رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
473   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان 2022: راجعين يا هوى .. كلمة السر مدحت صالح

راجعين يا هوى
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

في تصريح للمخرج محمد سلامة عن مسلسله “راجعين يا هوى”؛ ألمح أنه رفع ساعات التصوير إلى 18 ساعة يوميًا حتى يتسنى له الانتهاء من المسلسل منتصف رمضان، تلك العادة المستمرة من صناع دراما رمضان بالبدء متأخرين ثم يتفاجئون بدخول رمضان ولم يتم إنجاز قدر كبير من العمل، مما يجعل الكل في حالة سباق وهذا قد يؤثر سلبًا على جودة بعض عناصر العمل ومنها بالطبع تتر المسلسل.

بالطبع لا يمكن لوم صناع أي تتر لو شابه بعض الأخطاء الفنية، أو لم يتسق مع فكرة المسلسل لأن المتسبب في ذلك هو المخرج الذي قد لا يمنحه الوقت الكامل كي يقرأ سيناريو المسلسل مثلما كان يفعل القدير سيد حجاب هو بالكاد يعطيه فكرة مبسطة عن أحداث المسلسل الذي لم ينتهي تصويره اصلًا.

كتب تتر مسلسل “راجعين يا هوى” الشاعر تامر حسين وألحان “عزيز الشافعي” ومن توزيع “نادر حمدي” وقام بالغناء المطرب الكبير “مدحت صالح”.

الكلمات:

فكرة الرجوع إلى الوطن والاشتياق والحنين إلي لمة الأهل والأحباب والاصطدام بالتغييرات التي حدثت في نسيج المجتمع والتي دمرت العلاقات الانسانية تحت وطأة التكالب على المادة، كلها أفكار مغرية جدًا لأي شاعر حقيقي كي يضع بصمته ويتحرر من قالب الأغنية الضيق في مضامينه ومفرداته، ويكتب لنا قصيدة عميقة تحتوي على تلك المضامين والأفكار مغلفة  بصياغة مبتكرة من ناحية الصور والأخيلة بشكل مكثف.

اختار الشاعر تامر حسين تجاهل تلك الأفكار ملخصًا بإيجاز كلمات التتر في شخص بطل العمل “بليغ ابو النجا” الهارب من مشكلاته في الخارج و الطامح لنيل ميراثه، مغلفًا الكلمات في إطار حالم وردي عن الحنين إلي البيت وحضن البيت الدافئ دون الخوض في أي تفاصيل أخرى.

“جايلكم ياللي وحشتوني – ومفيش حاجة تفرقنا – دي صورتكم ما فرقتش عيوني – مين يبعد ده احنا ما صدقنا”

“اشتقنا لزمان ايام ما كان – هنا في المكان ده الدار أمان – ومفيش بيبان مقفولة فين ده – كنا بكلمتين نضعف نلين وزعلنا يهدى”

“حنيت للبيت – ولحضن البيت – ده انا رحت وجيت – استكفيت – زيكم ما لاقيت”

اقرأ  أيضًا

تترات مسلسلات رمضان 2022 : فاتن أمل حربي … إجادة تامة في التعبير عن الفكرة

اللحن:

على مقام النهاوند يأتي لحن “عزيز الشافعي” المكون من عدة أفكار جيدة، ميزة عزيز هي نجاحه في التقاط جمل لحنية تعلق في الأذن بسهولة بالأخص في التقطيعات اللحنية القصيرة، وظهر في سينيو الأغنية “حنيت للبيت” ، في المجمل بناء اللحن متماسك جدًا تميز بالقفلات القوية ، وأحلى ما فيه هو عُربة ، الأثر التي وضعها في مكان جيد جدًا في جزء “ولحضن البيت ده أنا رحت وجيت”، دون اغفال تشابه بعض الجمل اللحنية مع لحن كوبليه “أنت روحي وكل عمري ونور حياتي “ لأم كلثوم.

التوزيع:

إقرأ أيضا
إم بي سي

توزيع بسيط جدًا من نادر حمدي الذي اختار إيقاع المقسوم ليكون الإيقاع الرئيسي للتر دون صخب مبالغ فيه، منح مساحة جيدة لعازف الأوكورديون “وائل النجار” الذي اضفى بعض من البهجة والمرح على الأغنية، سواء في صولو البداية أو في الفاصل والذي أعاده مع بعض الحليات الخفيفة.

يبقى سر نجاح التتر في صوت مدحت صالح، وهو اختيار ذكيًا جدًا، مدحت رغم انتمائه إلى جيل الوسط المختفي أغلبه من الوسط الغنائي، إلا أنه الوحيد المحافظ على تواجد شبه دائم سواء في الغناء أو التمثيل، لكن الأهم هو صوته المحتفظ بطزاجته وقوته وقدرته على الأحساس باللحن أين كان نوعه، فلا تشعر بفارق يذكر بين مدحت صالح الشاب المنطلق في الثمانينات أو مدحت صالح الأب والجد الحالي.

 

 

الكاتب

  • محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان