تقرأ الآن
تمثال زوجة لوط في مصر .. إيه اللي جاب سدوم ووالهة جنب الإسكندرية

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
4٬193   مشاهدة  

تمثال زوجة لوط في مصر .. إيه اللي جاب سدوم ووالهة جنب الإسكندرية

تمثال زوجة لوط
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


من المستحيل أن يكون تمثال زوجة لوط في مصر بالتأكيد، فالذي يشتهر على سبيل التخمين المشكوك فيه أنه بالقرب من البحر الأسود، وانضم إلى قائم المواقع الجغرافية التي التحمت مع الدين والعلم، مثل تحديد موقع سد ذو القرنين والجبل الذي يبكي يوميًا على جريمة قتل هابيل على يد أخيه قابيل.

الطريق إلى نحت تمثال زوجة لوط في مصر .. فيلم عن الأنبياء

أفيش فيلم الكتاب المقدس في البداية
أفيش فيلم الكتاب المقدس في البداية

تعد شخصية زوجة لوط مثالية لتكون ضمن سيناريو الفيلم الأمريكي الإيطالي «الكتاب المقدس: في البداية»، فهي السيدة التي شجعت اللواط في قرية سدوم وعارضت زوجها النبي لوط ووصل الأمر إلى أنها كانت جاسوسة على زوجها وأبلغت قومها عن ضيوف زوجها النبي.

كريستوفر فراي
كريستوفر فراي

هذا الزخم في شخصية زوجة لوط جعل الكاتب كريستوفر فراي يكتب سيناريو «الكتاب المقدس: في البداية»، ويجعلها الفصل الختامي للقصة الخامسة من الفيلم والذي يتناوي«بدء الخلق، آدم وحواء، قابيل وهابيل، سفينة نوح، وقصة إبراهيم وما بعده».

جون هيوستن
جون هيوستن

قرر المخرج الأمريكي جون هيوستن أن يختار الممثلة الإيطالية إليونورا روسي دراغو لتجسيد شخصية زوجة النبي لوط في قصة النبي إبراهيم إذ تزامن قصة قوم سدوم مع عهد النبي إبراهيم.

إليونورا روسي دراغو
إليونورا روسي دراغو

رشحت الممثلة الإيطالية إليونورا روسي دراغو الفائزة بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان مار ديل بلاتا السينمائي، لأداء شخصية زوجة النبي لوط عليه السلام في فيلم «الكتاب المقدس».

مشهد إبراهيم وإسحاق - الأقصر
مشهد إبراهيم وإسحاق – الأقصر

ثمة أكثر من أمر يلفت النظر إزاء فيلم «الكتاب المقدس: في البداية» الذي عَرِض لأول مرة في 28 سبتمبر سنة 1966 م، أولهم أن مصر كانت ضمن الدول المرشحة لتصوير الفيلم فيما يخص قصة النبي إبراهيم والفترة التي تلته، وبدأ التصوير في نوفمبر سنة 1964 م.

الناقد إبراهيم فتحي
الناقد إبراهيم فتحي

ثاني تلك الأمور أن دعم الفيلم داخل مصر تم رسميًا حيث كان الناقد والمترجم الكبير إبراهيم فتحي «رئيس مجلس إدارة الانتاج المشترك في وزارة الثقافة»، مشرفًا عامًا على إنتاج الفيلم داخل مصر.

زوجة لوط في الفيلم
زوجة لوط في الفيلم

ثالث تلك الأمور ليست تغاضي الأزهر والكنيسة عن الموضوع، وإنما مشاركة المثال مصطفى متولي “وكيل كلية الفنون الجميلة بجامعة القاهرة ضمن عناصر تحضيرات الديكور، حيث صمم تمثالاً للممثلة الإيطالية إليونورا روسي دراغو كـ زوجة لوط بعد مسخ الله لها، وصممه من مادة الجبس الأبيض حتى يبدو عند تصويره وكأنه من الملح وذلك أثناء اللقطة التي تتحول فيها زوجة لوط إلى عامود من الملح.

مشهد زوجة لوط
مشهد زوجة لوط

تشير جريدة الأهرام يوم 17 نوفمبر سنة 1964 م عدد 28466، إلى أن جون هيستون ومرافقيه من الفنيين والفنانين سافروا إلى الإسكندرية لتصوير لقطة عقاب الله لزوجة لوط، وتم المشهد في منطقة الملاحات في مريوط على مشارف الإسكندرية.

حكاية مشهد تمثال زوجة لوط في مصر

تمثال زوجة لوط من الفيلم
تمثال زوجة لوط من الفيلم

اعتمد صناع العمل على الإصحاح التاسع عشر من سفر التكوين في العهد القديم، وجسد الممثل بيتر أوتول شخصية الملاك الأول والثاني اللذين اتجها قرية سدوم لإخبار النبي لوط بأن يغادر وأسرته القرية لأن عذاب الله سيقع عليهم لكفرهم بدعوة إبراهيم ولأنهم يأتون الرجال شهوةً من دون النساء.

بيتر أوتول
بيتر أوتول

وتجمع الناس حول الضيفان لممارسة الفاحشة فيهما حتى أصيبوا بالعمى فأخبر الملاك لوطًا أن يهرول مع نجلتيه وزوجته ولا يلتفتوا إلى الخلف عندما يقع العذاب، وهو الأمر الذي خالفته الزوجة.

إقرأ أيضا
الإنترنت

تمثال زوجة لوط في البحر الأسود .. لماذا هو مشكوك فيه ؟

التمثال المزعوم لـ زوجة لوط
التمثال المزعوم لـ زوجة لوط

شكك الدكتور أحمد ملاعبة «رئيس قسم علوم الارض والبيئة في الجامعة الهاشمية» بأن التمثال المشهور لزوجة النبي لوط.

اقرأ أيضًا
سوهاج والمسيحية .. جوانب تاريخية غير مروية عن بلد المواويل

قال الدكتور أحمد ملاعبة في تصريحٍ للصحفي الأردني الراحل جهاد جبارة «إذا قارنّا العمر الجيولوجي لصخور السرموج مع الصخور الرملية التي ينتصب عليها التمثال المزعوم فإننا سنصل الى حقيقة ان النصب الذي يعتقده الكثيرون انه لواهلة ما هو الا عبارة عن إحدى الظواهر التضاريسية الكلسية التي تشكلت طبيعيا، في العصور الجيولوجية السحيقة».

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان