رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
883   مشاهدة  

دور الأزهر والكنيسة زمن تحرير الكويت “وثائق غير منشورة عن الإمام والبابا”

شيخ الأزهر جاد الحق - البابا شنودة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

شهدت الفترة القليلة الماضية إعادة القراءة لتاريخ تحرير الكويت والدور المصري في هذا، بالإضافة إلى علاقة مصر مع الدولة الخليجية التي بدأ بعض مواطنيها التطاول بعد أزمة فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا 
عزيزي الكويتي الشاب أبوك مدين لمبارك وجدك مدين لناصر .. حتى اسأل اللي فاهم

تنوعت المواقف التي استعرضها من ردوا على بعض الكويتيين المتطاولين على مصر، وأغلبها اتجهت إلى النواحي العسكرية أيام الغزو العراقي، فضلاً عن الدعم اللوجسيتي، غير أن هناك جانبًا لم يُحْكَى وهو دور الأزهر والكنيسة في تحرير الكويت.

دور الأزهر والكنيسة في تحرير الكويت

البابا شنودة - الشيخ جاد الحق علي جاد الحق
البابا شنودة – الشيخ جاد الحق علي جاد الحق

كان هناك دوراً مجهولاً لمؤسستي الأزهر الشريف والكنيسة القبطية منذ اليوم الأول للاجتياح العراقي للكويت حيث اتفقا على إدانة بغداد وتصرف الرئيس العراقي صدام حسين.

رأي الأزهريين في اجتياح الكويت
رأي الأزهريين في اجتياح الكويت

من اليوم الأول للاجتياح العراقي استنكر مفتي الجمهورية وقتها الشيخ محمد سيد طنطاوي التصرف العراقي مؤكدًا على ضرورة التكاتف العربي لكبح جماح صدام.

من أخبار الأزهر عن غزو العراق للكويت

أما الأزهر نداءًا يوم 10 أغسطس 1990م معبرًا عن مدى القلق الشديد على مستقبل الأمة العربية و الإسلامية إزاء الإصرار على هذا العدوان.

بيان شيخ الأزهر بشأن غزو الكويت
بيان شيخ الأزهر بشأن غزو الكويت

كرر الأزهر الشريف نداءه إلى كل القادة العراقيين مطالباً إياهم بسحب الجيوش وعودة حكومة الكويت، وحذر حينها الشيخ جاد الحق علي جاد الحق من خطورة الأزمة، وراسله الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي مناشداً إياه التدخل لوقف النار فى الخليج.

اقرأ أيضًا 
“أرشيف أخبار رمضان زمان” الكويت تطلب آيس كريم مصري

لم يختلف موقف البابا شنودة الثالث عن موقف شيخ الأزهر حيث أصدر ثلاث تصريحات وحوارات لمجلات وجرائد لعل أبرزها «روزاليوسف، والوفد، والمصور، وصوت الكويت»، وحذر فيها من إصرار الرئيس صدام حسين على حل مشكلة الكويت بالاحتلال.

مقال البابا شنودة
مقال البابا شنودة

كذلك كتب البابا شنودة مقالاً في جريدة الأهرام يوم 7 يناير 1991 م عن السلام، مؤكدًا على أن التصرف العراقي ينافي كل معاني السلام ويجب مقاومته.

أشياء تاريخية حول خلفية الاجتياح العراقي للكويت

خبر اجتياح العراق للكويت
خبر اجتياح العراق للكويت

لم يكن قيام صدام حسين بغزو الكويت سنة 1990 م وليد اللحظة، فالأزمة بدأت سنة 1961 م حين قام الرئيس العراقي عبدالكريم قاسم بتهديد الكويت وضمها إلى دولة العراق كمحافظة تابعة لها.

اقرأ أيضًا 
بعيدًا عن التاريخ .. هل يأكل المصريين خير الكويت أم العكس؟

إقرأ أيضا

وكان سبب قيام صدام بمهاجمة الكويت أن الأخيرة ساندت العراق ماليًا في الحرب على إيران وعقب انتهاءها أرادت الكويت تسديد الديون فاعترضت العراق طالبةً أن يتم التفاوض حولها أو إلغاءها من باب أن صدام حسين دافع عن حدود الوطن العربي شرقياً، بالإضافة إلى المناوشات اللفظية بين الكويت والعراق بشأن البترول، حيث ان العراق وجهت اتهاماً إلى الكويت بأنها نقبت عن النفط بطريقة غير قانونية في بئر الرميلة المشترك.

الجالية الكويتية في مصر تطالب مبارك بالتدخل
الجالية الكويتية في مصر تطالب مبارك بالتدخل

ظلت الجفوة قائمة حتى جاء الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين وقام في 2 أغسطس سنة 1990 م باحتلال الكويت ودخلها عقب نجاح أميرها وحكومته في الفرار منها والذهاب إلى المملكة العربية السعودية، وأعلن صدام حسين ضم الكويت إلى العراق.

اقرأ أيضًا 
حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير

كان القرار دوليًا الحل العسكري للأزمة فشاركت 34 دولة في تحرير الكويت وكان من ضمنهم الجيش المصري تحت قيادة اللواء أركان حرب محمد علي بلال، ثم اللواء صلاح حلبى، وكان تعداد المشاركين من الجيش المصري 35 ألف مقاتلًا، تقسمت بين أسلحة المدرعات والمشاة الميكانيكية والصاعقة والأسلحة المتخصصة.

موقف المصريين من اجتياح الكويت
موقف المصريين من اجتياح الكويت

وتروي الكتب العسكرية أن تمركز القوات المصرية في يسار الحدود الكويتية، لحماية يمين القوات الأمريكية، وقامت القوات المصرية بالإلتفاف تجاه الحدود بهدف عزل جنوب الكويت عن شمالها، حين كان الإشتباك مع القوات العراقية التي كانت تتوقع أن تكون الهجمة الكاملة من قوات التحالف من الاتجاه الذي أتى منه الجيش المصري فاستعدوا بكامل عتادهم العسكري في هذا الاتجاه، فيما لم يعملوا حسابًا لعملية التطويق التي اتبعها الأمريكان، فكان الاشتباك الأعنف بين القوات العراقية وقوات التحالف مع الجانب المصري، والذي استطاع إثبات صلابته وقوته في مواجهة القوات العراقية التي روج لها حينها بأنها رابع أقوى جيوش العالم، ما اثبت عدم صحته أمام جنود مصر.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان