رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
63   مشاهدة  

تهديد اقتصادي وتوتر عسكري .. ما الذي يحدث في البحر الأحمر ؟

شركات الملاحة
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تتصاعد الأحداث وتزاد سخونة في البحر الأحمر، إذ أعلنت كبرى شركات الملاحة البحرية توقف حركة السفن الخاصة بها في البحر الأحمر نتيجة ازدياد هجمات الحوثيين عليها، وهو ما يؤدي إلى ضغوط اقتصادية كبرى إلى جانب الضغوط الاقتصادية الحالية.

تصاعد وتوتر دولي
ومن جانبها أعلنت فرنسا على لسان وزيرة خارجيتها ” كاترين كالونا” إن الهجمات في البحر الأحمر لا يمكن أن تبقى دون رد لاسيما بعد سلسلة التعديات التي شنتها جماعة الحوثيون في اليمن  على خلفية الحرب بين قوات جيش الاحتلال والمدنيين في غزة.

وعلى صعيد آخر أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أن هناك مشاورات في البنتاجون للرد على جماعة الحوثيون في اليمن، وإصابة مواقعهم العسكرية، في حين أعلنت صحف أمريكية أن إدارة “بايدن” ترددت في الرد على هجمات الحوثيين خوفا من استفزاز إيران وفتح جبهات أخرى للقتال.

كما قالت وزيرة الخارجية الألمانية، “أنالينا بيربوك” ، أنه يجب وقف هجمات الحوثيين التي تستهدف سفنا تجارية مدنية في البحر الأحمر، وقالت أن حركة الملاحة غير مستقرة، بالتالي الضغط الاقتصادي، إلى جانب الضغط الاقتصادي الذي يعيشه العالم منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

في 15 ديسمبر 2023، أطلقت جماعة الحوثي في اليمن مقذوف على سفينة مملوكة لإحدى شركات الملاحة  الألمانية، وترفع هلم ليبريا، وهو ما أدى إلى نشوب حرائق في السفينة.

في الخامس 15 ديسمبر 2023 ، أعلنت جماعة الحوثي بأنها نفذت عملية عسكرية بطائرة مسيرة على سفينة تابعة لشركة ميرسك، وهو ما جعل مسؤولون من الشركة يؤكدون تغيير مسار السفينة عبر طريق رأس الرجاء الصالح بسبب تدهور الوضع الأمني في البحر الأحمر.

في 12 ديسمبر 2023،  قال المتحدث باسم الحوثيين إن الجماعة استهدفت الناقلة التجارية النرويجية ستريندا، شمال مضيق باب المندب.

في 9 ديسمبر 2023 ، حذرت جماعة الحوثي شركات الملاحة العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية، وأكدوا استهداف أي سفينة تمر من البحر الأحمر متجهة إلى إسرائيل.

في 3 ديسمبر 2023 ، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم على ثلاث سفن تجارية في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر، وكانت تلك الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ .

في 19 نوفمبر 2023 قالت إسرائيل إن الحوثيين استولوا على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

تعليق حركة الملاحة 

أعلن  عدد من كبرى شركات الملاحة تعليق رحلاتهم في البحر الأحمر عقب تعرض السفن لهجمات جماعة الحوثي وتصاعد التوتر الأمني في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر ومن هذه الشركات :

ـ شركة الشحن الدنماركية إيه.بي مولر ميرسك.

إقرأ أيضا
أثر الفراشة

ـ  شركة هاباج لويد الألمانية الشهيرة.

ـ شركة  CMA CGM الفرنسية .

ـ شركة النفط البريطانية العملاقة “بريتيش بتروليوم”.

ـ شركة “أم أس سي”، وهي أكبر شركة شحن في العالم.

اقرأ أيضا: وقائع اختطاف وتجنيد ورؤية الحرب ضبابية .. عن آخر المستجدات في السودان ( حوار ) 

الكاتب

  • شركات الملاحة مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان