تقرأ الآن
الناجحون في الثانوية العامة من جيل النكسة “البنات تتصدر واللغة العربية بعبع الجميع”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
971   مشاهدة  

الناجحون في الثانوية العامة من جيل النكسة “البنات تتصدر واللغة العربية بعبع الجميع”

جيل النكسة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


في يوم 30 يوليو من عام 1967 م أُعْلِنَت نتيجة الثانوية العامة من الجيل الذي عُرِف باسم جيل النكسة وذلك بعد شهر و 25 يوم من اندلاع حرب 67.

ما قبل إعلان النتيجة بيوم واحدٍ .. اللغة العربية بعبع الجميع و86 حالة غش

خبر إعلان نتيجة الثانوية العامة عام 1967 م
خبر إعلان نتيجة الثانوية العامة عام 1967 م

لم تقل نتيجة الثانوية العامة في جيل النكسة عن مجموع 55 % لكن كان هناك 12 طالب لهم وضع مختلف في الإبراهيمية والفسطاط والخديوية فجميعهم يترواح مجموعهم بين 65 % لـ 67 % وناجحون في كل المواد عدا اللغة العربية وكان هناك تفاوت بينهم في الدرجات، فقرر رؤساء كنترول الإبراهيمية والفسطاط والخديوية منحهم درجات الرأفة التي كانت تتراوح بين 3 لـ 4.

اقرأ أيضًا
الثانوية العامة ما بين أسطورة أبو رجل مسلوخة والكورونا

بالنسبة لحالات الغش في الثانوية العامة جيل النكسة فقد وصلت إلى 86 حالة (72 في العلمي و 14 في الأدبي) وتقرر إلغاء امتحانهم في العام الدراسي 1967/1968 مع حرمانهم من دخول الامتحان لمدة عامين.

اقرأ أيضًا
أواخر الثانوية العامة يتحدثون : “محدش يقلل منا”

كذلك قررت وزارة التربية والتعليم إحالة طالبين من ديروط أسيوط إلى النيابة بعد تعديهما على أحد الملاحظين في آخر يوم من الامتحان وتأجيل إتخاذ القرار الإداري بشأنهما لحين صدور الحكم الجنائي من النيابة.

القائمة كاملة .. أسماء أوائل الثانوية العامة في جيل النكسة

وزير التربية والتعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة 1967 م
وزير التربية والتعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة 1967 م

بلغت نسبة النجاح في نتيجة الثانوية العامة جيل النكسة بالقسم الأدبي 57.3 % بينما كانت في العام الماضي 51.6 %، فيما بلغت نسبة النجاح بالقسم العلمي 59.5 % بينما كانت في العام السابق 50.8 %، وتقدم للامتحان 115908 طالب وطالبة نجح منهم 68371 طالب وطالبة منهم 15962 بالقسم الأدبي و52409 بالقسم العلمي.

أسماء العشرة الأوائل في الثانوية العامة 1967 م
أسماء العشرة الأوائل في الثانوية العامة 1967 م

تغير شيء في جيل النكسة مع أوائل الثانوية العامة في القسم الأدبي، إذ جرت العادة أن يكون أوائل الأدبي هم البنين بنسبة 75 % بينما الفتيات بنسبة 25 %، لكن في ثانوية 67 فقد تصدرت 8 قائمة العشرة الأوائل ونشرت جريدة الأخبار أسماؤهم وهم «صفية إبراهيم أمين، عبدالمقصود عبدالله محمد، ماجدة أحمد أحمد حسين، أميرة حسن أحمد نويرة، ماجدة يوسف وصفي، إيزيس فليب رفلة، مواهب عبدالمنعم خلاف، فاطمة محمد مراد، نيرفانا محمد مختار، محمد عبدالإله خلف الله».

اقرأ أيضًا
سيد فؤاد الخولي .. الرجل الذي عَرَّف سوهاج على الكهرباء والثانوية العامة

بالنسبة أوائل القسم العلمي فإن جميعهم كانوا من البنين باستثناء بنت واحدة من محافظة سوهاج وأسماؤهم هي «عادل خليل حسن خليل، سالم بشير سالم محمد، أحمد عبدالغفار الشرقاوي، شريف أحمد عبدالمجيد بطيشة، ثروت لطفي مرقس، ضياء الدين عبدالسلام أبو النجا، هاشم زكريا محمد مسعود، هاني إبراهيم بخيت إسماعيل، محمد نبيل محمد يونس لاشين».

ماذا قال أوائل الجمهورية في ثانوية جيل النكسة

الأول والأولى في الثانوية العامة 1967 م
الأول والأولى في الثانوية العامة 1967 م

كانت صفية إبراهيم أمين عمرها 17 سنة هي الأولى على الجمهورية في الثانوية العامة القسم الأدبي وتخرجت في مدرسة العباسية التجريبية، وتقيم في حارة عطفة الجميزة بمنطقة العباسية لوالدٍ يعمل حلواني، وشاءت الصدفة أن تكون هي نفس المدرسة التي قدمت في العام الماضي الأولى على الجمهورية في القسم الأدبي وتدعى اعتماد خلف.

إقرأ أيضا

الأولى على الجمهورية في ثانوية 67 بين أسرتها
الأولى على الجمهورية في ثانوية 67 بين أسرتها

حصلت صفية إبراهيم أمين على مجموع 269 درجة وتقرر أن تقاضى مكافأة شهرية من الجامعة قدرها 10 جنيهات شهريًا وكانت لديها رغبة وهي أن تلتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

استطاعت أن تحصل على الدرجات النهائية في مواد المجتمع والفلسفة واللغة الفرنسية والتاريخ، وكانت تتقاضى مصروف 3 قروش في اليوم وقالت «أهدي نجاحي لوالدي العامل البسيط الذي أعطانا من جهده وتعب كثيرًا ليبني لي ولإخواتي السبعة مستقبلنا ويضمن لنا الحياة دون أن يعتمد أحدنا على الآخر».

اقرأ أيضًا
أخفقوا في الثانوية ونجحوا في حياتهم العملية..عن الهضبة وحلمي وأخرين

يعتبر بيت صفية مثاليًا جدًا فوالدتها تحبها وكذلك زوجة أبيها إذ لم تتعامل معها بمنطق (مرات الأب) حيث قالت «سهرت معهم وكنت لا أثير أي مشكلة أمامها ولا أمام إخوتها لأن البيوت مليئة بالمشاكل وكنت أسكت حتى لا أجعلهم يتأثروا ويتشتتوا فحبي لزوجي وأولادي وأولاد زوجة زوجي يجعلني أدفن أي مشاكل فأنا أحبهم».

الأول على الجمهورية في ثانوية 67 بين أسرته
الأول على الجمهورية في ثانوية 67 بين أسرته

أما الأول على مستوى الجمهورية في جيل النكسة بامتحانات الثانوية العامة بالقسم العلمي فكان اسمه محمد طاهر عبدالرازق الحديدي، وعمره 16 عامًا وكان طالبًا في مدرسة الأورمان الثانوية وقال عن نجاحه «كنت أذاكر 4 ساعات يوميًا ويوم أجازتي أقضيه في نادي الصيد وأمارس فيه جميع هواياتي كالسباحة وتنس الطاولة وقد الامتحان بشهرين ضاعفت عدد ساعات المذاكرة ونفعتني الكتب الخارجية في دراستي، وكنت أبدأ بالسؤال الأسهل لأجيب عنه حتى أكسب الوقت ثم أجيب عن الأسئلة التي تحتاج لتفكير وأمنيتي أن أدرس هندسة الطيران».

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان