تقرأ الآن
“جمارك هدايا الحج قبل 36 عامًا” هكذا كانت الأسعار في مصر

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
75   مشاهدة  

“جمارك هدايا الحج قبل 36 عامًا” هكذا كانت الأسعار في مصر

هدايا الحج زمان
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


ترفع مصلحة الجمارك حالة الطوارئ مع مواسم الحج كل عام وذلك لتسعيرة جمارك هدايا الحج والتي تختلف من عام لآخر من حيث أسعارها، لكن نواة التخفيض والإعفاء كانت خلال الثمانينيات.

سلع وهدايا للحجاج العائدين ووضع الجمارك

من هدايا الحج
من هدايا الحج

خلال موسم الحج 1406 الموافق أغسطس 1986 م بدأت مصلحة الجمارك تطبيق نظام الإعفاء وتحصيل الرسوم في إطار القائمة الجديدة التي تحدد أثمان هذه السلع.

رمضان مصطفى
رمضان مصطفى

رمضان مصطفى مدير عام جمارك القاهرة والمنطقة الجنوبية ذكر وقتها أن مصلحة الجمارك استعدت لاستقبال الحجاج العائدين حيث تقرر منح كافة التيسيرات اللازمة لهم في إطار قرارات وقوانين الإعفاء من الرسوم الجمركية أو تحصيلها بنسبة مخفضة بالنسبة للسلع والهدايا للاستخدام الشخصي.

اقرأ أيضًا 
انتحار وهروب واختطاف .. عن مآسي خرفان الأضحية في مصر زمان

خلال ذلك الموسم مُنِح الإعفاء من الرسوم للسلعة أو الهدية أو مجموعة السلع والهدايا التي لا تزيد قيمتها عن 40 جنيه في ضوء القائمة التي أقرتها مصلحة الجمارك للأسعار، وبالنسبة للسلع أو الهدايا التي يزيد ثمنها على هذا الحد فإنه يتم تحصيل رسوم مخفضة عليها بنسبة 100 %.

أنيس أرتكي
أنيس أرتكي

أنيس أرتكي المراقب العام بالجمارك ذكر بأن سلعًا وهدايا كثيرة خضعت للحد الأقصى للإعفاء والذي بلغ 40 جنيه لمجموعها حيث أعفيت سلعة أو اثنتان أو ثلاث في ضوء حد الإعفاء وتشمل السلع والهدايا التي يمكن أن تتمتع بالاعفاء من الرسوم الجمركية، مثل المكاوي والخلاطات والمراوح وأجهزة الراديو والتسجيل إلخ.

أسعار جمارك هدايا الحج في الثمانينيات

من هدايا الحجاج زمان
من هدايا الحجاج زمان

طبقًا للقائمة التسعيرية للجمارك آن ذاك فقد كان ثمن جهاز الراديو 9 موجات هو 40 جنيه وهنا بلغ حد الإعفاء من الرسوم، كذلك ثمن سلعة أخرى مثل خلاط كهربائي سعة لتر واحد ماركة فيلبس هولندي أو بوش أو براون ألماني أو ناشيونال يقدر بـ 25 جنيه، وكذلك مطحنة بن فان ثمنها بـ 15 جنيه، ومجموع ثمن السلعتين هو 40 جنيه ولذا فإنه يتم اعفاؤها من الرسوم الجمركية.

ونظام الإعفاء من الرسوم للسلع والهدايا تم تطبيقه أيضًا على سلع أخرى لا تزيد عن حد الإعفاء وهو 40 جنيه مثل مكوى كهربائية بالبخار فإن ثمنها يقدر بـ 15 جنيه، ومروحة يابانية للحائط مقاس 8 بوصات فإن ثمنها يقدر بـ 20 جنيه ويبلغ تقدير ثمن السلعتين 25 جنيه وهو يقل عن حد الإعفاء، لذا لا يتم تحصيل رسوم جمركية عليها وهكذا كافة السلع والهدايا التي يقل ثمنها عن 40 جنيه.

إقرأ أيضا
فرنسا

أما بالنسبة للسلع والهدايا التي يزيد ثمنها عن 40 جنيه فإنه تم تحصيل رسوم جمركية مخفضة عليها بنسبة 100 % وهي نسبة في الرسوم وأطلق عليها بند الرسوم الموحد أو الشامل لعدد من السلع والهدايا، فمثلاً مكنسة كهربائية قدرات من 350 وات إلى 1200 تراوح ثمنها في تقدير قائمة الجمارك بين 45 جنيه و 90 جنيه وهنا يتم تحصيل رسوم جمركية عليها بنسبة مخفضة 100 % عنها وعن مجموعات السلع أو الهدايا الأخرى.

كذلك جهاز تسجيل بالراديو 5 موجات قدر ثمنه في قائمة الجمارك بـ 75 جنيه وجهاز تسجيل بشريطين و 6 سماعات قدر ثمنه ب 90 جنيه وهنا يتم تحصيل رسوم جمركية لا تزيد عن نسبة 100 % لمجموع السلعتين أو الثلاث.

المراجع

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان