رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
558   مشاهدة  

تصحيح خطأ تاريخي في مسجد الشيخ محمد الأمير بالمجاورين “لم يكن شيخًا للأزهر”

مسجد الشيخ محمد الأمير
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يزخر شارع السلطان أحمد بطريق صلاح سالم على عدد من المقابر والمنشآت، منها مسجد الشيخ محمد الأمير في المجاورين، والذي يقع على بعد أمتار قليلة من مبنى العشيرة المحمدية (أكاديمية الإمام الرائد لدراسات التصوف).

الخطأ في بيانات مسجد الشيخ محمد الأمير

واجهة مسجد الشيخ الأمير
واجهة مسجد الشيخ الأمير

حفظت لافتة مسجد الشيخ محمد الأمير في المجاورين، بيانات إنشاءه وصاحبه، ومكتوب عليها أن الجامع تأسس عام 1932 م على يد المهندس محمد عبدالخالق الأمير، وقام بتعميره في سبتمبر عام 1995 م حفيديه مصطفى وعبدالفتاح، وتم التأسيس والتعمير تحت إشراف وزارة الأوقاف.

بيانات مسجد الشيخ الأمير
بيانات مسجد الشيخ الأمير

غير أن صفة الشيخ محمد الأمير كانت خاطئة، إذ أُرْفِق باسمه أنه شيخ الأزهر، وهنا الخطأ التاريخي، كون أن الشيخ الأمير لم يكن شيخًا للجامع الأزهر إذ تخلو قائمة كتب مشايخ الأزهر من ذكره، فضلاً عن أن الكتب التي ذكرت سيرته لم توثق لذلك.

من هو الشيخ الأمير وما منصبه التاريخي ؟

واجهة مسجد الشيخ الأمير
واجهة مسجد الشيخ الأمير

تعود جذور الشيخ محمد الأمير إلى المغرب كما أخبر بذلك عن نفسه للجبرتي، وقد ولد في قرية صنبو مركز ديروط بمحافظة أسيوط عام 1742 م، ومثل بقية جيله حفظ القرآن وطلب العلم في الجامع الأزهر على شيوخ عصره مثل الشيخ علي بن العربي السقاط، وعلي بن أحمد بن مكرم الله الصعيدي، والسيد البليدي، ومحمد التاودي بن سودة، محمد إسماعيل النفراوي، ومحمد ويوسف الحفني، وأحمد الجوهري، ومحمد موسى الجناجي.

في وفاته وصف الجبرتي شخصية الشيخ الأمير فقال «العالم العلامة، الفاضل النعامة، صاحب التحقيقات الرائقة، والتأليفات الفائقة، شیخ شيوخ أهل العلم، وصدر صدور أهل الفهم، المتفنن في العلوم كلها، نقليها وعقليها وأدبيها، وإليه انتهت الرياسة في العلوم بالديار المصرية».

ترك الشيخ الأمير عدة مؤلفات في الفقه المالكي والتفسير، ولم يمنعه الزخم العلمي الكبير له من الحضور الوطني في جيله، إذ كان ضمن أعضاء الديوان الكبير في الحملة الفرنسية مرحلة نابليون ومينو، وتعرض للاعتقال عام 1801 م.

الجبرتي
الجبرتي

من المواقف البارزة للشيخ الأمير ما حكاه عنه الجبرتي في تاريخه لسنوات مصر ما بعد الحملة الفرنسية، إذ قام خورشيد باعتقال نفيسة المرادية وغيرها من نساء المماليك، وذهب إليه مع نقيب الأشراف عمر مكرم، والشيخ السادات، وتحدثوا إليه في شأنها فاتهمها بأنها أرسلت إلى بعض كبار رؤساء الجند تستميلهم إلى المماليك العصاة وأنها وعدتهم بدفع رواتبهم، وقال أنها ما دامت تستطيع أن تدفع للجند رواتبهم فينبغي أن تدفعها لخزانة الحكومة، واتضح أن غرضه إرهاق السيدة نفيسة وابتزاز المال منها قهرًا.

طلب المشايخ التحقيق في هذا الاتهام وبسؤال نفيسة المرادية أنكرت وقالت «إذا كان قصده مصادرة أموال فلم يبقى عندي شيء»، ولم يقتنع خورشيد بتلك الإجابة، مما أثار غضب الشيخ الأمير وقال إن هذا أمر غير مناسب ويترتب عليه مفاسد ويقع اللوم علينا فإذا كان الأمر كذلك فلا علاقة لنا بشيء من هذا الوقت أو نخرج من هذا البلد.

إقرأ أيضا
تاريخ التليفون في مصر
عبدالرحمن الرافعي في آخر أيامه
عبدالرحمن الرافعي في آخر أيامه

يعقب الرافعي على كلام الجبرتي فيقول «معنى ذلك أن الشيخ الأمير يهدد الوالي بمقاطعة الشيوخ له، وهذا أمر له عواقبه، فتوسط بعض أعوان خورشيد باشا في الخلاف وتحدثوا إليه في إطلاق سراح السيدة نفيسة المرادية والسماح لها بأن تقيم في بيت السادات، فرضى الوالى بذلك وأنزلوها من القلعة إلى بيت السادات فهذه الحادثة تدلك على مكانة الشيخ محمد الأمير».

واجهة مسجد الشيخ الأمير
واجهة مسجد الشيخ الأمير

في السنوات الأخيرة من حياة الشيخ الأمير تعرض لأزمة صحية أدت إلى ضعف قوته، حتى توفي عام 1817 م، وقال الجبرتي عن تشييعه «كثر عليه الأسف والحزن».

المراجع
  1. عجائب الآثار في التراجم والأخبار، ج3 – عبدالرحمن الجبرتي
  2. تاريخ الحركة القومية وتطور نظام الحكم في مصر، ج2 – عبدالرحمن الرافعي

الكاتب

  • مسجد الشيخ محمد الأمير وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان