رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
28   مشاهدة  

“تناول المشيمة بعد الولادة” .. لماذا تلجأ النساء لذلك؟

تناول النساء للمشيمة


“أصيب أحد الأطفال حديثي الولادة بعدوى المكورات العقدية من المجموعة بي بسبب انتقال البكتريا إلى المولود من خلال الأم بعد تناول كبسولات مشيمة ملوثة” بحسب المركز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

خلال السنوات الماضية، انتشرت بين النساء عادة “تناول المشيمة بعد الولادة”، فقط أصبحت عادة بعد إقبال عدد من المشاهير على تناولها بعد الولادة وإعلانهم ذلك علنًا بزعم أنها مفيدة لصحتهم، وعلى رأسهم هيلاري داف، كريسي تيجن، كورتني كاردشيان، كيم كارديشيان، كاثرين هيجل، أليسيا سيلفرستون، جانيوري جونز.

تناول النساء للمشيمة
تناول النساء للمشيمة

الأمر انتشر بسرعة كبيرة بين النساء لا سيما بعد إعلان المشاهير عن فوائدها لصحتهم والتي بحسب قولهم زيادة معدل الحليب عند الأم وتقليل تعرضها لإكتئاب ما بعد الولادة، لكن رغم مزاعهم تلك وتوهيم النساء أنفسهم بهذا الأمر فلا يوجد أي دليل علمي يُشير إلى صحة حديثهم.

فالدراسات التي أجريت أثبت أن تناول المشيمة سواء بشكل مخفف، أو مطهية أو في شكل حبوب ويعرف ذلك سريريا باسم “بلعمة المشيمة”، تسببت في بعض الأضرار على المدى البعيد لاحتوائها على بكتريا والفيروسات التي قد لا تجعلها آمنة للغذاء، رغم مزاعم النساء بعدم حدوث ذلك.

لكن الدراسات القليلة التي أجريت تناولت مدى تأثير تناول المشيمة على الأمهات والأطفال والسبب وراء اتجاهم للقيام بهذا الأمر، وفي عام 2015، قام باحثون في كلية الطب بجامعة نورث وسترن الأميركية بمراجعة 10 دراسات بحثية منشورة حول تناول المشيمة، ولم يجدوا أي دليل يدعم الإدعاءات الشائعة بأن تناول المشيمة يحمي الأمهات الجدد من اكتئاب ما بعد الولادة أو يحسن الطاقة، أو يزيد من إنتاج الحليب، أو يعزز الترابط بين الأم والرضيع، أو يجدد العناصر الغذائية مثل الحديد.

تناول إحدى النساء للمشيمة
تناول إحدى النساء للمشيمة

وتحتوي المشيمة على أنواع فريدة من الميكروبيوم، كما أنها من الممكن أن تتأثر بالعوامل المعدية والبكتيريا والفيروسات التي قد لا تجعلها آمنة للغذاء، كما تحتوي على تركيزات كبيرة من الكادميوم والرصاص والزرنيخ.

المشيمة
المشيمة

وعلى الرغم من الدراسة الأمريكية التي أجريت نشرتها المكتبة الوطنية للطب عام 2018، أُثبت أن 30% من النساء اللاتي ولدن خارج المستشفى تناولن مشيمة أطفالهن، والسبب الرئيسي لإقبالهن على ذلك هو الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة، نظرًا لتركز هرمونا الإستروجين والبروجستيرون بمستويات عالية في أنسجة المشيمة.

وتوصلت نفس الدراسة إلى أن 85.3% تناولن المشيمة في شكل كبسولات مغلفة تساعد القابلات في تجفيفها وتجهيزها مقابل مبلغ من المال.

وتقول الأم الأميركية كاترين إنها بقيت في الحمام لمدة 3 ساعات بعد عملية الولادة، من أجل تقسيم مشيمتها وتطحنها مع حليب اللوز والعسل والتوت البري ووضع ما تبقى منها في الثلاجة.

وتسببت تناول كبسولات مشيمة إلى إصابة بعض الأطفال حديثي الولادة بعدوى المكورات العقدية من المجموعة بي بسبب انتقال البكتريا لهم من خلال الأم بعد تناول كبسولات مشيمة ملوثة، بحسب المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

تناول المشيمة في هيئة حبوب
تناول المشيمة في هيئة حبوب

كما تسبب تناولها في ظهور آثار جانبية سلبية مثل طعم أو رائحة كريهة وشعور بالغثيان والقيء وكذلك زيادة في تشنجات الرحم.

وتبرر بعض النساء قيامهم بهذا الفعل بقيام بعض الثديات بتناول المشيمة بعد الولادة، الأمر الذي يوضح فيه أستاذ علم النفس في جامعة بافالو الأميركية، دكتور مارك كريستال، أن أغلب الثدييات تستهلك مشيمتها بعد الولادة وذلك من أجل إخفاء أثر ولادتها لتجنب جذب الحيوانات المفترسة.

كما أن الدفع لبعض الثديات هو تخفيف آلام المخاض وتحفيز إنتاج المواد الأفيونية في الدماغ أو الحصول على بعض الفوائد والعناصر الغذائية.

إقرأ أيضا
علم النفس

ويُشير أستاذ علم النفس في جامعة بافالو، إلى أنه لن يعثر على أي ثقافات بشرية تنخرط بانتظام في تناول المشيمة خلال دراسته ممارسات تناول المشيمة بين البشر والحيوانات أثناء سعيه للحصول على درجة الدكتوراة.

ويقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن انشغال النساء بما يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي من إعلان بعض المشاهير عن تناول المشيمة بعد الولادة بزعم أنها مفيدة للصحة جعلوا الأمهات يسيرن وراهم دون التأكد من صحة الأمر.

ويُضيف “فرويز” لـ “الميزان“، أن ما يحدث يؤكد سيطرة السوشيال ميديا على عقول النساء وإتباعهم لما يُقال دون الرجوع إلى طبيب مختص في هذا الأمر.

إقرأ أيضًا.. أطباء يجيدون ذبابة حية في أمعاء مريض أثناء منظار القولون

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان