعة القرآن الكريم تتناول موضوع مناسك الحج، وبقي الوضع على ما هو عليه حتى عام 1970 م.

صفية المهندس
صفية المهندس

قررت مديرة البرامج صفية المهندس تغيير النظام الذي كان موجودة علية الإذاعة على مدار 36 سنة، فـ للمرة الأولى في تاريخ الإذاعة المصرية تم بث مناسك الحج من عرفات على الهواء مباشرة، على موجة البرنامج العام في تمام الساعة 10:15 حسب توقيت القاهرة.

خبر البث المباشر لنقل الشعائر
خبر البث المباشر لنقل الشعائر

تشير جريدة الأهرام خلال تغطيتها للحدث في العدد الصادر بتاريخ 15 إبريل سنة 1970 م أن هذا تم بقرار من الإذاعية صفية المهندس.

نقل مشاعر الحج في التلفزيون
نقل مشاعر الحج في التلفزيون

أما شاشة التلفزيون الصغيرة فقامت مصر وقتها ببث فيلم مدته 32 دقيقة في الساعة الخامسة مساءًا على القناة الخامسة من إخراج “محمد عويس” وتعليق صوتي “أحمد فراج” حكى عن مناسك الحج وعرض معالم الأراضي المقدسة من الكعبة المكرمة و جبل الرحمة وجبل عرفات ومنى، وبقي الحال كما هو حتى بدأ التلفزيون المصري في عام 1976 م بنقل شعائر الحج ولعل أول وأقدم بث كان حينما خطب الشيخ محمد متولي الشعراوي من فوق جبل عرفات.

إقرأ أيضا
المتوكل العباسي

اقرأ أيضًا 
هل توقف الطواف حول الكعبة 40 مرة “أخطاء تغطية المواقع لأخبار كورونا”

والإذاعية صفية المهندس من مواليد عام 1922 في حي العباسية، لأسرة عريقة، حيث كان والدها زكي بك المهندس، عميد كلية دار العلوم، وشقيقتها هي السيدة “درية المهندس” بينما شقيقها الأصغر هو الفنان فؤاد المهندس.

تخرجت من كلية الآداب، وكانت من أبرز الوجوه النسائية في الإذاعة إذ اعْتُبِرَت أول صوت نسائي في الشرق الأوسط، ونالت لقب “أم الإذاعيين” ولم يكن ذلك لكبر سنها، وإنما لبروز أسمها ولمعاصرتها جيل الرواد الأوائل من الإذاعيين، ولأنها كانت بالفعل أُمّا لكل الإذاعيين بما عرفت به من حب وعطف مساعدة الآخرين، وتوفيت في 13 يونيو عام 2007 م

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان