تقرأ الآن
الناجحون في الثانوية العامة من جيل 73 “إحداهم الآن سفيرة حصلت على أعلى وسام روماني”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬161   مشاهدة  

الناجحون في الثانوية العامة من جيل 73 “إحداهم الآن سفيرة حصلت على أعلى وسام روماني”

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


بين جيل نكسة وقبل تحقق نصر أكتوبر بشهرين كانت نتائج الثانوية العامة تغلي في بيوت كل جيل 73 فلا أحد يعرف ما الذي ستسفر عنه امتحانات ذلك العام.

حال النتيجة بالنسبة إلى جيل 73

خبر نتيجة الثانوية العامة سنة 1973 م
خبر نتيجة الثانوية العامة سنة 1973 م

في 6 أغسطس من عام 1973 أعلنت نتيجة الثانوية العامة حيث نجح 107498 طالب وطالبة بزيادة 12607 على العام الماضي، نجح منهم 74556 في القسم العلمي بنسبة 65.2 % مقابل 64529 في العام الماضي، أما القسم الأدبي بلغ عدد الناجحين فيه 32941 بنسبة 63.2 % مقابل 29361 في العام الماضي بنسبة 60.3 % وأعلى درجة تم تحقيقها هي 99.3 % للطالب أحمد عبدالسلام السيد.

أسماء أوائل الثانوية العامة في جيل 73

العشرة الأوائل في ثانوية 73
العشرة الأوائل في ثانوية 73

كان الملاحظ في نتيجة عام 1973 هي صغر سن الناجحين فأكبرهم لم يتجاوز الـ 18 سنة وأصغرهم 16 سنة، كذلك احتلت الأقالم المركز الأولى إذ كانت المنوفية هي أولى مناطق الجمهورية في قسم الأدبي بينما كانت مرسى مطروح الأولى في القسم العلمي.

أما أوائل الثانوية العامة في القسم العلمي كما نشرت جريدة الأهرام أسماءهم فهم «أحمد عبدالسلام السيد، نبيل عبدالعزيز إبراهيم، حسن علي حسن إبراهيم، عبدالمجيد أنور عبدالمجيد، عبدالعزيز محمد عبدالعزيز، جمال أحمد حلمي مطير، صديق عبدالسلام توفيق، محمد عبدالحميد حسين، إيمان محمود ناصف حسين، مصطفى سعد عبدالقادر».

اقرأ أيضًا
الثانوية العامة ما بين أسطورة أبو رجل مسلوخة والكورونا

بالنسبة لأوائل القسم الأدبي فهم «مصطفى رياض محمود، وفاء أشرف محرم بسيم، دينا جمال الدين أمين، عبدالوهاب سعد محمد سالم، وفاء عمر مخدي، حمادة تحسين يوسف أبو طالب، علا حسن أحمد الشربيني، يوسف محمد إبراهيم، أحمد عبدالونيس شتا، عبلة فاروق عبدالعزيز، أبو المجد محمد صالح».

أوائل الثانوية العامة من جيل 73 يتحدثون

أوائل الثانوية العامة دفعة 1973 م
أوائل الثانوية العامة دفعة 1973 م

بالنسبة للطالب أحمد عبدالسلام أول العلمي في جيل 73 فبالرغم من أن كل توقعات أساتذته وزملاءه بمدرسة المتفوقين في عين شمس كانت تجمع أنه سيكون الأول على الناجحين لكن هو نفسه لم يصدق ذلك، فجاءت نتيجته خارج التوقعات إذ كان أول مصري يحقق درجة الـ 99.3 % في تاريخ الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا
أواخر الثانوية العامة يتحدثون : “محدش يقلل منا”

وعن نتيجته قال لصحيفة الأهرام «بذلت كل ما في طاقتي خلال السنة الدراسية وكنت أذاكر 5 ساعات يوميًا بدلاً من 3 ساعات، لكني لم أتوقع هذه النتيجة وأهدي نجاحي لوالدي وكل أفراد أسرتي».

إقرأ أيضا
كنيسة القيامة في القدس

اقرأ أيضًا
سيد فؤاد الخولي .. الرجل الذي عَرَّف سوهاج على الكهرباء والثانوية العامة

أما أول الأدبي في جيل 73 فهو الطالب مصطفى رياض محمود وقال عن نجاحه «ليس هناك مستحيل ومجيئي الأول على مستوى الجمهورية لا يحتاج لمعجزات فقط يحتاج التنظيم واستغلال الوقت والانتظام على المذاكرة».

حوار مع وفاء أشرف محرم بسيم
حوار مع وفاء أشرف محرم بسيم

أما الطالبة التي كانت الأولى على فتيات الثانوية العامة في جيل 73 فكانت وفاء أشرف محرم بسيم حيث حازت على مجموع 92.7 % في القسم الأدبي بمدرسة نوتردام بالزيتون، وقالت عن نجاحها «كان رجاء والدي أن يراني طالبة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وتخصصي سياسة وأستطيع أن أحقق لوالدي الشهيد أمله».

وفاء بسيم
وفاء بسيم

حققت الطالبة وفاء أشرف محرم بسيم، أمل والدها الشهيد فقد التحقت بالكلية التي أرادها لها والدها وحصلت على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية بجامعة القاهرة، ودرجة الماجستير فى العلاقات الدولية، وتقلدت عدة مناصب منها المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة جنيف، وقد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى في 22 ديسمبر 2014 م قرارًا جمهوريًا بتعيينها سفيرًا فوق العادة والمفوض لدى الكرسى الباباوى وسفيرًا غير مقيم لدى منظمة فرسان مالطا.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان